منهاج مادة التربية التشكيلية


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفهرس

 

 

- تقديم المادة

- أهداف المادة

- الملمح الخاص (الكفاءة النهائية لمرحلة التعليم الابتدائي)

- الكفاءات المستهدفة في السنة الثالثة من التعليم الابتدائي

 

أ) ـ الكفاءات المستهدفة في مجال الرسم والتلوين

        الوحدة الأولى : العناصر التشكيلية

        الوحدة الثانية : علم الألوان

        الوحدة الثالثة : التركيب

        الوحدة الرابعة : التقنيات والخامات

 

ب) ـ الكفاءات المستهدفة في مجال فن التصميم

     الوحدة الأولى : الخامات الطبيعية

     الوحدة الثانية : الخامات الاصطناعية

     الوحدة الثالثة : التقنيات

 

- التقويم

- تقويم الكفاءة

- إعداد الاختبارات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تقديم المادة

 

ظهرت في هذه السنين الأخيرة الكثير من الوظائف والأدوار والمهن في مجالات الفنون التشكيلية، خاصة المتعلقة بتدريس الفنون والممارسة الفنية، وهذا الظهور ليس وليد الصدفة، بل هو نتيجة تطور الصناعة ووسائل الاتصال والتوسع العمراني في ظل العولمة واقتصاد السوق. مما جعل الكثير من المنظومات التربوية العالمية والجزائرية على الخصوص تعطي المكانة الحقيقية لمادة التربية الفنية التشكيلية لتلعب الدور الأساس في تربية المتعلمين، وتمكينهم من كفاءات أساسية تعبيرية واتصالية، وفهم وقراءة وإنتاج الرسائل المرئية بواسطة اللغات الخاصة بفن الرسم والتلوين، وفنون التصميم، قصد الوصول بهم إلى تحقيق أهداف أخرى خارج مجال الفن، خاصة إذا علمنا أن تعليم وتعلم الفن ليس ضروريا لما هو فن للفن فقط، بل هو ضرورة لفوائد أخرى يتحصل عليها المتعلمون لمساعدتهم على النمو المتوازن والمتكامل في جوانب عدة.

 

فالتربية الفنية التشكيلية تطور الانتباه على مستوى التعبير والإدراك، وتساهم في بناء اللغة، وتطوير المواقف المراد تبليغها، وتسيير الوقت، وحل المشكلات، مما يساعد المتعلمين على اكتساب كفاءات، في إطار القيم الجمالية التي تمكنهم من شق طريقهم في ميادين الحياة العملية كمواطنين عاملين ومنتجين في المستقبل، فخورين بانتمائهم لوطنهم وأمتهم.

 

ومن هنا تبرز أهمية تعليم وتعلم التقنيات التعبيرية المرتبطة باللغة التشكيلية، وبالعوامل التاريخية إضافة إلى العوامل المحلية والعالمية والبيئية والصحية، خاصة إذا أتيحت الفرصة للمتعلمين ؛ لتطوير كفاءاتهم والتحكم فيها، من خلال تعلمات وفق ما يتطلبه العصر من تحديات في المجالات الإبداعية والإبتكارية، في شتى الميادين الفنية والفكرية والعلمية والتكنولوجية. وذلك بتمكينهم من الحصول على المعرفة الفنية، ومواكبة المستجدات العالمية، والإلمام بموروثهم الحضاري لامتهم العربية والإسلامية والأمازيغية والتوسع شيئا فشيئا نحو التراث العالمي؛ لبلورة ثقافة جديدة في المستقبل.

 

وبناء على توصيات اللجنة الوطنية للمناهج، التي تنص على مواكبة المستجدات في إطار إصلاح المنظومة التربوية، بإعادة النظر في بناء مناهج التربية الفنية التشكيلية للتعليم القاعدي، من حيث تحديد كفاءاته وعناصرها المتعلقة بالمهارات الفكرية والتطبيقية والمواقف، ومجالاته المعرفية والتعلمية التالية :

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1- كفاءات متعلقة بالمجالات المعرفية :

 

أ)- المعرفة المفاهمية في مستوى التعبير المرتبط بالمهارات العقلية : (الفهم والتصور).

ب)- المعرفة الفعلية في مستوى التعبير التشكيلي المرتبط بالمهارات التطبيقية : (الإبداع والإنتاج).

ج)- المعرفة الوجدانية في مستوى الاتصال والحكم المرتبط بالمواقف : (النقد والتذوق).

 

 

2- مجالات الأنشطة التعلمية :

 

أ)- الرسم والتلوين.

ب)- فنون التصميم.

 

ومن هذا المنطلق جاءت مناهج التربية الفنية التشكيلية ؛ الخاصة بالتعليم الابتدائي، من اجل تمكين المتعلمين من الكفاءات الأساسية التي تؤدي إلى التنوع في الأفكار والحلول في ميادين الحياة. ولتجسيد ما جاء في مناهج التربية الفنية التشكيلية، ينبغي على المعلمين أن يكونوا على دراية بالتربية وعلم النفس والمستجدات، لا سيما المتعلقة منها ببيداغوجية المقاربة بالكفاءات، وعالم الفنون التشكيلية وطرائق التقويم : التشخيصي والتكويني والتحصيلي.

 

أهداف المادة

 

تهدف التربية الفنية التشكيلية إلى إعطاء تكوينا متوازنا للأجيال المتمدرسة قصد تطوير قدراتهم التي لم يكن بإمكان نماذج التدريس التقليدية تحقيقها وهي : الإبداع والتخيل وكذلك حب الإطلاع والاستقلالية والحس النقدي والملاحظة وكذا القابلية في تكوين أحكام والتعبير عنها. فالأمر لا يتعلق بتكوين فنانين ولكن بإعطاء الأطفال وسائل الملاحظة لفهم العالم المحيط بهم والتفكير بأنفسهم والتأقلم مع الوضعيات الجديدة من خلال استعمال لغات مرئية ويعني ذلك :

 

- اكتساب خبرات العالم والتعبير عن الخبرات الذاتية.

- تطوير أنماط فكرية عامة، كالتحليل والتركيب والتنسيق المنطقي والتفكير الإبداعي...

- الوعي بالأصالة والتراث للشخصية الوطنية ثم التوسع شيئا فشيئا نحو عالم ثقافي أكثر أتساعا، في الحاضر والماضي للثقافة الوطنية والعالمية والتوجه نحو بلورة ثقافة جديدة في أفاق المستقبل.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ومن أجل بلوغ هذه الأهداف المنشودة يجب التركيز على المبادئ التالية من خلال المراحل الخاصة بالمادة :

 

أ)- الوعي بالوسائل المتعددة والمتواجدة في المحيط.

ب)- نضج القدرات الإدراكية البصرية.

ج)- تطوير القدرات التعبيرية وربطها بالمتطلبات.

د)- اكتساب المعرفة الفنية من خلال مراحل نمطية تفكير في بنيات اللغة البصرية.

 

 

الملمح الخاص (الكفاءة النهائية لمرحلة التعليم الابتدائي)

 

منصوص الكفاءة النهائية :

 

بعد الانتهاء من التعليم المتوسط، يكون المتعلم قادرا على : تبليغ الأفكار والتجارب والأحاسيس الشخصية من خلال إنجازات فنية تشكيلية ذات بعدين وثلاثة أبعاد متنوعة الخطوط والألوان بتطبيق التقنيات المكتسبة، وبإتباع مراحل صيرورة الإبداع الفني.

 

عناصر الكفاءة النهائية :

 

     مستوى التعبير اللغوي مهارات عقلية (الفهم والتصور) :

- يحدد وضعية واتجاه مختلف الخطوط (أفقي، عمودي، مائل ...).

- يصف مختلف ملامس السطوح : ملساء، صلبة، رخوة، يابسة، ناعمة ...

- يميز لألوان الثانوية : البرتقالي، الأخضر، البنفسجي.

- يذكر مختلف الأشكال الهندسية : خماسي الأضلاع، سداسي الأضلاع ...

- يتعرف على الأشكال المتناظرة في محيطه الطبيعي والاصطناعي : الفراشة، النافدة، الوجه ...

- يتعرف على العناصر التشكيلية الأساسية في الأشياء المعتادة، وفي مختلف الفنون التشكيلية (لون الثياب، شكل الباب، ملمس الطاولة...).

- يصف بعض مجالات الفنون التشكيلية : الرسم، التلوين، الزخرفة، النحت، الطباعة...

     مستوى التعبير التشكيلي مهارات تطبيقية (الإبداع والإنتاج) :

- يحدد وضعية واتجاه مختلف الخطوط (أفقي، عمودي، مائل ...)

- يستكشف عناصر تشكيلية متنوعة (خطوط، أشكال، ملامس ألوان) باستعمال خامات متنوعة ومواد مسترجعة (أوراق أشجار، خيوط متنوعة، كرتون، ورق تغليف ...).

 

 

 

 

 

- يسطر خطوط بمختلف الاتجاهات ويرسم أشكال هندسية وعضوية : (المحفظة، المقلمة، السمكة، التفاحة...).

- يطبق تقنيات بسيطة في مجالات الرسم والتلوين والطباعة (الرسم بالطباشير الزيتي، الطباعة بالإسفنج...).

- يحدد موضوع عمله الفني ويتبع مسعى فني في إنجازه ويعطيه عنوانا مناسبا.

- ينتج أعمالا فنية ببعدين وبثلاثة أبعاد تعكس أفكاره وأحاسيسه وخبراته وميولاته الخاصة.

- يبحث ويطلع على مصادر متنوعة ويلاحظ محيطه البيئي عند التحضير لإنجاز عمل فني مبتكر.

 

     مستوى : الاتصال والحكم مهارات متعلقة بالمواقف (النقد والتذوق) :

- يصف موضوع ومحتوى الرسائل في التحف الفنية المختلفة.

- يعلق على كيفية استعمال واستغلال العناصر التشكيلية الأساسية في أعماله الفنية وأعمال زملائه بتوظيف مفردات فنية مناسبة.

- يبرز الاختلافات والتشابهات بين التحف الفنية التي تنتمي إلى حقب زمنية مختلفة.

- يتحدث عن أعماله الفنية وأعمال زملائه ويبرز نقاط قوتها والمظاهر التي تتطلب التحسين.

 

الكفاءات المستهدفة في السنة 3 من التعليم الابتدائي

 

أ)- كفاءات مجال الرسم والتلوين :

منصوص الكفاءات

 

   التعبير تشكيليا بواسطة الخطوط وإبراز خصائصها التشكيلة : المظهرية والانفعالية.

   إنجاز أعمالا فنية تعبيرية بتوظيف الألوان الحارة والألوان الباردة.

   إنجاز أعمالا فنية مركبة ذات ببعدين أو ثلاثة أبعاد.

   تجسيد قواعد الزخرفة (التكرار، التقابل ...) بتقنيات وخامات مختلفة في أعمال فنية مستوحاة من الطبيعة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ب)- كفاءات مجال فن التصميم :

منصوص الكفاءات

   إنجاز تصاميم فنية بمختلف الخامات الطبيعية : الطين والصلصال والقطن والصوف والرمل ...

   إنجاز تصاميم فنية بمختلف الخامات الاصطناعية : العجين الملون الورق المقوى، الأوراق اللاصقة، الخيوط، الأسلاك المعدنية ...

   تصميم أعمال فنية تشكيلية بتطبيق التقنيات المكتسبة والمزج بينها.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الوحدة 01 : العناصر التشكيلية

الكفاءة

المعيار

منصوص الكفاءة :

     التعبير تشكيليا بواسطة الخطوط وإبراز خصائصها التشكيلية : المظهرية والانفعالية.

قرينة الإنجاز :

تنجز هذه المشاريع انطلاقا من وضعيات تعلمية ترتكز على دراسة وتحليل أنواع الخطوط في التحف الفنية وفي المحيط، قصد الوصول بالمتعلم لإبراز خصائصها التشكيلية: المظهرية والانفعالية (رفيعة، غليظة، شاحبة، قاتمة...) والتعبير بها في أعمال فنية ذات مواضيع مختلفة. ويتطلب هذا :

- تحديد الموضوع المناسب.

- تحديد الخامة المناسبة التي تتلائم والتقنية المستهدفة.

- استغلال الوسائل : الكتاب المدرسي، صور فوتوغرافية، تحف فنية، الأقراص المضغوطة...

- يتطلب تحقيق هذه الكفاءة أربعة حصص تعلمية تلم بالمحتوى المعرفي للوحدة، بمعدل ساعة لكل حصة.

عناصر الكفاءة

معايير الأداء

- التعرف على أنواع الخطوط وإبراز خصائصها المظهرية والانفعالية.

- توظيف مختلف أنواع الخطوط على أساس خصائص مؤثراتها المظهرية

والانفعالية في الأعمال الفنية التشكيلية.

- تذوق القيم الجمالية لمختلف الخطوط حسب خصائصها المظهرية والانفعالية.

- يعرف مختلف أنواع الخطوط ويبرز خصائصها المظهرية والانفعالية.

- يحسن توظيف مختلف أنواع الخطوط في أعمال فنية تشكيلية وفق خصائص مؤثراتها في إنجاز أعمال فنية تعبيرية مختلفة.

 

- يتذوق القيم الجمالية لمختلف الخطوط حسب خصائصها المظهرية والانفعالية.

أنشطة التعلم المقترحة

المعارف المستهدفة

- دراسة خصائص مختلف الخطوط: الرفيعة، الغليظة، الشاحبة، القاتمة..

- توظيف مختلف أنواع الخطوط وإبراز خصائصها باستعمال التقنيات والخامات المناسبة في مواضيع فنية مختلفة.

- تحليل وتذوق الأعمال الفنية حسب أنواع الخطوط المستعملة وفق خصائصها المظهرية والانفعالية.

- الخصائص المظهرية والانفعالية للخطوط لها دور كبير في التعبير تشكيليا عن : الفرح، الحزن، الغضب، الكآبة ...

- التقنيات التي تبرز الخصائص المظهرية

والانفعالية لمختلف الخطوط في المواضيع الفنية : (القواتم، الفواتح، التهشير ...).

- القيم الجمالية للأعمال الفنية تكمن في إبراز الخصائص المظهرية والانفعالية لمختلف الخطوط بتقنيات مناسبة ومنسجمة.

 

 

 

الوحدة 02 : علم الألوان

الكفاءة

المعيار

منصوص الكفاءة :

     إنجاز أعمالا فنية تعبيرية بتوظيف الألوان الحارة والألوان الباردة.

 

قرينة الإنجاز :

انطلاقا من تحف فنية أو من صور لمناظر طبيعية وأشياء اصطناعية تبرز الألوان الحارة والألوان.

تنجز هذه المشاريع انطلاقا من دراسة الألوان، من خلال وضعيات تعلمية تسمح بتصنيف الألوان الحارة والألوان الباردة.

ويتطلب هذا :

- تحديد موضوع الإنجاز.

- تحديد التقنية المناسبة له (الشفافية، التنقيط، التهشير، اللطخ...).

- استغلال الوسائل : الكتاب المدرسي، صور فوتوغرافية، تحف فنية، الأقراص المضغوطة...

- يتطلب تحقيق هذه الكفاءة أربعة حصص تعلمية تلم بالمحتوى المعرفي للوحدة، بمعدل ساعة لكل حصة.

عناصر الكفاءة

معايير الأداء

- التعرف على الألوان الحارة والألوان الباردة وتصنيفها.

- توظيف الألوان الحارة والألوان الباردة، وفق ما توحيه من أحاسيس

وانفعالات في التعبير التشكيلي.

- الإحساس بالجمال عند التفاعل مع الألوان الحارة والباردة.

- يعرف ويصنف الألوان الحارة والألوان الباردة.

- يتحكم في توظيف الألوان على أساس ما توحيه من أحاسيس وانفعالات لها علاقة بالحرارة والبرودة في التعبير التشكيلي.

- يتذوق مظاهر جمال الألوان الحارة و الباردة في الأعمال الفنية التشكيلية.

أنشطة التعلم المقترحة

المعارف المستهدفة

- دراسة الألوان الحارة والألوان الباردة انطلاقا من الدائرة اللونية.

 

- توظيف الألوان الحارة والباردة في أعمال فنية ذات مساحات وأشكال حرة.

- تحليل العمل الفني التشكيلي وتذوق جمال ألوانه الحارة والباردة.

- الألوان الحارة هي : الأصفر، البرتقالي، الأحمر وما شابهها. والألوان الباردة هي : الأخضر، الأزرق، البنفسجي وما شابهها.

- توظف الألوان الحارة في التعبير التشكيلي عن الدفء والغضب والفرح، والألوان الباردة عن البرودة والهدوء والحزن

- القيم الجمالية للألوان الحارة والألوان الباردة تكمن في الأحاسيس والانفعالات الناتجة عن حسن استعمالها في الأعمال الفنية.

 

 

 

الوحدة 03 : التركيب

الكفاءة

المعيار

منصوص الكفاءة :

     إنجاز أعمالا فنية مركبة ذات بعدين أو ثلاثة أبعاد.

 

قرينة الإنجاز :

تنجز هذه المشاريع انطلاقا من وضعيات تعلمية من الواقع المعاش للمتعلم، وترتكز على دراسة وتحليل العناصر الطبيعية والاصطناعية وتركيبها في إنجازات فنية تشكيلية ذات ببعدين أو ثلاثة أبعاد. ويتطلب هذا :

- تحديد الموضوع المناسب.

- تحديد خامة الألوان المناسبة.

- استغلال الوسائل : الكتاب المدرسي، صور فتوغرافية، تحف فنية، الأقراص المضغوطة، عناصر طبيعية واصطناعية...

- يتطلب تحقيق هذه الكفاءة أربعة حصص تعلمية تلم بالمحتوى المعرفي للوحدة، بمعدل ساعة لكل حصة.

عناصر الكفاءة

معايير الأداء

- التعرف على بعض أنواع التراكيب للمساحات أو الأحجام.

- استكشاف أنواع التركيبات الخاصة بالمساحات والأحجام.

- تذوق جمال التركيبات الفنية ذات ببعدين أو ثلاثة أبعاد.

- يعرف طريقة تركيب المساحات والأحجام.

 

- يوظف مساحات وأحجام مختلفة في تركيبات فنية ذات ببعدين أو ثلاثة أبعاد.

- يتذوق جمال التركيبات الفنية، ويحافظ على الأعمال الفنية من التلف والضياع ويساهم بها في تزيين القسم والمحيط المدرسي.

أنشطة التعلم المقترحة

المعارف المستهدفة

- دراسة تشكيلية للمساحة والحجم في العمل الفني.

- استكشاف المساحة والحجم من خلال دراسة المواضيع الطبيعية والاصطناعية وتوظيفها في تركيبات فنية ذات ببعدين أو ثلاثة أبعاد.

- تحليل بعض التركيبات الفنية، وتذوق جمال أبعادها المختلفة.

- الأشكال ذات البعدين (الطول والعرض) في الفن التشكيلي هي عبارة عن مساحات أو أسطح قد تكون منظمة أو غير منظمة.

الأشكال ذات ثلاثة أبعاد (الطول والعرض والارتفاع) في الفن التشكيلي هي عبارة عن أحجام ذات عدة سطوح.

- العناصر الطبيعية والاصطناعية هي عبارة عن سطوح مختلفة منتظمة أو غير منتظمة مستوية أو مائلة.

- جمال التركيبات الفنية يكمن في أبعادها المختلفة من ناحية التسطيح أو العمق.

 

 

 

 

 

الوحدة 04 : التقنيات والخامات

الكفاءة

المعيار

منصوص الكفاءة :

     تجسيد قواعد الزخرفة (التكرار، التقابل...) بتقنيات وخامات مختلفة في أعمال فنية مستوحاة من الطبيعة.

 

 

قرينة الإنجاز :

تنجز هذه المشاريع انطلاقا من وضعيات تعلمية ترتكز على دراسة المواضيع الزخرفية الطبيعية والاصطناعية، وتطبيقها بتقنيات وخامات مختلفة في إنجاز أعمال فنية مستوحاة من الطبيعة. ويتطلب هذا :

- تحديد الموضوع المناسب :

- تحديد التقنيات والخامات المناسبة.

- استغلال الوسائل : الكتاب المدرسي، صور فوتوغرافية، تحف فنية، الأقراص المضغوطة، عناصر طبيعية واصطناعية ...

- يتطلب تحقيق هذه الكفاءة أربعة حصص تعلمية تلم بالمحتوى المعرفي للوحدة، بمعدل ساعة لكل حصة.

عناصر الكفاءة

معايير الأداء

- التعرف على قواعد الزخرفة من خلال المواضيع الزخرفية الطبيعية والاصطناعية.

- توظيف القواعد الزخرفية بتقنيات وخامات مختلفة في الأعمال الفنية.

- تذوق المواضيع الزخرفية المختلفة.

- يصنف قواعد فن الزخرفة ويميزها في الأعمال الفنية.

 

 

- يطبق قواعد الزخرفة بخامات مختلفة في الأعمال الفنية التشكيلية.

- يتذوق جمال الأعمال الفنية الزخرفية المختلفة ويساهم في تزيين المحيط.

أنشطة التعلم المقترحة

المعارف المستهدفة

- ملاحظة وذكر القواعد الزخرفية الطبيعية والاصطناعية في الأعمال الفنية.

- إنجاز أعمال فنية زخرفية بتقنيات وخامات مناسبة بتطبيق قواعد الزخرفة من خلال تركيبات فنية متنوعة العناصر مستوحاة من المحيط الطبيعي والمصنع.

- تحليل بعض الأعمال الفنية الزخرفية وذوق جمال أسلوبها التزييني.

- القواعد الزخرفية هي : التكرار، التقابل، التناظر، التعاكس

 

- التقنيات المناسبة لتوظيف قواعد الزخرفة هي :

الشف، التنقيط، الملأ، التفريغ، اللطخ ...

والخامات هي : ورق الشفاف، ورق الكربون، ألوان ترابية ومائية، أقلام لباد ...

 

- جمال الأعمال الفنية في الأسلوب الزخرفي يكمن في حسن توظيف العناصر الزخرفية بتطبيق القواعد الفنية.

 

 

 

 

الكفاءات المستهدفة في مجال فن التصميم

 

الوحدة 01 : الخامات الطبيعية

الكفاءات المستهدفة

المعيار

منصوص الكفاءة :

   إنجاز تصاميم فنية بمختلف الخامات الطبيعية : الطين الصلصال، القطن الصوف، الرمل...

 

 

 

 

 

قرينة الإنجاز :

تنجز هذه التصاميم انطلاقا من وضعيات تعلمية تستغل فيها الخامات الطبيعية، والتي تنتقى من محيط المتعلم قصد استغلالها في تصاميم فنية تشكيلية وفق خصائصها (ملساء، صلبة، رخوة، يابسة، ناعمة...). ويتطلب هذا :

- تحديد نموذج البناء والتصميم.

- اختيار خامات ومواد الإنجاز.

- استغلال الوسائل : الكتاب المدرسي، صور فوتوغرافية، تحف فنية، الأقراص المضغوطة ...

- يتطلب تحقيق هذه الكفاءة أربعة حصص تعلمية تلم بالمحتوى المعرفي للوحدة، بمعدل ساعة لكل حصة.

عناصر الكفاءة

معايير الأداء

- التعرف على مختلف تقنيات إستعمال الخامات الطبيعية.

 

- تصميم أعمال فنية بخامات طبيعية على أساس خصائصها الملمسية.

 

- الاهتمام بالتحف الفنية التقليدية وتثمين التراث الوطني من خلالها.

- يعرف أنواع التقنيات للتعامل مع الخامات الطبيعية الخاصة بفن التصميم.

 

- يوظف الخامات الطبيعية المناسبة على أساس تأثيراتها الملمسية التي تتماشى والتصميم الفني.

 

- يبدي الاهتمام بجمع التحف الفنية التقليدية ويثمنها ويستغلها في تزين القسم.

أنشطة التعلم المقترحة

المعارف المستهدفة

- ذكر مختلف الخصائص الملمسية للخامات الطبيعية الموجودة في البيئة.

- إستكشـــاف مختلف التقنيات وتوظيفها في إنجاز تصاميم فنية حسب الخصائص الملمسية للخامات الطبيعية المستعملة.

- مقارنة وتحليل التصاميم الفنية المختلفة حسب الخصائص الملمسية للخامات المستعملة في تنفيذها.

- الخصائص الملمسية للخامات الطبيعية هي : ملساء، صلبة، رخوة، يابسة، ناعمة ...

- أنواع التقنيات المختلفة هي : التقطيع، التلصيق بالغراء، القولبة

 

 

- جمال التصاميم الفنية يكمن في الخصائص الملمسية للخامات المستعملة.

 

 

 

الوحدة 02 : الخامات الاصطناعية

الكفاءات المستهدفة

المعيار

منصوص الكفاءة :

إنجاز تصاميم فنية بمختلف الخامات الاصطناعية : العجين الملون، الورق المقوى، الأوراق اللاصقة، الخيوط، الأسلاك المعدنية...

قرينة الإنجاز :

تنجز هذه التصاميم في إطار وضعيات تعلمية تستغل فيها نماذج فنية متنوعة الخامات الاصطناعية يتم تحليلها قصد الوصول بالمتعلم لإبراز خصائصها (لينة، خشنة، صلبة، مرنة، ملساء، براقة، شفافة عتمة...). يتطلب هذا :

- تحديد نوع الموضوع المستهدف.

- تحديد الخامة المناسبة.

- استغلال الوسائل : الكتاب المدرسي، صور فتوغرافية، تحف فنية، الأقراص المضغوطة ...

- يتطلب تحقيق هذه الكفاءة أربعة حصص تعلمية تلم بالمحتوى المعرفي للوحدة، بمعدل ساعة لكل حصة.

عناصر الكفاءة

معايير الأداء

- التعرف على مختلف تقنيات إستعمال الخامات الاصطناعية في الأعمال الفنية الخاصة بفن التصميم.

- تصميم أعمال فنية بخامات اصطناعية على أساس خصائصها الملمسية.

- تذوق جمال التصاميم الفنية

واستغلالها في تزيين البيئة والمحيط.

- يعرف أنواع تقنيات إستعمال الخامات الاصطناعية الخاصة بفن التصميم.

 

 

- يوظف الخامات الاصطناعية المناسبة على أساس تأثيراتها الملمسية التي تتماشى والتصميم الفني.

 

- يتذوق جمال التصاميم الفنية ويستغلها في التزيين.

 

أنشطة التعلم المقترحة

المعارف المستهدفة

- ذكر مختلف الخصائص الملمسية للخامات الاصطناعية الموجودة في البيئة.

- إستكشاف مختلف التقنيات وتوظيفها في إنجاز تصاميم فنية حسب الخصائص الملمسية للخامات الاصطناعية.

- تحليل الأعمال التشكيلية في فنون التصميم حسب الخصائص الملمسية للخامات الموظفة واستغلالها في التزيين.

- الخصائص الملمسية للخامات الاصطناعية هي : لين، مطاط، صلب، رخو، براق ...

 

- أنواع التقنيات المختلفة حسب الخصائص الملمسية للخامات هي : التقطيع والتلصيق، التمديد، القولبة

 

 

- جمال الأعمال التشكيلية في ميدان فنون التصميم يكمن في التأثيرات الملمسية الناتجة عن الخامات الموظفة.

 

 

 

 

الوحدة 03 : التقنيات

الكفاءات المستهدفة

المعيار

منصوص الكفاءة :

تصميم أعمال فنية تشكيلية بتطبيق التقنيات المكتسبة والمزج بينها.

قرينة الإنجاز :

تنجز هذه المشاريع انطلاقا من وضعيات تعلمية ترتكز على مقارنة وتحليل تصاميم مختلفة، قصد استكشاف تقنياتها من حيث الأشكال والألوان. ويتطلب هذا :

- تحديد الموضوع

- اختيار التقنيات المكتسبة والمزج بينها.

- استغلال الوسائل : الكتاب المدرسي، صور فتوغرافية، تحف فنية، الأقراص المضغوطة ...

- يتطلب تحقيق هذه الكفاءة أربعة حصص تعلمية تلم بالمحتوى المعرفي للوحدة، بمعدل ساعة لكل حصة.

عناصر الكفاءة

معايير الأداء

- التعرف على التقنيات المكتسبة في مجال فن التصميم وتصنيفها.

- إنجاز تصاميم فنية بتوظيف مختلف التقنيات المكتسبة والمزج بينها.

- تذوق جماليات التصاميم الفنية المختلفة التقنيات المركبة ويهتم بأهمية المواد الإسترجاعية في ذلك.

- يعرف التقنيات المكتسبة في مجال فن التصميم ويصنفها.

 

- يصمم مجسمات وكتلا وتصاميم متنوعة بالمزج بين مختلف التقنيات المكتسبة تعكس ميولاته ومراكز اهتماماته.

 

- يتذوق جمال التصاميم الفنية بمختلف التقنيات المركبة ويهتم باستغلال المواد الإسترجاعية في ذلك.

أنشطة التعلم المقترحة

المعارف المستهدفة

- استظهار مختلف التقنيات المكتسبة الخاصة بفن التصميم.

 

- المزج بين مختلف التقنيات المكتسبة وتطبيقها في إنجاز تصاميم فنية مختلفة باستعمال خامات طبيعية واصطناعية متنوعة.

 

- مقارنة و تحليل التصاميم الفنية حسب الخصائص الملمسية للخامات ووفق المزج بين التقنيات واستغلال المواد الإسترجاعية في ذلك.

- تقنيات فن التصميم المكتسبة : القص، اللصق، الطي، التجويف، التلوين، الطباعة بالإسفنج، العجن، الضغط الحفر، الخدش ...

- طرق المزج بين مختلف تقنيات فن التصميم باستعمال خامات طبيعية واصطناعية مختلفة (الطين الصلصال، القطن، الصوف، الخشب، الرمل، العجين الملون، الورق المقوى، الأوراق اللاصقة، الخيوط، الأسلاك المعدنية ...) وتطبيقها في تصميم أعمال فنية متنوعة.

- أهمية الأعمال الفنية في فن التصميم تكمن في إتقان مختلف التقنيات والمزج فيما بينها باستغلال المواد الإسترجاعية وإضفاء الصبغة الجمالية عليها.

 

 

 

 

التقويـم

 

مفهوم التقويم :

 

من أهم الأسس التي يتطلب مراعاتها عند تقويم الكفاءات ؛ هو اختيار الوسائل الضرورية

واللازمة لها. وهذا لا يعني اصطياد الأخطاء وحصر العيوب أو انتقاد المشاريع والأعمال، بل هو قياس مدى تحقيق الأهداف التي نصبو إليها ؛ قصد الوصول بأعمالنا إلى نتائج أفضل.

 

وإذا كان هذا هو المفهوم السليم للتقويم، فهو أيضا عملية مصاحبة لسير الأعمال وخطوات تنفيذها، إذ من الخطأ أن نعتبر خطوة التقويم خطوة نهائية نقوم بها بعد الانتهاء من الأعمال، بل هي خطوات تصاحب مراحل العمل جنبا إلى جنب. مما يساعدنا على تعديل ما نقع فيه من هفوات، أو نصلح ما قد أصابنا من خطأ للوصول إلى نتائج أفضل فيما نقوم به، أو نكلف به من أعمال.

 

ارتباط التقويم بأهداف المنهاج :

 

التقويم مرتبط بالأهداف التي رسمت من قبل في المنهاج ؛ لتحقيق الغايات المنشودة، بهذا المعنى، فالتقويم يجب أن يكون مرتبطا بالأغراض التي نرجوها منه، فمثلا إذا كان المنهاج يرمي إلى بث قيم الجمال والنظافة وقيم التسامح وحب فعل الخير، كان تقويمنا منصبا على مدى تعاون التلاميذ فيما بينهم في المدرسة داخل الحجرات أو في فناء المدرسة.

 

أو إذا كان المنهاج يركز على تدريب المتعلمين ؛ على قراءة ورسم صور فنية مرئية تعبيرية ؛ كان تقويمنا مرتبطا بمدى استعداد المتعلمين من هذه الناحية. ولذا فالتقويم مرتبط بالأهداف التي ينص عليها المنهاج ؛ وفق الأسس التي يتطلب مراعاتها في عملية التقويم. كما أن التقويم يشمل جميع جوانب أبعاد شخصية المتعلم ؛ فهو لا يقتصر على ما قد حصله المتعلم من معلومات، أو مدى ما تدرب عليه من مهارات وإتقان للعملية المستهدفة، بل يقيس التقويم هذه الجوانب وغيرها من جوانب شخصية المتعلم. وخاصة ذلك الجانب الذي يتصل بسلوكه ومدى التعديل الذي قد طرأ عليه. لان المنهاج بصورته السليمة ؛ لا يهدف إلى العناية بجانب دون جانب آخر. وبعبارة أخرى يجب أن يشمل التقويم كل أبعاد شخصية المتعلم :

 

- ففي البعد المعرفي يتطلب قياس المعلومات والمفاهيم والتصورات.

- وفي البعد النفس حركي يتطلب قياس المهارات والاداءات والعادات.

- في البعد الوجداني يتطلب قياس المواقف من حيث الميول والاتجاهات.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تقويم الكفاءة

 

 

تقويم الكفاءة يعني تثمين كفاءة المتعلمين ؛ التي ينص عليها منهاج التربية الفنية التشكيلية، ولذا يطلب من صاحبه دراية علمية معرفية أكاديمية للفنون التشكيلية، والتربية وعلم النفس، وطرائق التدريس، والتقويم. إذ يرتكز تقويم الكفاءة على جمع البيانات الوافية عن مستوى كل متعلم، وهذا يتطلب من المقوم القدرة على تحديد الهدف، أو الأهداف المراد تحقيقها من وراء عملية التقويم، كتحديد الأداء أو الأسلوب الذي يمكن استخدامه، والوقت المناسب لذلك. كذلك تحديد جوانب التعلمات المراد تقويمها ؛ تحديدا دقيقا، هذا بالإضافة إلى التعرف على فعالية ما يستعمل من طرائق وأساليب، من اجل مساعدة المتعلمين على تحقيق الأهداف. ولكي يحقق التقويم أهدافه، يجب أن يكون المقوم متمكنا من الكفاءات الرئيسية التالية:

 

 

 

إعداد الاختبارات

 

 

يعني قدرة المقوم على إعداد اختبارات متنوعة الأغراض، في جوانبها التالية :

اختبارات تحصيلية، اختبارات أداءات عملية، مقاييس واتجاهات، بحيث تكون شاملة ومتنوعة الفقرات مستوفاة لكافة الشروط اللازمة لنجاحها وفعاليتها. هذا إلى جانب القدرة على تقنين هذه الاختبارات، وما يتطلبه ذلك من صدق وثبات هذه الاختبارات، باختيار المعايير المناسبة، لكل أنواع الاختبارات مثل :

1- الاختبارات التحصيلية بأنواعها، التي تخص قياس كفاءة التعلم.

2- الاختبارات العملية بأنواعها، التي تخص قياس مدى تمرن المتعلم على اكتساب مهارات جديدة، وأداءات عملية متقنة.

3- استخدام مقاييس المواقف والاتجاهات ؛ للوقوف على مدى تبني المتعلم لمواقف جمالية، أخلاقية وخيرية.