منهاج التربية المدنية

 

السنة الرابعة من التعليم الابتدائي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفهرس

 

 

1- تقديم المادة

2- الكفاءة الختامية

3- ملمح الخروج في نهاية السنة الرابعة من التعليم الابتدائي

4- المضامين

5- التوجيهات المنهجية الخاصة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1- تقديم المادة

 

التربية المدنية، مادة تعليمية استراتيجية في المناهج المدرسية، فهي تستهدف تكوين المواطن تكوينا شاملا ومتوازنا ليصبح مواطنا واعيا ومتشبعا بشخصيته الوطنية ومتفتحا على القيم العالمية، ويهدف منهاج مادة التربية المدنية في السنة الرابعة من التعليم الابتدائي إلى تعميق معارف المتعلم المتعلقة بمبادئ المواطنة وممارستها، وتمكينه من إقامة علاقاته المختلفة وفق القواعد النظامية، والقيم الاجتماعية المكتسبة في مجالات : الديمقراطية والمؤسسات الخدماتية، والإعلام والاتصال والبيئة والصحة، وقواعد الأمن ويتفاعل إيجابيا مع المحيط

 

2- الكفاءة الختامية

في نهاية السنة الرابعة من التعليم الابتدائي يتوقع من المتعلم أن يكون قادرا على :

التفاعل الإيجابي مع المحيط الاجتماعي والبيئي وممارسة قواعد الصحة والأمن وحسن التعامل مع المؤسسات الخدماتية وممارسة قواعد النظام وفق القيم الاجتماعية والديمقراطية.

 

3- ملمح الخروج في نهاية السنة الرابعة من التعليم الابتدائي

 

- يطبق المتعلم قواعد النظام المكتسبة وفق القيم الاجتماعية.

- يمارس مبادىء الديمقراطية والمواطنة.

- يحسن التعامل مع المؤسسات الخدماتية ويقدر خدماتها.

- يمارس القواعد المكتسبة المتعلقة بالبيئة والصحة.

- يستفيد من وسائل الإعلام والاتصال كأدوات للتوعية والتثقيف.

- يمارس قواعد الأمن والصحة، ويطبق آليات الإسعاف والإنقاذ عند الخطر.

- يحتفل بالأعياد والمناسبات الوطنية، ويشارك في مختلف التظاهرات الثقافية.

 

 

 

 

 

 

 

 

4- المضامين

 

المجال المفاهيمي : المواطنة

الكفاءة المرحلية : القدرة على تحمل المسؤولية إزاء الوطن والآخرين وأداء الواجبات وممارسة الحقوق.

الحجم الساعي : من 4 إلى 5 ساعات.

الوحدات

الكفاءات المستهدفة

النشاطات والأداءات

المفاهيم الأساسية

من واجبات المواطنة

القدرة على أداء الواجبات، وممارسة الحقوق وفق مقتضيات المواطنة.

- انتقاء قصة، أو فيلم يصور حدثا أو أحداثا من حياة شخص حريص على أداء واجبات المواطنة، يُفتح حوار مع المتعلمين، لتحديد الواجبات والحقوق.

- المواطنة

- الحقوق

- الواجبات

 

المسؤولية الفردية ؟

 

 

القدرة على تحمل المسؤولية في مختلف الواقع، إزاء الذات والآخرين.

- من خلال صور لوقائع مادية، يكتشـف المتعلمون المتسببين فيها، بُفتح حوار لتحديد مسؤولية الأشخاص

في تلك الوقائع، وذكر مجالات تحمل المسؤولية.

- القانون

- الالتزام

- تحمل السؤولية

- نتائج التصرفات

 

من رموز السيادة الوطنية

 

 

 

القدرة على تعداد رموز السيادة الوطنية واحترامها.

- من خلال تقديم العلم الوطني، والعملة الوطنية، والاستماع لأداء النشيد الوطني، يُفتح نقاش حول رموز السيادة الوطنية، ودلالاتها، والواجب نحوها.

- السيادة الوطنية

- العلم الوطني

- العملة الوطنية

- النشيد الوطني

 
الوحدة الإدماجية

 

 


 

 

المجال المفاهيمي : الحياة الديمقراطية

الكفاءة المرحلية : القدرة على ممارسة الفعل الديمقراطي، كوسيلة للتعبير، وتحمل مسؤولية المواقف الشخصية.

الحجم الساعي : من 4 إلى 5 ساعـات

 

الوحدات

الكفاءات المستهدفة

النشاطات والأداءات

المفاهيم الأساسية

 

انتخاب ممثل القسم

 

- القدرة على الربط بين الانتخاب كممارسة ديمقراطية، وتحمل مسؤولية المواقف والاختيارات الشخصية.

- استغلال عملية انتخاب ممثل القسم لشرح أبعاد العملية الانتخابية، وأهمية حسن الاختيار.

- ممثل القسم

- الترشح

- الانتخاب

- حرية الرأي

المسؤولية في الانتخاب

الجمعية الثقافية والرياضية

- معرفة دور الجمعية الثقافيــة والرياضية وأهميتها والعمل على المشاركة في نشاطاتها.

- من خلال الوثيقة لمواد من قانون إنشاء الجمعية الثقافية والرياضية، يكتشف التلاميذ أهميتها في الحياة المدرسية، وكيفية سيرها.

- الجمعية الثقافية والرياضية

- الجمعية العامة

- القانون الأساسي

- المكتب

 

 

الدفاع عن الحق

 

 

- القدرة على تمييز القضايا العادلة، واتخاذ مواقف إيجابية اتجاهها.

- من خلال قصة مصورة أو مسموعة، يكتشف المتعلمون القضايا العادلة، التي تستدعي الوقوف إلى جانبها ومناصرتها.

- الظلم

- القضايا العادلة

- النقد البناء

- مناصرة الحق

 

 

الوحدة الإدماجية

 

 

 

 

 

المجال المفاهيمي : وسائل الإعلام والاتصال

الكفاءة المرحلية : القدرة على الاستفادة من خدمات وسائل الإعلام والاتصال، كأدوات للتواصل والتوعية والتثقيف.

الحجم الساعي : من 4 إلى 5 ساعات.

 

 

الوحدات

الكفاءات المستهدفة

النشاطات والأداءات

المفاهيم الأساسية

 

 

الهاتف وسيلة اتصال

 

- معرفة أهمية الهاتف كوسيلة اتصال، وحسن استعماله، وسبل الاستفادة من خدماته.

- من خلال طرح إشكالية اتصال الناس ببعضهم قديما، يتوصل التلاميذ إلى ذكر تطور الهاتف كوسيلة اتصال وتطورها عبر العصور.

- الخط الهاتفي

المشترك

- المكالمة الهاتفية

- الاتصال

 

 

 

الحاسوب في كل قطاع

 

- القدرة على الاستفادة من خدمات الحاسوب، ومعرفة مجالات استعماله، وتوظيفه في جمع وتنظيم المعلومات واستثمارها.

- من صور لمواقع وجود الحاسوب (إدارات، شركات، نوادي الإنترنت) يفتح نقاش لاكتشاف أهمية الحاسوب ودوره في حياة المجتمعات المتحضرة.

- الحاسوب

- النظام

- الملف

- الإنترنت

- الطابعة

 

 

 

الجرائد والمجلات

 

- معرفة الجرائد والمجلات كأدوات للإعلام والتوعية والتثقيف والقدرة على الاستفادة منها.

 

- بعرض مجموعة من الجرائد والمجلات المختلفة، يُفتح نقاش حول ظهور الجرائد والمجلات وتطورها، وصولا إلى أهميتها وكيفية الاستفادة من خدماتها.

- المجلة

الجريدة

- الإعلام

- التثقيف

 

 
الوحدة الإدماجية

 

 


 

 

المجال المفاهيمي : المؤسسات الخدماتية

الكفاءة المرحلية : القدرة على الاستفادة من خدمات المؤسسات العمومية، وحسن التواصل معها، وتقدير خدماتها.

الحجم الساعي : من 4 إلى 5 ساعات.

 

الوحدات

الكفاءة المستهدفة

النشاطات والأداءات

المفاهيم الأساسية

المركز الصحي

- معرفة المركز الصحي والخدمات التي يقدمها، والقدرة على تعداد الأقسام التي يحتويها.

- بالقيام بجولة إلى إحدى المراكز الصحية، يتعرف المتعلم على أقسام المركز والخدمات التي يقدمها.

- التلقيح

- الفحص

- المراقبة الطبية

- العلاج

البريد في خدمة المواطن

- القدرة على استعمال الوثائق البريدية المختلفة وتعداد خدمات البريد وحسن الاستفادة منها.

-من خلال القيام بزيارة لدى إحدى المراكز البريدية، يتعرف المتعلم على المركز البريدي، والخدمات التي يقدمها. ويطلع على بعض الوثائق التي يستعملها.

- البريد

- الوثائق البريدية

- الخدمات البريدية

البلدية والمواطن

- القدرة على إبراز دور البلدية في خدمة المواطن، وحسن التعامل مع مختلف مصالحها.

- من خلال القيام بزيارة إلى مقر البلدية، والتحاور مع رئيس المجلس الشعبي، يتعرف التلاميذ على البلدية وأقسامها، ودورها الاجتماعي والاقتصادي في حياة المواطن.

- البلدية

- المصالح

- الخدمات

 

الوحدة الإدماجية

 

 


 

 

المجال المفاهيمي : الأمن والتأمين

الكفاءة المرحلية : معرفة دور المؤسسات الأمنية في حياة الأفراد، والقدرة على استخدام آليات الإسعاف عند الخطر ...

الحجم الساعي : من 4 إلى 5 ساعات.

 

الوحدات

الكفاءات المستهدفة

النشاطات والأداءات

المفاهيم الأساسية

قواعد المرور

- احترام قواعد المرور، والمحافظة على تطبيق القانون.

- من خلال صور لحوادث مختلفة، يستنتج المتعلمون أسبابها، ويقترحون حلولا لتجنبها.

- إشارات المرور

- ممر الراجلين

- شرطة المرور

الإنقاذ والإسعاف

- يعدد مصالح الإنقاذ والإسـعاف، ويطبق قواعــد الإسعافات الأولية.

- من خلال صور لحوادث متنوعة، يُفتح نقاش حـــول أهمية الإنقاذ والإسعاف عند الخطر، ومعرفة بعض قواعد الإسعاف الأولية

- الحادث

- الإسعاف

- الاستعجالات

التأمينات الاجتماعية

- معرفة أهمية التأمين في حياة الأشخاص والمؤسسات، والتعامل الإيجابي معها.

- من خلال تحليل مجموعة وثائق مستعملة في مصالح دور التأمينات يتوصل التلاميذ إلى استنتاج أهمية التأمين في حياة الأفراد والمؤسسات.

- التأمين

الحوادث

- التعويض

 
الوحدة الادماجية

 

 

 

 

 

 


 

 

المجال المفاهيمي : البيئة والصحة

الكفاءة المرحلية : ممارسة القواعد المتعلقة بالصحة والحفاظ على المحيط.

الحجم الساعـي : من 4 إلى 5 ساعـات

 

الوحدات

الكفاءات المستهدفة

النشاطات والأداءات

المفاهيم الأساسية

النفايات مصدر للتلوث

- معرفة النفايات كمصدر للتلوث واستخدام طرق المعالجة الملائمة للحفاظ على البيئة.

 

- من خلال صور وأفلام وثائقية حول النفايــات، يستنتج التلاميذ مصادر التلوث وخطرها على البيئة، واقتراح الحلول للحد من أضرارها.

- النفايات

- التلوث

- البيئة

الحفاظ على البيئة

- البيئة السليمة

- المحيط الجمـيل راحة ومتعة.

- المحافظة على البيئة حفاظ على الصحة.

- معرفــة عناصر البيئة السليمة وأهمية المحيط الجميل فـي الحياة. وممارسة قواعد الحفاظ على البيئة.

- انطلاقا من الصور لمشاهد متنوعة للبيئة السليمة، يتم استنتاج عناصر البيئة، وأهمية المحيط الجميل في الحياة وضرورة المحافظة عليه.

- البيئة

- المحيط

- الجمال

- الذوق السليم

قواعد حفظ الصحة

- معرفة قواعد حفظ الصحة، وتطبيقها في الحياة اليومية.

- من خلال عرض صور لوضعيات متنوعة، يكتشف المتعلمون قواعد المحافظة على الصحة.

- النظافة

- التغذية الصحية

- الرياضة

 

 

الوحدة الأدماجية

 

 


 

 

المجال المفاهيمي : الأعياد والمناسبات

الكفاءة المرحلية : معرفة الأعياد الدينية والأعياد والمناسبات الوطنية، والمشاركة في الاحتفال بها باعتبارها جزء من ذاكرة الشعب.

الحجم الساعي : من 4 إلى 5 ساعات.

 

الوحدات

الكفاءة المستهدفة

النشاطات والأداءات

المفاهيم الأساسية

الاحتفال بالأعياد والمناسبات

- المشاركة في إحياء المناسبات والاحتفال بالأعياد الوطنية والدينية، والاعتزاز بالانتماء الوطني والحضاري.

- استثمار معارف المتعلمين القبلية المتعلقة بإحياء المناسبات والأعياد، لاستنتاج مختلف المظاهر الاحتفالية بها.

- الأعياد

- المناسبات

- التظاهرات

- الاحتفالات

من الأعياد الدينية

- التمسك بالمعاني السامية لعيد الأضحى، والمشاركة في الاحتفال به.

- من خلال إثارة نقاش حول مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى، يفتح حوار بين المتعلمين، للوقوف على المعاني السامية لعيد الأضحى ودلالاته الدينية والثقافية والاجتماعية.

- عيد الأضحى

- التزاور

- التغافر

- التضامن

من الأعياد الوطنية

- إحياء الأعياد الوطنية تقديرا لتضحيات الشعب

من أجل الحرية والاستقلال بالمشاركة في الاحتفالات التي تمجدها.

- انطلاقا من حادثة تتعلق بالثورة التحريرية، يحلل التلاميذ وقائعها، للوصول إلى استخلاص دلالتها بالنسبة للشعب الجزائري.

- عيد الثورة

- التضحيات

- عيد الاستقلال

- الوفاء

 

الوحدة الادماجية

 

 

 

 

5- التوجيهات المنهجية الخاصة

 

آ - استراتيجية التعليم والتعلم

 

 

إنّ الاستراتيجية المقترحة لتنفيذ هذا المنهاج، مبنية على أساس نشاط المتعلم، المنظم والموجه، باختيار الوضعيات والمفاهيم المناسبة، التي تجسد الكفاءات القاعدية المستهدفة، لاكتساب المعارف الضرورية والمهارات الأساسية والسلوكات المرغوبة.

 

وعليه، فإن تنفيذ هذه الاستراتيجية ينبغي اعتماد المبادئ التالية :

 

- الانطلاق من محيط المتعلم بأبعاده المختلفة.

- اعتماد وضعيات مناسبة طبيعية غير مفتعلة لتشجيع المتعلم على توظيف قدراته ورصيده المعرفي، وتحفيزه على اتخاذ مبادرات ومواقف إيجابية.

- تنمية روح الاستقلالية بتوجيه المتعلم إلى اكتشاف المعارف الضرورية بنفسه، أو المساهمة في اكتشافها.

- انتهاج التعلم المبني على الملاحظة والتفكير والتجربة والتحليل.

 

وأيا كانت الإستراتيجية المنتهجة لابد من جعلها وفق الاعتبارات الآتية :

1-    جعل عملية التعلم تقوم على نشاط المتعلم، بحيث تكون الممارسة منه وإليه.

2-    جعل عملية التعلم لها معنى، أي يكون لما يتعلمه المتعلم دلالة ومعنى في الحياة العملية.

3-    تفريد التعليم، أي أن يكون تركيز عمليات التعلم على الفرد المتعلم، لتباين الفروق بين التلاميذ في وتيرة المشاركة في عملية التعلم، وفي وضعيات الاستيعاب والتخزين.

4-    التدريب المستمر على الممارسة الواعية لمختلف التعلمات المكتسبة لتثبيت التعلم.

5-    استثمار المكتسبات القبلية في عمليات التعلم الجديدة، بمراعاة طبيعة الإدماج بين مختلف المعارف والكفاءات والمجالات.

 

 

 

 

 

6-    التدرج في سيرورة التعلم بشكل ينسجم مع سياق بناء الكفاءة الختامية مرحليا، من خـلال الكفاءات القاعدية، ثم المرحلية.

 

ب- تسيير وضعيات التعلم

 

ولإنجاز حصة في الوحدة التعلمية، يتطلب الخطوات التالية :

- تحديد الوضعية التعلمية : عند تناول أي حصة من الحصص المقررة لا بد من بناء وضعية إشكالية مناسبة، وتقديمها بشكل يحفز المتعلم، انطلاقا من الميدان أو من تجاربه وتصوراته عنها، أو اعتمادا على الوثائق والمستندات.

- ضبط الإشكالية : يقوم الأستاذ بعرض موقف موضع التساؤل الذي يجب استخدامه في معالجة المشكلة مع مراعاة استعدادات المتعلمين.

- جمع المعلومات : يقوم المتعلمون بجمع البيانات والمعلومات التي تتعلق بالإشكالية، باستعمال وسائل مختلفة، ومناقشة مدى ارتباط المعلومات بها.

- تحليل وتفسير المعلومات : مطالبة المتعلمين تقديم اقتراحات عملية لحل المشكلة.

 

وللمعلم دور في مساعدة المتعلمين الذين يجدون أمامهم تفسيرات كثيرة، للوصول إلى التفسير الذي يعالج المشكلة.

 

والمجال مفتوح أمام المعلم لاقتراح الوضعيات حسب الحاجة، تماشيا وطبيعة المعرفة المستهدفة في كل مجال، وخصائص المتعلمين. على أن تخضع إلى مجموعة من الشروط المرتبطة بكل مرحلة من المراحل البيداغوجية الآتية :

 

1- مرحلة الانطلاق

2- مرحلة بناء التعلم

3- مرحلة استثمار المكتسبات

 

ج- الوسائل التعليمية

 

يحتاج المعلم وهو ينفذ المنهاج إلى جملة من الوسائل التعليمية، تعينه على تحقيق الكفاءات المسطرة. إذ أن الوسيلة التعليمية تقرب المعنى إلى ذهن المتعلم، وتمكنه من إدراك الحقائق، والتفاعل مع المادة التعليمية.

 

 

 

 

 

ومن الوسائل التعليمية التي يمكن الاستعانة بها لتنفيذ هذا المنهاج، ما يلي :

 

1- السندان التعليمية

- أفلام الفيديو

- أقراص مضغوطة

- الصور الثابتة

- التسجيلات الصوتية

- الرسوم البيانية

- الخرائط

- كتاب التلميذ

 

2- المصادر والمراجع

- القرآن الكريم

- الحديث الشريف

- الدستور

- القانون المدني

- قانون البلدية

- قانون المرور

- قانون الجمعيات

- قانون الإعلام

- قانون التأمينات الاجتماعية

- قانون حماية البيئة

- التسعيرات البريدية

 

د- تقويم التعلم

 

يعتبر التقويم خطوة من خطوات العملية التعليمية/التعلمية، والأداة التي تمكن من الوقوف على مدى تحقق الأهداف والكفاءات المسطرة عند تنفيذ المنهاج.

ويجب أن يتميز التقويم المتبع بالشمولية والتشخيص والعلاج، باستخدام الأدوات التالية :

 

 

 

 

 

1- الملاحظة : الملاحظة البسيطة - الملاحظة العلمية

2- المقابلة : وتجرى مع بعض المتعلمين الذين يجدون صعوبة في التكيف والتحصيل.

3- الاختبارات : الاختبارات التحصيلية.

 

و- النشاطات اللاصفية

 

تمثل النشاطات اللاصفية امتدادا طبيعيا للنشاطات الصفية، ويقوم بها المتعلمون تحت إشراف معلمهم، قصد إثراء معارفهم ومهاراتهم خارج المحيط المدرسي. فيقومون بإنشاء بطاقات فنية لكل نشاط، حسب ما تقتضيه الكفاءة المستهدفة من ورائه. ومن هذه الأنشطة اللاصفية على سبيل المثال في هذا المستوى من التعليم الابتدائي :

- زيارة المركز الصحي.

- زيارة مقر البلدية.

- زيارة مقر مركز الشرطة.

- زيارة مقر شركات التأمين.

- زيارة مقر مركز البريد.

- زيارة مصلحة الحالة المدنية.

 

 

ملاحظة : انظر نماذج للوسائل التعليمية والتقويم والنشاطات اللاصفية في الوثيقة المرافقة. وتترك الوحدات الإدماجية لمبادرة المعلم بعد نهاية كل مجال مفاهيمي.