منهاج التربية الإسلامية

 

السنة 4 من التعليم الابتدائي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

v   تقديم المادة

v   الملامح الخاصة

v   الكفاءة الختامية للسنة الرابعة ابتدائي

v   مضامين برنامج السنة الرابعة من التعليم الابتدائي

v   التوجيهات المنهجية الخاصة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تقديم المادة :

 

تدخل مادة التربية الإسلامية في إطار المنهج التربوي العام الذي يتبناه النظام التربوي الجزائري، إذ هي في التعليم القاعدي معرفة وممارسة وسلوك، وتصنف ضمن مواد المجال الاجتماعي، وتكوّن في مجموع عناصرها إطارا تعليميا تعلّميا هاما باعتبارها تسهم في استكمال نمو المتعلم وتكوين شخصيته عقيديا وفكريا ووجدانيا وجسديا وجماليا وخلقيا وفق الكتاب والسنة.

 

فهي في مرحلة التعليم الابتدائي تهدف أساسا إلى اكتساب جملة من التعلمات الأساسية والمعارف الخاصة بمادة التربية الإسلامية، والسلوكات التي تشكل الحد المطلوب والملائم لبناء الكفاءات.

 

فإذا كان المتعلم في السنتين الأولى والثانية قد مر بطور التلقين، ودخل طور التعميق في السنة الثالثة، فإنّه في السنة الرابعة ابتدائي سيستكمل طور التعميق، حيث يتوسع في مفهوم الإيمان من اجل ترسيخ المبادئ الأساسية للعقيدة الإسلامية، ويضيف إلى ما حفظه في السابق بعض السور من حزب سبح, ومجموعة من الأحاديث النبوية الشريفة، ويتعرف على بعض أحكام الدعاء والصوم والزكاة بما يناسب سنه، ويقف على محطات من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم من دعوته في مكة المكرمة، وتراجم بعض الصحابة، وقصتي صالح ويونس عليهما السلام، إلى جانب جملة من الآداب والأخلاق والسلوكات المُكرِّسة للقيم الإسلامية في حسن المعاشرة، والتسامح والتصالح، وحب الخير، ومكانة الأقارب، والأمانة.

 

وقد تم الاحتفاظ بنفس الخطة في تقسيم المشاريع وتسميتها، وهي الواردة في السنة الثالثة ابتدائي، باعتبار أن هذه السنة ـ الرابعة ـ امتداد للسنة السابقة، وتكونان معا طور التعميق.

 

والمشاريع هي :

-          المشروع الأوّل : أعرف ديني

-          المشروع الثاني : أهذب نفسي

-          المشروع الثالث : أحب أسرتي

-          المشروع الرابع : أحترم غيري

 

 

 

 

الملامح الخاصة :

 

ملمح التلميذ عند خروجه من السنة الرابعة ابتدائي :

 

يتوقع من المتعلم عند خروجه من السنة الرابعة ابتدائي أن يكون :

-       قادرا على استظهار السور والآيات والأحاديث تلاوة ومعنى، وأن يحسن بعض الأحكام الأولية للترتيل.

-       مقتديا بهدي النبي صلى الله عليه وسلم في العفو والصفح، ومحبا له، ومستنا بسنته في الآداب والأخلاق.

-       متمسكا بالعقيدة الإسلامية من خلال إقرار وتعداد وشرح ركن الإيمان بالله والإيمان بالملائكة والكتب السماوية والرسل شرحا إجماليا.

-       مؤمنا بالله تعالى ومحبا له، متوجها إليه بالدعاء.

-       حريصا على التدرب على أداء عبادة الصوم وفق قدرته وما تقتضيه قيم المجتمع، معرفا لبعض أحكامها وحكمها، وكذا أحكام الزكاة والحكمة من مشروعيتها، ومعظما الشعائر التعبدية، كصلاة العيدين.

-       معظما مكانة الأقارب, وفق التوجيه القرآني والهدي النبوي.

-       مطلعا على محطات مختارة من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم في دعوته بمكة المكرمة، عارفا مناقب بعض الصحابة الكرام (عمر بن الخطاب، علي بن أبي طالب)، وأخلاق بعض الأنبياء (صالح، يونس عليهما السلام).

 

الكفاءة الختامية للسنة الرابعة ابتدائي :

 

القدرة على توظيف المعارف والسلوكات المتعلقة بـ :

 

  التلاوة السليمة والاستظهار الصحيح للقدر المحفوظ من القرآن الكريم والأحاديث النبوية, وشرحها شرحا صحيحا.

 

  التمسك بمبادئ العقيدة الإسلامية من خلال تعداد وشرح ركن الإيمان بالله، والإيمان بالملائكة، والإيمان بالكتب السماوية والأنبياء والرسل, شرحا إجماليا، مع التدرب على الأداء الصحيح لعبادة الصوم وذكر بعض أحكامها، والتعريف بالزكاة، واحترام الشعائر الدينية بحسن أداء صلاة العيدين.

 

 

 

  ممارسة السلوكات الإيجابية في وسطه، وفق القيم الإسلامية المكتسبة، ومعرفة محطات من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم من دعوته في مكة المكرمة ومناقب بعض الصحابة (عمر بن الخطاب، علي بن أبي طالب)، والأنبياء (صالح، يونس عليهما السلام).

 

مضامين برنامج السنة الرابعة من التعليم الابتدائي :

 
المشروع الأوّل : أعرف ديني

 

الكفاءة المرحلية (1) :

القدرة على الإقرار بركن الإيمان بالله تعالى، والتعريف به، والتعريف بأهمية الإخلاص في العبادة، والتقرب إليه ببعض النوافل والصدقات، إقتداء بهدي النبي صلى الله عليه وسلم، وصحبه الكرام.

 

الوحدات

الكفاءات المستهدفة

النشاطات والأداءات

المفاهيم الأساسية

من أركان الإيمان الركن الأوّل :

الإيمان بالله

القدرة على

التعريف بالركن الأوّل من أركان الإيمان، والعمل بمقتضاه

- من خلا ل آيات مختارة يتم التعرف على معنى الإيمان بالله تعالى. ويمكن الاستعانة بآية الكرسي.

- الإيمان

- الإيمان بالله

- العبادة

 

من أنواع الصدقة

 

القدرة على استظهار الحديث وشرحه شرحا مبسطا، وتعداد بعض أنواع الصدقة، وتطبيقها في المعاملات اليومية

- من خلال الاستماع إلى قراءة الحديث يتدرب المتعلم على القراءة الصحيحة.

عن أبى ذر الغفاري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (تبسمك في وجه أخيك صدقة). رواه الترمذي

- يتم التعرف على معنى الحديث الشريف بالحوار والأسئلة.

- يستخرج صور وأنواع الصدقة الواردة في الحديث.

- يستنتج مجالات الصدقة في الحياة اليومية.

- يمكن الاستعانة بسندات أخرى.

- الصدقة

- أنواع الصدقة

 

 

 

 

الوحدات

الكفاءات المستهدفة

النشاطات والأداءات

المفاهيم الأساسية

من شعائر ديني :

صلاة العيدين

قدرة المتعلم على التعريف بصلاة العيدين، وتعداد بعض أحكامها وفضلها وآدابها.

- باستثمار المكتسبات القبلية ومن خلال مناسبات معروفة يذكر المتعلم صلاة العيدين.

- بأسئلة مدروسة يحدد المتعلم وقت هذه الصلاة وآدابها، ويستنتج فضلها.

- صلاة العيدين

- كيفيتها.

- فضلها.

- آدابها.

الإخلاص لله

القدرة على الاستظهار الصحيح للآية الكريمة وشرحها شرحا مبسطا، وتحديد أهمية إخلاص العمل لله تعالى.

- من قراءة المعلم يتدرب المتعلم على قراءة الآيات (قُلْ إِنَّ صَلاتِي ... وَبذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ) )الأنعام:162/163( قراءة سليمة مع النطق الصحيح.

- من خلال شرح الآيتين، وبأسئلة موجهة من المعلم يستخرج المتعلم بعض مجالات الأعمال الصالحة.

- من خلال تعداد بعض فضل الله ونعمه على العباد، وبحوار هادف وأسئلة موجهة، يتوصل المتعلم إلى مدلول ووجوب الإخلاص في العمل.

- لإخلاص

بداية دعوة النبي صلى الله عليه وسلم في مكة

القدرة على التعريف بالدعوة الإسلامية في بدايتها بمكة المكرمة، واستخلاص العبر منها

-  من خلال سرد قصة مختارة يتعرف المتعلم على دعوة النبي في مكة المكرمة، واهم مراحلها ومحطاتها (الدعوة سرا، الدعوة جهرا، الأوائل من المسلمين ...)، ويستنتج بعض الدروس والعبر.

- الدعوة إلى الإسلام في مكة

 

 

 

 

 

الوحدات

الكفاءات المستهدفة

النشاطات والأداءات

المفاهيم الأساسية

أوّل من أسلم من الأطفال
علي بن أبي طالب

القدرة على التعريف بشخصية علي بن أبي طالب، وذكر بعض مناقبه.

-  من خلال قصة بعثة الرسول وسرد قائمة أوائل من اسلموا من الرجال والنساء والأطفال، يتعرف المتعلم على شخصية علي بن أبي طالب، ويستنتج بعض خصاله ومناقبه.

- شخصيـة علي بن أبي طالب.

- مناقبه.

 

سورة : اللّيل

القدرة على الاستظهار الصحيح للسورة وشرحها شرحا مجملا بسيطا

 

- من خلال الاستماع إلى تلاوة السورة باستعمال المسجل أو من قراءة المعلم، يتدرب المتعلم على تلاوة السورة تلاوة صحيحة.

- من خلال المناقشة والأسئلة التي يشرف عليها المعلم، يتعرف المتعلم على المعنى الإجمالي للسورة وبعض معاني الكلمات.

- بعرض نموذج لكيفية حفظ السورة يتدرب المتعلم على الحفظ الذاتي خارج القسم.

- يتم استظهار السورة بشكل صحيح.

- ســورة

اللّيل

وحدة إدماجي

للمشروع

 

-  تترك مبادرة اختيار نشاطات هذه الوحدة ووسائلها للمعلم، حسب الوضعيات على أن تستهدف هذه النشاطات إدماج المعارف والسلوكات المكتسبة من الوحدات.

 

 

 

 

 

 

 

 

المشروع الثاني : أهذب نفسي

 

الكفاءة المرحلية (02) :

قدرة المتعلم على التخلق بصفات عباد الرحمان، وبعض صفات الملائكة، وحسن اختيار الجليس الصالح والأصدقاء، والتدرّب على عبادة الصوم، وتمثل قيم الجمال، والإقتداء بهدي النبي صلى الله عليه وسلم، وبعض الأنبياء.

 

الوحدات

الكفاءات المستهدفة

النشاطات والأداءات

المفاهيم الأساسية

من أركان الإيمان

الركن الثاني : الإيمان بالملائكة

القدرة على التعريف بالملائكة، وذكر وبعض صفاتهم ومكانتهم عند الله

- باستثمار المكتسبات القبلية (أركان الإيمان، قصة نزول الوحي ...) يتوصل المتعلم إلى معرفة الملائكة، وبعض أسمائهم، ومكانتهم عند الله، بشكل مبسط.

- الملائكة

- صفاتهم.

- مكانتهم عند الله.

 

الجمال في الإسلام

سورة النحل، الآيتان 5 و6

القدرة على استظهار الصحيح للآية، وتحديد قيم الجمال وتذوقها، والحرص عليها.

- بصور طبيعية/مرسومة مختارة، يتعرّف المتعلم على بعض مظاهر الجمال المجسدة في مخلوقات الله تعالى المتنوعة.

- الجمال.

- مظاهره.

- قيمته.

من صفات المسلم

 

القدرة على الاستظهار الصحيح للآية، وشرحها شرحا مجملا، واستخراج صفات عباد الرحمان منها، والعمل بتوجيهاتها

- من قراءة المعلم النموذجية يتدرب المتعلم على القراءة السليمة والنطق الصحيح.

- بأمثلة موجهة يتعرّف المتعلم على معنى الآية قال الله تعالى : (وَعِبادُ الرَّحْمَنِ ...) (الفرقان:63) بمناقشة منهجية يستنتج المتعلم ما ترشد إليه الآية.

- بعرض أمثلة من الواقع يتعرف المتعلم على نماذج متنوعة من الأخلاق النبيلة.

- التواضع.

- الاعتدال.

- طاعة الله.

- الصدق.

 

 

 

الوحدات

الكفاءات المستهدفة

النشاطات والأداءات

المفاهيم الأساسية

الصوم

 

القدرة على التعريف ببعض أحكام الصوم، والحكمة منه، والتدرّب على أدائه وفق قدرته وقيم المجتمع.

- من خلال استثمار المعارف القبلية يذكر أركان الإسلام.

- من خلال أسئلة موجهة ودقيقة يستنتج المتعلم بعض فرائض الصوم وسننه ومبطلاته.

- من سندات مقترحة يستنتج المتعلم بعض فوائد الصوم.

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ ...) (البقرة : 183 -:185)

- معنى الصوم.

- أحكامه.

- فوائده.

- آدابه.

الجليس الصالح

 

القدرة على الاستظهار الصحيح لحديث الجليس الصالح، وشرحه شرحا مجملا وبسيطا، والعمل بمقتضاه في اختيار الأصحاب والأصدقاء.

 

- من قراءة المعلم يتدرب المتعلم على قراءة الحديث قراءة سليمة، مع النطق الصحيـح (إنما مثل الجليـس الصالـح) رواه مسلـم والبخاري.

- من خلال شرح الحديث، وبأسئلة موجهة من المعلم يتعرف المتعلم على أهمية وخطورة الأصدقاء والأصحاب.

- يستظهر المتعلم الحديث استظهارا صحيحا.

- يمكن الاستعانة بالسندات أخرى.

- الصداقة.

- اختيار الجليس.

موقف قريش

من دعوة النبي صلى الله عليه وسلم

 

قدرة المتعلم على التعريف بموقف قريش من دعوة النبي صلى الله عليه وسلم بمكة المكرمة، واستخلاص العبر منها.

- من خلال سرد قصة (مصورة/ غيرها)، أو مقطع من فلم مختار، يتعرف ويستنتج المتعلم موقف قريـش مـن الدعـوة الإسلامية الجديدة في مكة، من أذى واضطهاد وتعذيب وضرب.

- موقف قريش

- لأذى والاضطهاد

- المقاطعة.

 

 

 

 

 

الوحدات

الكفاءات المستهدفة.

النشاطات والأداءات

المفاهيم الأساسية

نبي الله يونس عليه السلام

القدرة على ذكر جوانب من حياة نبي الله يونس عليه السلام.

 

- انطلاقا من المكتسبات القبلية حول قصص الأنبياء يذكر المتعلم بعض أسماء الأنبياء.

- يستنتج المتعلم بعض خصال وأخلاق يونس عليه السلام من خلال حكاية مروية أو صور أو شريط أو قرص.

يمكن الاستعانة بالسندات التالية :

(وَإِنَّ يونُسَ لَمنَ الْمُرْسلِينَ ...).

(الصافات: 139 /144)

- حياة يونس عليه السلام.

- عناية الله لنبيه يونس.

سور ة : التين

القدرة على الاستظهار الصحيح للسورة وشرحها شرحا مجملا بسيطا.

- من خلال الاستماع إلى تلاوة السورة باستعمال المسجل أو من قراءة المعلم، يتدرب المتعلم على تلاوة السورة.

- من خلال المناقشة والأسئلة التي يشرف عليها المعلم، يتعرف المتعلم على المعنى الإجمالي للسورة وبعض معاني الكلمات.

- بعرض نموذج لكيفية حفظ السورة يتدرب المتعلم على الحفظ الذاتي خارج القسم.

ـ يتم استظهار السورة بشكل صحيح.

- سورة التين

 

 

وحدة إدماجي

للمشروع

 

 

- تترك مبادرة اختيار نشاطات هذه الوحدة و وسائلها للمعلم، حسب الوضعيات على أن تستهدف هذه النشاطات إدماج المعارف والسلوكات المكتسبة من الوحدات.

 

 

 

 

المشروع الثالث : أحب أسرتي

 

الكفاءة المرحلية (3) :

قدرة المتعلم على معرفة معنى الدعاء وأدائه، والالتزام بأوامر الله تعالى المتعلقة بالعدل والإحسان، وبحب الأسرة (الدعاء للوالدين، والإحسان للأقارب)، إقتداء في ذلك بهدي القران والسنة، ومعرفة بعض أركان الإيمان كالكتب السماوية والأنبياء والرسل عليهم السلام، وحياة النبي صالح عليه السلام.

الوحدات

الكفاءات المستهدفة

النشاطات والأداءات

المفاهيم الأساسية

أدعو لوالدي

 

القدرة على الاستظهار الصحيح للآية وشرحهما شرحا مجملا ومبسطا، بالتعريف بالدعاء، وتعداد بعض فضائل الدعاء للوالدين

- باستثمار المكتسبات القبلية حول أدعية مأثورة (دعاء الوضوء، دعاء الخروج من المرحاض ...)، يستنتج المتعلم معنى الدعاء.

- يستنتج فضله ومكانته بالاستعانة ببعض السندات والأدعية المأثورة.

- الدعاء

- الدعاء للوالدين.

- فضله.

- مكانته.

 

الإسلام يوصي بالأقارب

القدرة على الاستظهار الصحيح للآية وشرحهما شرحا مجملا ومبسطا، وتعداد أوامر الله ونوهيه فيها والالتزام بها.

- من قراءة المعلم النموذجية يتدرب المتعلم على القراءة السليمة والنطق الصحيح للآية. (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ ...) (النحل:90)

- بأمثلة موجهة يتعرف المتعلم على معنى الآية.

-  - بمناقشة منهجية يستنتج المتعلم مواطن الأمر والنهي في الآية.

- العدل.

- الإحسان.

- الإحسان إلى الأقارب

 

 

 

 

 

 

 

الوحدات

الكفاءات المستهدفة

النشاطات والأداءات

المفاهيم الأساسية

من أركان الإيمان: الإيمان بالكتب السماوية والرسل والأنبياء عليهم السلام

القدرة على التعريف بالكتب السماوية والرسل والأنبياء عليهم السلام

- باستثمار المكتسبات القبلية (أركان الإيمان، قصة نزول الوحي ...) يتوصل المتعلم إلى معرفة الكتب السماوية، وبعض أسمائها، والرسل والأنبياء عليهم السلام وبعض أسمائهم.

- الكتب السماوية.

- الأنبياء والرسل.

نبي الله صالح

عليه السلام

 

معرفة نبي الله صالح عليه السلام من خلال قصته في القران الكريم

 

- من خلال قصة مشوقة يستنتج المتعلم لمحطات من قصة صالح عليه السلام.

- بحوار هادف يستنتج المتعلم أهمية حماية الحيوانات.

- بأسئلة موجهة يتعرف المتعلم على بعض أخلاق صالح عليه السلام.

يمكن الاستعانة بالسندات التالية : (فَعَقَرُوا النَّاقَةَ وَعَتَوْا ...) (لأعراف:77) (قَالُوا يَا صَالِحُ ...) (هود:62)

(إِذْ قَالَ لَهُمْ ...) (الشعراء:142)

- حياة صالح عليه السلام.

- أخلاقه عليه السلام.

 

 

- سورة الضحى

 

- سورة الشرح

القدرة على الاستظهار الصحيح للسورة وشرحها شرحا مجملا بسيطا

 

- من خلال الاستماع إلى تلاوة السورة باستعمال المسجل أو من قراءة المعلم، يتدرب المتعلم على تلاوة السورة.

- من خلال المناقشة والأسئلة التي يشرف عليها المعلم، يتعرف المتعلم علـى المعنى الإجمالي للسورة وبعض معاني الكلمات.

- بعرض نموذج لكيفية حفظ السورة يتدرب المتعلم على الحفظ الذاتي خارج القسم.

- يتم استظهار السورة بشكل صحيح.

- سورة الضحى

 

- سورة الشرح

 

 

 

الوحدات

الكفاءات المستهدفة

النشاطات والأداءات

المفاهيم الأساسية

وحدة إدماجي

للمشروع

- تترك مبادرة اختيار نشاطات هذه الوحدة ووسائلها للمعلم، حسب الوضعيات على أن تستهدف هذه النشاطات إدماج المعارف والسلوكات المكتسبة من الوحدات.

 

 

المشروع الرابع : أحترم غيري

 

الكفاءة المرحلية (4) :

قدرة المتعلم على التخلق بمحاسن الأخلاق وتجنب السلوكات السيئة، ومعرفة فضل العفو، والتعريف بعبادة الزكاة، والوقوف على الحكمة من مشروعيتها، والإقتداء بهدي النبي صلى الله عليه وسلم وبعض الأنبياء.

الوحدات

الكفاءات المستهدفة

النشاطات والأداءات

المفاهيم الأساسية

من فضائل العفو

 

القدرة على الاستظهار الصحيح للآية الكريمة وشرحها شرحا مبسطا، وتحديد معنى وطرق العفو والتسامح، ومكانتهما عند الله تعالى، وممارستهما في الحياة اليومية.

 

-  من خلال أسئلة مفتوحة، يتوصل المتعلم إلى شرح الآية (وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ...) (فصلت:34) واستنتاج ما ترشد إليه.

- بحوار موجه يستنتج المتعلم صورا من العفو

-  من خلال أسئلة مفتوحة يتوصل المتعلم إلى أهمية وضرورة العفو في حياة الناس اليومية.

- بأمثلة من الواقع القريب من المتعلم يتعرف على بعض مظاهر العفو والتسامح والتصالح.

- يمكن الاستعانة بالسندات المقترحة:

(خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ) (لأعراف:199)

- (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ ...) (آل عمران:159)

- العفو

- أهميته.

- مظاهره.

- بعض فضائله.

 

 

 

الوحدات

الكفاءات المستهدفة

النشاطات والأداءات

المفاهيم الأساسية

حق المسلم على المسلم

القدرة على الاستظهار الصحيح للحديث وتعداد حقوق المسلم على المسلم والالتزام بها في الحياة اليومية

- من قراءة المعلم يتدرب المتعلم على قراءة الحديث (حق المسلم على المسلم ست) رواه مسلم قراءة سليمة، مع النطق الصحيح.

- من خلال شرح الحديث، وبأسئلة موجهة من المعلم يستخرج المتعلم بعض حقوق المسلم على أخيه.

- بأمثلة واقعية يشرح المتعلم هذه الحقوق.

- يستظهر المتعلم الحديث استظهارا صحيحا.

- السلام.

- إجابة الدعوة.

- تشميت العاطس.

- عيادته.

الزكــاة

القدرة على تعريف الزكاة وتعداد بعض أحكامها، والحكمة من تشريعها، وفضائلها وآثارها الاجتماعية.

 

 

- بالاستعانة بالمكتسبات القبلية (أركان الإسلام) يذكر المتعلم الإطار العام لعبادة الزكاة.

- بأسئلة وحوار هادف يستنتج المتعلم تعريف الزكاة، وبعض أحكامها الأولية.

- بمناقشة موجهة يقف المتعلم على بعض فوائد وآثار الزكاة في الحياة اليومية، والحكمة من مشروعيتها.

- يمكن الاستعانة بالسندات التالة: (وَأَقِيموا الصّلاةَ ...) (البقرة:43) (وَأَقِيموا الصلاةَ ...) (البقرة:110) (وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ ...) (النور:56)

(إِنَّما الصدَقَاتُ لِلْفُقرَاءِ ...) (التوبة:60)

-الزكاة.

-أحكامها.

-فوائدها.

 

 

 

الوحدات

الكفاءات المستهدفة

النشاطات والأداءات

المفاهيم الأساسية

أتجنب السلوكات السيئة

القدرة على تحديد معنى

وضرر السلوكات السيئة، والعمل على اجتنابها.

- من خلال أمثلة واقعية للسلوكات السيئة، يتم تحديد معنى وصور هذه السلوكات.

- بأسئلة وحوار يستنتج المتعلم بعض الآثار السلبية لهذه السلوكات.

- يستنتج المتعلم صورا لمواقف تجسد السلوكات الحميدة المقابلة.

- يمكن الاستعانة بالسندات التالية :

- (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْراً منْهُنَّ ...) (الحجرات:11)

- حديث : (الظلم ظلمات يوم القيامة) رواه البخاري

- (وَاذْكرْ في الْكِتابِ إِسمَاعِيلَ)

(مريم:54)

- السلوكات السيئة

- سرعة الغضب

- الأذى

- الظلم

- السخرية

نبي الله صالح

عليه السلام

معرفة نبي الله صالح عليه السلام من خلال قصته في القران الكريم

 

 

- من خلال قصة مشوقة يستنتج المتعلم لمحطات من قصة صالح عليه السلام.

- بحوار هادف يستنتج المتعلم أهمية حماية الحيوانات.

- بأسئلة موجهة يتعرف المتعلم على بعض أخلاق صالح عليه السلام.

يمكن الاستعانة بالسندات التالية : (فَعَقَرُوا النَّاقَةَ وَعَتَوْا ... ) (لأعراف:77) (قالُوا يا صالِحُ ...) (هود:62)

(إِذْ قالَ لَهمْ ...) (الشعراء:142)

- حياة صالح عليه السلام.

- أخلاقه عليه السلام.

 

 

 

 

الوحدات

الكفاءات المستهدفة

النشاطات والأداءات

المفاهيم الأساسية

الفاروق عمر بن الخطاب

القدرة على التعريف بشخصية عمر بن الخطاب، وذكر بعض مناقبه.

- من خلال قصة مختارة يتعرف المتعلم على شخصية عمر بن الخطاب، ويستنتج بعض خصاله ومناقبه، خاصة في العدل والإنصاف.

- حياة عمر بن الخطاب.

- مناقبه.

سورة : الشمس

 

القدرة على الاستظهار الصحيح للسورة وشرحها شرحا مجملا بسيطا

- من خلال الاستماع إلى تلاوة السورة باستعمال المسجل أو من قراءة المعلم، يتدرب المتعلم على تلاوة السورة.

- من خلال المناقشة والأسئلة التي يشرف عليها المعلم، يتعرف المتعلم على المعنى الإجمالي للسورة وبعض معاني الكلمات.

- بعرض نموذج لكيفية حفظ السورة يتدرب المتعلم على الحفظ الذاتي خارج القسم.

- يتم استظهار السورة بشكل صحيح.

- سورة الشمس

وحدة إدماجي

للمشروع

 

- تترك مبادرة اختيار نشاطات هذه الوحدة ووسائلها للمعلم، حسب الوضعيات على أن تستهدف هذه النشاطات إدماج المعارف والسلوكات المكتسبة من الوحدات.

 

 

 

 

 

 

 

التوجيهات المنهجية الخاصة :

أولا - استراتيجية التعليم والتعلم

 

هي تلك التقنيات التي يتحكم فيها الفرد شعوريا ويقوم بتوظيفها في التعلم والحفظ والتذكر والتفكير وحل المشكلات ومعالجة المعلومات ويشتمل الجوانب التالية :

1. أنشطة ما قبل التعلم :

- مثل اعتدال المزاج والتهيؤ العقلي.

2. أنشطة التعلم :

- مثل التكرار أو التسميع أو التلخيص أو الرسم أو التنظيمات الهرمية أو المصفوفات الخلقية.

 

3. أنشطة ما بعد التعلم :

- مثل الاستيعاب أو اشتقاق معاني أو دلالات جديدة أو ربط المادة المتعلمة مما هو ماثل في البناء المعرفي (المسجلات، الذاكرة قصيرة المدى، الذاكرة طويلة المدى).

ثانيا - الوضعيات التعلمية/التعليمية :

 

هي الحالة التي يوضع فيها المتعلم أمام مشكلة أو فكرة تتحدى تفكيره ومعلوماته، فيتطلب منه الموقف اللجوء إلى توظيف معارفه ووجدانه وقدراته العقلية والمعرفية، كما يتطلب من المعلم اللجوء إلى توظيف الأساليب البيداغوجية والوسائل التعليمية الكفيلة بتحقيق الكفاءة وفق الخطوات التي يمكن إجمالها في الجدول التالي :

 

الوضعية

الإستراتيجية

وضعية الانطلاق

- التحضير لجو موضوع الوحدة.

- استرجاع المعارف السابقة.

- إثارة مواضيع أو تساؤلات تشد انتباه المتعلم.

مرحلة بناء التعلم

- جعل المتعلم في وضعية مشكلة.

- الملاحظة : باستخدام الحواس والاعتماد على الملاحظة.

- استثارة الفهم : عن طريق إثارة أسئلة حول المعاني، وفهم الفقرات الغامضة.

- الربط : ويتم بربط المعارف السابقة بالمعارف الجديدة.

 

 

الوضعية

الإستراتيجية

 

استثمار المكتسبات

(المرحلة الختامية)

- عمل روابط ذهنية : وتتم من خلال :

أ/ التصنيف في مجموعات.

ب/ التداعي والتفصيل.

ج/ استخدام الكلمات الجديدة.

- الاستفادة من الصور والأصوات : وتتم من خلال :

أ/ الاستراتيجية التصورية.

ب/ الصور الدلالية.

ج/ استخدام كلمات مفتاحية.

 

ثالثا - الوسائل التعليمية

 

1- تعريف الوسائل التعليمية (المُعينات التعليمية) : هي جميع أنواع الوسائط التي يستخدمها المدرس في الموقف التعليمي لتوصيل الحقائق أو الأفكار أو المعاني للتلاميذ وفق استراتيجية التعليم والتعلم لتحقيق الكفاءات المستهدفة.

 

2- الأسس العامة في اختيار الوسائل التعليمية : من الضروري أن يسبق استخـدام أيـة وسيلة من الوسائل التعليمية اختيار دقيق لها وفق أسس من أهمها :

 

أ / أن تتناسب الوسائل ومستوى التلاميذ.

ب/ صحة المادة العلمية.

ج/ كفاية المادة العلمية التي تقدمها الوسائل.

د/ مناسبة المادة العلمية التي تقدمها الوسائل لخبرات التلاميذ.

 

رابعا - منهجية تقييم التعلم

 

1/ تعريف التقويم

التقويم التربوي هو عملية تربوية شاملة مجالها الرئيسي هو إصدار أحكام على مكونات العملية التعلمية/التعليمية سواء ما تعلق منها بالأهداف والغايات والكفاءات المستهدفة، أو أداء التلميذ.

 

 

 

 

 

2/ مراحل التقويم في مادة التربية الإسلامية

 

يمكننا في مادة التربية الإسلامية اتباع مراحل التقويم حسب الترتيب التالي:

 

أ/ التقويم الأولي : ويتم قبل بداية عملية التعلم، ويتضمن تحديد المستوى والقدرات الذهنية والاستعدادات والميولات والمكتسبات السابقة ...

ب/ التقويم البنائي : هو الذي يحرك عملية التدريس بهدف تحديد ما إذا كان التعلم يسير وفق بناء الكفاءات المستهدفة.

ج/ التقويم الختامي : يأتي هذا النوع من التقويم في نهاية وحدة دراسية أو مشروع أو مقرر دراسي أو فصل دراسي أو مرحلة دراسية بهدف إعطاء تقديرات للمتعلمين.

 

ولابد للمعلم أن يهتم أثناء الانتقال عبر مراحل التقويم بالتلاميذ الذين يجدون صعوبات في عملية تحصيل المعلومات، أو ترجمتها إلى أداءات سلوكية، أو تفعيلها وجدانيا، ومن ثم السعي إلى الكشف عن هذه الصعوبات وتحديد عواملها وسبل استدراكها.

 

3/ وسائل التقويم

 

وسائل التقويم في مادة التربية الإسلامية كغيرها من المواد هي: الملاحظة والاختبارات (التعبير/الأداء) وبطاقة المتابعة المدرسية. على التفصيل الآتي :

أ / الملاحظة : والملاحظة نوعان :

- الملاحظة البسيطة : وهي الملاحظة الأولية التي تشد انتباه المعلم بحيث يطرح فرضية لتبني استراتيجيات التحكم في الموقف التعليمي.

- الملاحظة العلمية : ويقصد بها المشاهدة التي يقوم بها الفاحص، بحيث يسجل كل ما يلاحظه حول الظاهرة الملاحظة السلوكية أو التربوية أو الاجتماعية.

ب/ المقابلة :

وتكون شخصية مع بعض التلاميذ الذين يجدون صعوبة في التكيف والتحصيل أو غير ذلك.

 

 

 

ج/ بطاقات المتابعة المدرسية :

بحيث توضع لكل تلميذ بطاقة يسجل عليها مختلف تطورات الحاصلة في مكتسباته المعرفية وأداءاته السلوكية وتمثلاته الوجدانية ...

 

د/ الاختبارات :

وتحتوي على الأسئلة الشفوية التي لا تتطلب إجابات طويلة، وكذا الاختبارات التحريرية الموضوعية. بالإضافة إلى الاختبارات الأدائية بحكم خصوصية المادة.

 

خامسا - النشاطات اللاصفية

هي نشاطات يقوم بها المتعلم خارج القسم من خلال ممارسة القيم ومختلف المكتسبات في الوضعيات والمواقف المناسبة.

وللاستفادة أكثر من الأنشطة اللاصفية لابد أن تخضع للمتابعة والتقويم بما يحقق الغايات والأهداف التربوية المرجوة.

 

* ملاحظة :

انظر نماذج للوسائل التعليمية والتقويم والنشاطات اللاصفية

في الوثيقة المرافقة.