الوثيقة المرافقة

لمنهاج مادة 
التربية العلمية والتكنولوجية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعريف المنهاج

يشكل منهاج التربية العلمية والتكنولوجية كلا منسجما ومهيكلا للنشاطات العلمية والتكنولوجية ؛ ويهدف إلى ترقية تعليم العلوم في المدرسة الابتدائية، وتطوير التربية العلمية وتعميمها على كل أقسام المدرسة الابتدائية، يجد مبرراته في ضرورة التكيّف مع عصر تتسارع فيه التحولات العلمية والتكنولوجية، وضرورة تزويد كلّ الأطفال ببعض المفاتيح لفهم العصر والتحكم فيه.

إنّ إدراج التربية العلمية والتكنولوجية منذ السنة الأولى ابتدائي، قد تم وضعه على أساس ثلاثة مستويات : المستوى التصوري، المستوى التقييمي، المستوى المنهجي، لأن التربية العلمية والتكنولوجية :

 

-    تساهم في إكساب ثقافة قاعدية ضرورية لكل مواطن مسؤول، وهي أيضا وسيلة لتعزيز التعلّمات الأساسية للأطفال، بالمشاركة في التحكم في اللغة المنطوقة والمقروءة والمكتوبة.

- تحمل قيّما أخلاقية واجتماعية وفكرية وثقافية

- تعمل على استكشاف البيئة وتحليل الظواهر الطبيعية والمنتوجات التكنولوجية، وذلك بفضل الاكتشاف كما تمكن أيضا من بناء مجموعة متراصة من المعارف العلمية وذلك من خلال المسار المدرسي المتواصل الذي يزود الأطفال بالمفاتيح الضرورية للمرور التدريجي إلى مستوى أعلى من الفهم الفكري والعملي للعالم المحيط بنا.

-    تـنمي الصفات المتعلقة بالتفكير العلمي "الفضول الفكري، الاستدلال، البرهنة، العقلنة "،

وتمكن أيضا من ترسيخ المواقف الموضوعية الدائمة لدى الأطفال، وتساهم في تطوير كفاءات تعد أجوبة عن وضعيات إشكالية ذات دلالة، وجعلها أدوات أساسية تمكنهم من توظيف مكتسباتهم المدرسية في حياتهم الخاصة والاجتماعية.

المقاربة المفاهيمية للمنهاج

 

إنّ مضامين برنامج التربية العلمية والتكنولوجية، قدمت بطريقة مُدمجة، على نحو يحافظ على وحدة طبيعة التفكير العلمي، وتجنب التفريق المبكر بين مختلف الأبعاد العلمية (فيزيائي، كيميائي، بيولوجي، تكنولوجي) لهذه التربية، مع الحفاظ على خصوصيات كل مركباتها.

تقدم هذه المضامين سندا معرفيا لتنفيذ النشاطات التي سيمارس التلميذ من خلالها قدراته الذهنية والفكرية.

وبربط العلاقة بين منتوجات التعلم للنشاطات المبرمجة فإنه سيبني تدريجيا المفاهيم العلمية المهيكلة للمنهاج.

وبذلك، فإنّ سيرورة التعليم والتعلم تهدف أيضا إلى ممارسة العلم، ليس كتكديس للمعارف التي ينبغي حفظها عن ظهر قلب، بل كبناء مفاهيمي، يعين التلاميذ على البناء الجيد لفكرهم والوعي أكثر بأدواتهم الفكرية.

هذه النشاطات العلمية لبناء مفاهيم حول مشكلات ورهانات لها معنى لدى المتعلم، وتؤدي إلى إعداد نظام مفاهيمي خاص بالتربية العلمية والتكنولوجية، وفي الوقت نفسه إلى تطوير نظام للكفاءات.

 

الاستراتيجيات التعليمية التعلمية

 

يعتمد منهاج مادة التربية العلمية والتكنولوجية على المقاربة بالكفاءات، وهذه الأخيرة تعتمد على التصور البنائي للتعلم، وتحظى نشاطات المتعلم بأهمية كبيرة مما يستوجب من المعلم إعداد استراتيجية واضحة تمكن التلميذ من تنمية قدراته الذاتية في التعلم عن طريق التحفيز، التساؤل، البحث والتقصي.

وهذه الاستراتيجيJة تقتضي تكييف الطرائق التربوية المعتمدة وتوجيهها قصد إيجاد وسط ملائم للتعلم : استعمال الوسائل الجذابة، تناوب الأنشطة، استعمال اللعب، تطبيقات تكنولوجية ...

وتعتمد هذه الاستراتيجية على منطلقات هي :

 

* الوضعية الإشكالية :

 

وهي تتمثل في موضوع نشاط يتمحور حول مشكل، تساؤل، انشغال، تصور ... يرتبط بواقع أو تجارب عاشها أو عايشها المتعلم تكون قد أثارت حيرته وفضوله. وتتجلى أهمية هذه الإشكالية في إبراز قدرة المتعلم في صيغة طرحه لهذا الإشكال، وكذا في محاولاته للبحث عن حلول ممكنة.

 

* اختيار وضعيات التعلم :

 

إنّ وضعيات التعلم التي تدمج جملة من النشاطات تستهدف التكفل بالإشكال، وبالبحث عن الحلول الممكنة بمعاينة تجارب واقعية أو حقائق ملموسة، أحداث الساعة، معطيات من المحيط القريب، نماذج ملموسة. فمثلا عند معالجة موضوع الحركة يمكن استخدام جسم الطفل كوسيلة ومقارنته بجسم الدمية.

 

* سياق التعلمات :

 

تتجلى أهمية هذه التعلمات في كونها تندرج في سياق يحقق وجاهة اجتماعية لها وقعها على حياة التلاميذ، بحيث تسمح لهم باكتساب أدوات المعرفة وتفسير بعض الظواهر من أجل إيجاد حلول لمشاكل واقعية، فمثلا يستطيع الطفل تفسير وتفهم استعمال أداة تقنية لمهمة تؤديها وفق مواصفاتها.

 

* دعم التعلمات :

 

إنّ الإثارة والتحفيز المستمرين للطفل من العوامل التي تعزز التعلمات، وتحرك الفضول العلمي لديه أمام ظواهر من حياته.

 

الشروط المادية

 

* التنظيم الفضائي للقسم :

 

تكتسي حجرة الدرس أهمية كبيرة في تنظيم النشاطات التعلمية، والتطبيقات التكنولوجية، خاصة وأن المستوى المستهدف هو السنة الثانية، ومن المعلوم أن هذه المرحلة تتطلب فضاء مناسبا لكل طفل ليمارس مختلف النشاطات المتمثلة في الألعاب، نشاطات حركية، ممارسات بسيطة

ولضمان ذلك فإنه من الضروري أن تتوفر الحجرة على بعض الشروط منها :

 

    فضاء مناسب لممارسة مختلف النشاطات.

    تفويج التلاميذ عند الضرورة بكيفية تسمح بإنجاز التطبيقات التكنولوجية وممارسة بعض الوضعيات التجريبية

    تخصيص مكان لحفظ النماذج، العينات والصور.

    استغلال الفضاء الموجود خارج القسم للقيام ببعض النشاطات والممارسات أوالتمرينات.

 

* الوسائل التعليمية :

 

باعتبار أن النشاطات المدرجة في المنهاج تستهدف الإيقاظ العلمي والتكنولوجي من جهة، ولكون هذه المرحلة هي مرحلة الملموس من جهة أخرى يجب مراعاة الوسائل التعليمية من حيث تحضيرها المسبق ومن حيث تمثيلها وتوضيحها للوضعيات التعلمية مما يسمح بإشراك المتعلم في الاكتشاف والإدراك.

ويجب أن تتوفر هذه الوسائل على بعض الشروط منها :

 

1-   اختيار الوسائل التي تلائم النشاط من جهة، والمستوى النفسي الحركي من جهة أخرى.

2-   تصنيف الوسائل التعليمية من العينات، إلى النماذج، إلى الصور ثم الرسومات والتمثيل في وضعيات التعبير بعد ذلك.

3-   استغلال الوسائل التعليمية المتوفرة في محيط الطفل، وتشجيعه للحصول عليها، خاصة وأنها غير مكلفة.

4-   انتقاء الوسيلة التعليمية التي تمكن المتعلم من معالجة وضعية بشكل متكامل.

5-   مراعاة وضوح الوسيلة من حيث الحجم، المحتوى واللون.

6-   استخدام الوسائل التي لا تشكل خطورة على الطفل ولا تشتت انتباهه، ولا تحول النشاط إلى اللعب غير الهادف أيضا.

7-   الاعتماد على وسائل التعليب عندما يتعلق الأمر بمواد خطيرة أو تشكل ضررا على صحة الطفل.

 

-    أمّا فيما يتعلق باستخدام الوسيلة التعليمية، فإنه يجب عرض بعض الوسائل في بداية النشاط باعتبارها تمثل وضعية الانطلاق، وبعضها الآخر تستخدم لتمثيل وتوضيح النشاطات، بينما يوظف البعض الآخر للدعم والإثراء.

-    يجب أن تشكل الوسيلة مصدر نشاط المتعلم ولا تعيق الممارسات التي يقوم بها في أثناء

-    سير الحصة التعلمية.

-    تقتضي بعض النشاطات التعلمية اللجوء إلى الوسائل التعلمية الحديثة مثل اللوحات الإشهارية، النماذج والعينات ...

 

التقويم التكويني

 

يكتسي التقويم التكويني في المقاربة بالكفاءات طابعا مميزا كونه لا يكتفي بالقياس، بل يهدف زيادة على ذلك إلى إدماج التعلمات من أجل بناء معرفة مهيكلة ومنسجمة لدى المتعلم، ولذلك يجب أن :

 

     يساير التدرج في التعلم.

     يساهم في اكتشاف الحواجز التعلمية ووضع خطة للعلاج.

     يعزز ويدعم التعلمات ويثيرها.

     يقيس مدى تحقق أهداف التعلم.

 

وتتجسد الأهداف السالفة الذكر من خلال وضعيات الإدماج التي تتمثل في نشاطات الإدماج التي تتوج كل وحدة مفاهيمية، وذلك بهدف بناء مفهوم في مستوى معين يندرج في إطار مجال مفاهيمي محدد، وانطلاقا من هذا التصور فإن النشاط الإدماجي يدمج النشاطات في الوضعيات التعليمية من أجل إدماج المحتويات المعرفية في مستوى معرفي معين، وكذا إدماج مؤشرات الكفاءة لكل نشاط من أجل قياس مدى تحقق الكفاءة القاعدية للوحدة والتي تعتبر كمؤشر لقياس الكفاءة المرحلية للمجال المفاهيمي.

يمكن تناول نموذج لوضعية تمثل نشاطا إدماجيا في وحدة المعلمة في الفضاء البعيد، حيث تتم ملاحظة الصور، أو الاستماع الى قصة للتعرف على مختلف المنشآت المتواجدة في الحي، خلال النشاط الأول ثم تصنيف هذه المنشآت حسب الخدمات التي تقدمها في النشاط الثاني، أما النشاط الإدماجي فيتوصل التلميذ من خلاله الى وضع علامات وإشارات التوجه الدالة على المنشآت في الأماكن المناسبة على مخطط حيّ. وهكذا يتم دمج المعارف المستهدفة من كل نشاط لتحقيق الكفاءة القاعدية : يتموقع خارج منزله ويتوجه في حيه.

 

خطة للعلاج (الاستدراك)

 

يأتي العلاج لسد النقائص والثغرات والضعف الملاحظ خلال عملية التقويم، باعتبار هذه العقبات تحول دون تجانس مستوى القسم، مما يصعب المهمة على المعلم خلال سير الحصة التعلمية، كما يحول دون رسوب التلاميذ، وبالتالي فشلهم في الدراسة وتحملهم عبء هذا الفشل، كما يحررهم من بعض العوائق النفسية والاجتماعية التي تقف حجر عثرة خلال عملية تعلمهم العادية، حيث تفسح لهم المجال خلال هذه الحصة لإبرازإمكانياتهم وقدراتهم.

 

* شروط تحقيق حصة للعلاج :

 

إنّ النقائص الملاحظة خلال عملية التعلم تشكل موضوعا للعلاج، وتجاوزا للحواجز التعلمية، حيث أنها تصبح بعد تحديدها هدفا لنشاطات العلاج.

 

     ضرورة تصنيف التلاميذ حسب النقائص المسجلة لديهم، وحالات العجز التي استظهروها والتي تجلت بعد عملية التقويم، وكذا في أثناء وتيرة تعلمهم.

     ينبغي للاستدراك أن يتدخل للعلاج فرديا، من دون أن يمنع ذلك من تجميع التلاميذ في فوج مصغر.

     يقتضي العلاج اعتماد أسلوبين من التدخل :

 

أ) علاج يساير عملية التعلم خلال تناول النشاطات التعليمية، وذلك في حالة كون النقائص والصعوبات مشتركة بين جل التلاميذ، وبالتالي لا تشكل عائقا أمام مواصلة سيرورة التعلم.

 

ب) علاج يتطلب حصصا خاصة تستهدف بعض التلاميذ الذين أظهروا عجزا كبيرا خلال عملية التعلم، والذي يحول دون مواكبتهم لمستوى القسم كالتغيب، الأمراض وحالات الضعف ... وينبغي أن تحظى هذه الحصص بعناية واهتمام، خاصة وأنها ليست كسائر الحصص التعليمية العادية، ولذلك تتطلب :

 

1.     تشخيص النقائص وحصر الحواجز.

2.     وضع خطة للعلاج وتكييفها بما يناسب كل الحالات، مع مراعاة طبيعة التلاميذ المستدركين، والوسائل التعليمية التي تشكل مصدر النشاط ودعم المعارف المستهدفة.

3.     التحضير المحكم وإعداد بطاقة لسير الحصة العلاجية.

4.     توفير الجو الملائم لسير الحصة العلاجية وإيجاد الحوافز التي تثير اهتمام التلاميذ وتجعلهم يشعرون بأنهم في حاجة لذلك حتى يقبلوا عليها دون تردد.

تقديم مجالات برنامج السنة الثانية ابتدائي

 

العرض التسلسلي للوحدات المفاهيمية

المجال المفاهيمي 1 : تحولات المادة

الكفاءة المرحلية : التمييز بين بعض خواص الأجسام الصلبة والسائلة.

الهواء حالة أخرى للمادة.

الوحدات المفاهيمية

الكفاءة القاعدية

الحجم الزمني

خواص الأجسام الصلبة والأجسام السائلة.

يميّز الأجسام الصلبة والسائلة ببعض الخواص.

ساعتان (02)

 

تحولات المادة (صلب، سائل).

 

يتعرّف أنّ الجسم الواحد يمكنه أن يتواجد في حالات مختلفة.

ساعتان (02)

حالة ثالثة للمادة.

يعرّف الهواء كمادة.

ساعتان (02)

 

الوحدة

شرح النشاطات

مؤشرات الكفاءة

 

 

خواص الأجسام الصلبة والأجسام السائلة.

 

 

 

1.     يلاحظ التلاميذ مجموعة من الأجسام الصلبة والأجسام السائلة، ويستعملون حواسهم للتمييز بينها ببعض الخواص (هشة، طرية، خشنة، ملساء، تبلل، لا تبلل).

* توضع هذه الأجسام بعد ذلك في أوان مختلفة ليكتشف التلاميذ أن البعض منها يحافظ على شكله (الأجسام الصلبة) والبعض الآخر يأخذ شكل الإناء الذي وضع فيه (الأجسام السائلة).

2.     توضع الأجسام الصلبة في الماء من أجل اكتشاف أنّ البعض منها يذوب والبعض الآخر لا يذوب (مسحوق الحليب، قطع سكر، ملح، رمل، جزر، نجارة الخشب )

ماء + مسحوق الحليب حليب سائل

حليب سائل + سكر سائل أبيض (حليب) حلو

ماء + ملح ماء مالح.

3. بممارسات بسيطة مثل رمي قطع من العجين أو من ورق الألمنيوم كروية الشكل في الماء، يكتشف التلاميذ أن الجسم يغوص، وبتغيير شكله يمكنه أن يطفو فوق الماء (صنع جسم على شكل قارب).

- يستعمل حواسه للتعرف على بعض خواص الأجسام.

- يميز بين الأجسام الصلبة والسائلة بخاصة الشكل.

 

 

 

- يتعّرف على الأجسام التي تنحل في الماء والتي لا تنحل فيه.

- يتوصل إلى أن هذه الأجسام المنحلة تغير من طعم و/أو لون الماء.

 

- يحول شكل جسم يغوص في الماء إلى جسم يطفو فوقه.

 

 

تحولات المادة.

 

 

 

1.       يلاحظ التلاميذ قطعا من الجليد أو قارورات ماء مجمد معرض لحرارة عادية (حرارة المحيط) ويسجلون مراحل تحولها من ماء صلب إلى ماء سائل.

- كما يمكنهم ملاحظة ذلك في صور أو أشرطة مرئية تمثل ثلجا أو جليدا في قمم الجبال (أو في الطبيعة عموما) في أثناء تحولهما إلى سيول.

- مطالبة التلاميذ بإيجاد مواد أخرى غير الجليد أو الثلج يمكنها المرور من الحالة الصلبة إلى الحلة السائلة بفعل الحرارة العادية وإجراء بعض التجارب مثل تحوّل الشكولاطة، الزبدة، الشمع، البوضة، الخ.

- يميّز بين الماء الصلب والماء السائل : الجليد والثلج هما أيضا ماء.

- يتوصل إلى أن هناك مواد أخرى غير الجليد يمكنها أن تتواجد في حالتين صلبة أو سائلة.

 

 

الوحدة

شرح النشاطات

مؤشرات الكفاءة

 

 

 

حالـة ثالثـة للمادة.

- معرفة وجود حالة جديدة للمادة غير الحالة الصلبة والسائلة من خلال وضعيات بسيطة مختلفة.

1. يتلمس أشياء مختلفة في أكياس ويقارنها بأكياس أخرى "فارغة" لاكتشاف أن الفارغة منها مملوءة بالهواء.

- كيف يمكن مسك الهواء بأكياس ؟

- كيف يمكن إثبات وجود شيء ما في كيس ؟

2.     معالجة بعض المظاهر التي تثبت وجود الهواء انطلاقا من تجارب بسيطة :

- ورقة في قعر كأس مقلوب على سطح ماء في حوض تبقى جافة.

- يتحقق من وجود حالة ثالثة للمادة.

- يكتشف بعض آثار وخواص الهواء.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المجال المفاهيمي 2 : مــظاهر الحياة عند الطفل

الكفاءة المرحلية : اكتساب معارف متعلقة بنشاط جسم الطفل

 

 

الوحدات المفاهيمية

الكفاءة القاعدية

الحجم الزمني

أعضاء الحس ووظيفتها.

يستخلص التكامل بين أعضاء الحس في تمييز عناصر المحيط.

ساعتان (02)

الأسنان والتسنن.

يتعرف علي مختلف الأسنان ودورها ويحافظ عليها.

ساعتان (02)

مظاهر التنفس.

يربط بين حركات القفص الصدري وحركات الهواء أثناء التنفس.

ساعتان (02)

نمو جسم الطفل وتطوره.

يجد العلاقة بين نمو الجسم وتطور القدرات العقلية والحركات أثناء النمو.

ساعتان (02)

الوحدة

شرح النشاطات

مـؤشــرا ت الكفاءة

 

أعضاء الحــس ووظيفتها

 

- يجب أن تكون المواد التي يحضرها المعلم مميزة من حيث عضو الحس المستعمل للتعرف عليها كالشكولاطة (الذوق)، ماء الزهر الرائحة)، الدقيق (اللمس)، البرتقال (الشكل واللون).

- وبالنسبة للنشاط الإدماجي والمتعلق بملء جدول ذي مدخلين فالمدخل الأول يتعلق بأعضاء الحس والمدخل الثاني يتعلق بالأشياء.

عضو الحس

الشيء

عين

أذن

أنف

لسان

يد

زهرة

+

-

+

-

+

القمر

-

-

-

-

-

.......

 

 

 

 

 

.......

 

 

 

 

 

 

* يحدّد دور أعضاء الحس في التعرف عـلى عناصر المحيط.

 

* يعّبر بالألفاظ عن المعلومات التي تتلقاها أعضاء الحس (ألوان، وأشكال، روائح، أصوات، مذاقات وملمس).

* يتحقق من مساهمة أعضاء حس مختلفة في التعامل مع المحيط.

 

مظاهر التنفس.

 

- يعتمد هذا النشاط على متابعة حركتي ارتفاع وانخفاض الصدر المكشوف التي يظهرها تلميذ أمام زملائه عند قيامه بتنفس عميق، ويستخلص دخول الهواء وخروجه بملاحظة حركة الريشة التي يضعها أمام فتحتي الأنف والفم.

- وبالنسبة للنشاط الاندماجي يجب أن يمّرن التلميذ على الترميز عند متابعة مسار الهواء باستعمال الأسهم الموجهة على الرسمين المقترحين.

 

* يتعرف على انتظام التنفس.

* يتابع حركتي القفص الصدري عند دخول وخروج الهواء.

* يتعرف على بعض القواعد الخاصة بالتنفس الذي يحافظ على سلامة الجسم.

 

نمو جسم الطفل وتطوره.

- يمكن في هذا النشا ط أن يعتمد المعلم على وضع علامات على السبورة لمستويات قامات أطفال في أعمار مختلفة أما بالنسبة للوزن فيجب استعمال الميزان لمقارنة الوزن ويتم دعم هذا النشاط ضمن أفواج مصغرة أين يرتب أعضاء الفوج صور أحد زملائهم حسب العمر لاستخلاص زيادة القامة.

 

- في هذا النشاط نستهدف التمييز بين مراحل نمو الطفل من حيث القدرات الحركية والعقلية فمثلا يقدر في مرحلة معينة أن يركب الدرّاجة، يقفز، يقرأ ويكتب في حين قبل هذه المرحلة لم يكن قادرا على ذلك انطلاقا من الواقع وصور يجّسد نمو تلك القدرات.

- وبالنسبة للنشاط الادماجي فإنّ التلميذ يلم بجملة من الخصائص التي تميز النمو والتطور في مرحلتين من مراحل النمو (الرضيع، والطفل الصغير) بملء الجدول بكلمات تعبر عن القدرات الحركية العقلية وكذا التغيرات الجسمية.

 

 

الــرضـيع

الـطفـل الصـغير

يحبو، يبكي، ليس له أسنان، قصير القامة.

يمشي، يتكلم، له أسنان،

طويل القامة.

 

* يستخرج التغيرات الجسمية الدالة على حدوث النمو كالقامة والوزن.

 

 

* يتعرف على القدرات العقلية والحركية التي ترافق النمو مثل تعلم الكلام، الكتابة، القراءة، ركوب الدراجة ...

 

       يرفق كل مرحلة من مراحل نموه بجملة من القدرات العقلية الحركية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الأسنان

والتسنن.

 

- لإنجاز هذا النشاط يعتمد المعلم على الواقع أي ملاحظة الطفل لأسنانه بواسطة المرآة وبتمرير الأصابع على مختلف أسنانه وبعدها ينقل الواقع إلى بصمة سنية وذلك باستعمال الكسرة (Galette) أو عجينة دقيق متماسك أو تفاحة على أن تعين آثار الأسنان العلوية وآثار الأسنان السفلية في المادة الغذائية المستعملة.

- وبالنسبة للنشاط الثاني تستعمل وضعيات ملموسة أي مقارنة بين حالات مختلفة للأطفال (وجود أسنان حليبية بقاء أماكن الأسنان الحليبية شاغرة، وجود أسنان دائمة) كما يمكن تعزيز هذا النشاط بصور مختلفة.

- وبالنسبة للنشاط الثالث يطالب التلاميذ بتحليل الصورة الإشهارية المتعلقة بتسوس الأسنان لاستخراج قائمة المواد الغذائية التي تضر بالأسنان عند الإكثار منها.

- وبخصوص النشاط الإدماجي فإنه يستهدف دمج المكتسبات الخاصة بتمييز الأسنان من حيث الشكل والعدد ومواضعها كما يستطيع أن يحوّل الآثار التي تركتها الأسنان من البصمة إلى رسم.

 

. يسمي مختلف الأسنان عند الطفل ويحدد مواضعها.

 

 

 

 

. يتعرّف على الأسنان الحليبية والأسنان الدائمة.

 

 

. يتعرّف على ما يضر الأسنان وما يقويها.

 

 

 

 

 

 

المجال المفاهيمي 3 : الفضاء

الكفاءة المرحلية : التأقلم مع الفضاء البعيد

 

الوحدات المفاهيمية

الكفاءة القاعدية

الحجم الزمني

المعلمة في الفضاء البعيد.

يتموقع خارج منزله ويتوجه في حيّه.

ساعتان (02)

التوجه في الفضاء البعيد.

يسلك فضاء آمنا ويحافظ على تجهيزاته.

وعي أولي بالبيئة ومخاطرها.

ساعتان (02)

إنجاز تكنولوجي : مجسم لحي سكني.

يتوصل إلى إجادة إنجاز مشروع.

ساعتان (02)

الوحدة

شرح النشاطات

مؤشرات الكفاءة

 

 

المعلمة في الفضاء البعيد.

1.     من خلال ملاحظتهم لصورة، أو سماعهم لقصة تطرح أسئلة حول المنشآت والمرافق العمومية والخاصة المتواجدة في حي ما، زيادة عن المساكن.

- يحصي التلاميذ هذه المرافق والمنشآت ويحددون مهامها وفوائدها من خلال استكشاف ينظمه المعلم عبر تفحص مختلف الوثائق أو زيارة للميدان، أو مشاهدة شريط.

2. يصنف التلاميذ المنشآت السالفة حسب الخدمات التي تقدمها للناس :

أ/ خدمات إدارية - تجارية - صحية تثقيفية ...

ب/ خدمات للراحة والتسلية والترفيه.

يتعرّف على بعض هذه المنشآت من خلال رموز وإشارات ولوحات تسهل التوجه نحوها.

- يسمي مكونات الحي.

- يذكر فوائد المنشآت الموجودة في الحي.

- يقرأ مخططا.

  يسمى مرافق الراحة والتسلية الموجودة في حيه، ويعدد فوائدها.

  يتحكّم في توظيف الإشارات التي تمكنه من الاهتداء إلى مرافق معينة.

  يتفاعل مع البيئة الحياتية لمحيطه.

 

التوجـه في الفضاء البعيد.

1.     من عرضه لمجموعة من الوثائق أو الأشرطة والتي تبين مختلف التجهيزات المتواجدة في الشارع وبعض السلوكات المحببة وغير المحببة للأشخاص، يتساءل المعلم إن كان من حق الناس أن يتصرفوا كما يريدون في الشارع. ومن هذا يطلب من التلاميذ تحديد وظيفة هذه التجهيزات من خلال تسميتها، وذكر وظيفتها في حياة الناس.

2. عند تعرفهم على مختلف تجهيزات الشارع وأهميتها في الحياة اليومية، يطلب من التلاميذ تصور الوضعيات التي ستؤول إليها الأمور عند فقدان هذه التجهيزات أو تعطلها من خلال تقص يقودهم لاستكشاف المخاطر المتعددة والناجمة عن هذه الوضعية، مما يستوجب الحديث عن أهميتها وضرورة المحافظة عليها.

   يسمي مختلف التجهيزات التي يتوفر عليها الشارع.

   يذكر وظيفة كل تجهيز.

يعدد محاسن هذه التجهيزات.

   يراعي طرق استعمالها ويطبق شروط المحافظة عليها.

  يتفتح على العالم الخارجي.

 

الوحدة

شرح النشاطات

مؤشرات الكفاءة

 

 

إنجاز تكنولوجي :

مجسم لحي سكني

مراحل الإنجاز :

   يرسم مخطط حي بسيط ممثل في صورة.

   يحضر الأرضية ويركب مجسمات تمثل منازل، ومنشآت خاصة وعمومية.

   يركب إشارات التوجه.

   يدشن ويسمي الحي.

يعين موقع منشآت الحي في الفضاء.

يتعرف على أهمية الأرضية من حيث المساحة، الشكل، التضاريس.

يحدد منشآت الحي وتجهيزات الشارع.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المجال المفاهيمي 4 : الزمن

الكفاءة المرحلية : التمييز بين تزامن وتعاقب الظواهر في بعد الزمن

 

الوحدات المفاهيمية

الكفاءة القاعدية

الحجم الزمني

الزمن الذي يمر.

يستعمل رزنامة لتحديد تاريخ حادثة.

ساعتان (02)

تعاقب وتزامن الأحداث.

يميّز بين الأحداث المتعاقبة والأحداث المتزامنة.

3 ساعات

المدة الزمنية.

يتمكن من مقارنة مدد زمنية.

ساعتان (02)

 

الوحدة

شرح النشاطات

مؤشرات الكفاءة

 

 

الزمن الذي يمر.

1.     انطلاقا من رزنامة يكتشف فترات زمنية مختلفة : السنة، الفصل، الشهر، الأسبوع واليوم. يربط كل فترة من هذه الفترات بحوادث معينة.

2.     انطلاقا من رزنامة يقدر مدة السنة، مدة الفصل، مدة الشهر، مدة الأسبوع ومدة اليوم.

يعرف أنّها وحدات زمنية أساسية تهيكل الرزنامة.

        يحدّد مكونات الرزنامة.

        يرتّب الأحداث في زمن.

- يحدد أسماء وعدد الأيام في الأسبوع.

- يحدّد عدد الأسابيع في الشهر.

- يحدّد أسماء وعدد الشهور في الفصل يحدد أسماء وعدد الفصول في السنة.

 

الوحدة

شرح النشاطات

مؤشرات الكفاءة

 

 

تعاقب وتزامن الأحداث.

1.    يختار المعلم مجموعة من الصور لعرضها على التلاميذ وبعد تمعنها يطالبهم بترتيبها حسب تسلسلها الزمني، ليسألهم بعد ذلك إن كانت هذه الأحداث متزامنة أم لا ؟

- يكتشف التلاميذ أن هذه الأحداث لم تقع في نفس الوقت، وإنما هي أحداث متتالية أي متعاقبة، فيقومون بالتعبير عن تتالي الأحداث المصورة باستعمال الكلمات قبل، بعد، وترتيب الجمل الدالة عن أحداث قصة.

2. القيام بمجموعة من الأنشطة في نفس الوقت وفي نفس المكان (داخل القسم مثلا) يليها طرح للسؤال : ماذا حدث في هذه الفترة الزمنية ؟ حيث يكتشف التلاميذ أن مجموعة الأحداث المختلفة، وقعت كلها في نفس الوقت، وتسمى بالأحداث المتزامنة، ويشجعون على استعمال الكلمات الدالة على التزامن (أثناء، خلال، نفسال مدة، نفس الوقت، في نفس الفترة ...).

- يرتب الأحداث زمنيا.

- يعين الأحدث المتزامنة من مجموعة أحداث مختلفة.

 

 

 

 

 

 

* يعبر زمنيا عن التعاقب المنتظم وغير المنتظم للأحداث.

 

الوحدة

شرح النشاطات

مؤشرات الكفاءة

 

 

المدة الزمنية.

1. يقوم التلاميذ بمقارنة المدد الزمنية المتعلقة بمجموعة من الأنشطة اعتمادا على حواسهم لاكتشاف تفاوتها، حيث يسهل عليهم ترتيبها كأنشطة طويلة وأخرى قصيرة، والعكس اعتمادا على هذه المقارنة.

2.       في هذه الحصة يتعمد المعلم تقديم أنشطة لا تسمح مددها الزمنية بإصدار أحكام اعتمادا على الحواس، حيث تصبح هذه الأخيرة غير كافية لإجراء المقارنة كالاستماع إلى قطع موسيقية لمدة تقل عن الدقيقة، ثم المطالبة بتعيين القطعة التي استغرقت وقتا أطول أو أقصر.

 

وأمام ارتباك التلاميذ وعدم اتفاقهم حول نتائج موحدة يطلب منهم اقتراح طريقة أو وسيلة تمكنهم من حل مشكل كالاستعانة بوحدة قياس.

- يرتب فترات الأنشطة من الفترة الطويلة إلى الفترة القصيرة ترتيبا صحيحا.

- يصنف مجموعة من الأنشطة حسب فتراتها المختلفة.

- يتوصل بعد التجريب إلى أن الحواس غير كافية للمقارنة بين المدد الزمنية.

 

يقترح وحدة لقياس الفترة الزمنية ويستعملها.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المجال المفاهيمي 5 : مظاهر الحياة عند النباتات

الكفاءة المرحلية : التعرف على المظاهر الأساسية للحياة عند النباتات

الوحدات المفاهيمية

الكفاءة القاعدية

الحجم الزمني

الحاجات الغذائـية للنـبات

تحديد ضرورة الماء لحياة النبات.

ساعتان (02)

الإنـتاش

يتعرف على أن النبات ينشأ من بذرة

ساعتان (02)

نـمو النـبات

يتعرف على أنّ النبات ينمو ويشكل بذورا

ساعتان (02)

الوحـدة

شرح النشاطات

مؤشرات الكفاءة

 

 

 

 

الإنتاش

- عند تناول هذا النشاط وخلال فحص محتوى البذرة المنتشة يستحسن استعمال المكبرة للتمكن من ملاحظة أجزاء النبيتة المتواجدة بين الفلقتين قصد التأكد من تواجد نفس أقسام النبات.

- وبخصوص النشاط الثاني ونظرا لما يتطلبه إنتاش نبتة من وقت، يمكن الاعتماد على صور ولدعم ذلك يمكن متابعة مشروع إنتاش بموازاة ذلك.

- بالنسبة للنشاط الإدماجي فإن التلميذ يوظف مكتسباته عند إنجاز رسم لمرحلة من مراحل الإنتاش، ويتحقق من أن أجزاء النبيتة هي التي نمت وأعطت أقسام النبات، كما يجسد بعض التغيرات الحاصلة وهي مؤشرات النمو مثل ظهور أوراق وأغصان، ازدياد طول النبات ...

- يظهر احتواء البذرة على نـبـيـتـة.

- يتحقق من أنّ البذرة هي أصل النبات.

- يصف مراحل إنتاش بذرة.

 

 

 

نــمو النـبات

- يستهدف هذا النشاط إنجاز قياسات للتأكد من نمو النبات مثل قياس أطوال سيقان، أطوال جذور، عَــدُُّ الأوراق، الأغصان ...

وذلك في مراحل متتالية من الانتاش، ولذلك فإن هذا النشاط يتطلب إعدادا مسبقا لنباتات في مراحل مختلفة من ا لنمو.

- ومن أجل إنجاز النشاط الخاص بمظاهر أخرى للنمو مثل ظهور البراعم، الإزهار ... فإنه يمكن الاعتماد على العينات المحضرة في النشاط الثاني خاصة إذا كانت مزهرة أو الاستعانة بالصور.

- وبخصوص النشاط الإدماجي تم اقتراح كتابة نص علمي بأول مستوى له، حيث يقتصر عمل التلميذ على ملء فراغات في نص يستهد ف التغيرات التي عاينها وجسدها في مختلف النشاطات السابقة، وللمعلم الحق في المبادرة في صياغة النص العلمي.

- يعاين نمو النبات من خلال قياس أطوال السيقان، حساب عدد الأوراق والأغصان.

- يستخرج المؤشرات الدالة على نمو النبات.

 

 

الحاجات

 

الغذائـية

 

للنـبات

ـ لتعزيز مفهوم الحي، فإن النشاط المقترح يجعل التلميذ يتأكد من أن النبات حي بدليل حاجته الماسة إلى الغذاء، وفي هذا المستوى نكتفي بأن يستخلص التلميذ أن غذاء النبات هو الماء تمهيدا للمحلول المغذي (المحلول المعدني).

ـ ويأتي النشاط الثاني ليثبت فعلا أن النبات في حاجة إلى الماء ويتحصل عليه بالامتصاص حيث تم اقتراح تركيب تجريبي يتمثل في وضع نبات مزهر (فول، جلبان) في أنبوب زجاجي به ماء، وبما أن الماء شفاف لا يستطيع متابعة امتصاصه فتطرح الإشكالية أمام التلاميذ لتصور طريقة تمكنهم من ملاحظة امتصاص الماء فيصل التلاميذ حتما إلى اقتراح ماء ملون ويختار المعلم الملون الغذائي حتى يتفادى التأثير السلبي للملونات الصناعية على حياة النبات، ومن الأفضل أن يكون لونه أحمر حتى يظهر خلال صعوده في النبات.

- يتحقق من ذبول النبات وموته عند غياب الماء.

- يثبت تجريبيا

امتصاص النبات للماء.

المجال المفاهيمي 6 : مظاهــر الحياة عند الحيوان

الكفاءة المرحلية : التعرف على المظاهر الأساسية للحياة عند الحيوانات

الوحدات المفاهيمية

الكفاءة القاعدية

الحجم الزمني

التغذية عند الحيوان.

يتعرف على تنوع الأنماط الغذائية عند الحيوانات.

ساعتان (02)

الحيوانية تتكاثر.

يتعرف على ضرورة وجود الذكر والأنثى للتكاثر.

ساعتان (02)

 

الوحدة

شرح النشاطات

مؤشرات الكـفاءة

 

السلوك الحيواني المتعلق بالتغذية.

- بهذا النشاط نمهد للأنظمة الغذائية عند الحيوانات، ونكتفي في هذا المستوى بمصطلح الغذاء المفضل لدى الحيوان، لذلك نختار حيوانات مفضلة لأغذية من طبيعة مختلفة : حيوانات تفضل اللحم، حيوانات تفضل العشب، وأخرى تفضل الحبوب ...

 

- أما في النشاط الثاني فإننا نستهدف الوصول بالتلميذ إلى استخلاص أن لكل حيوان طريقة خاصة في حصوله على الغذاء، وهذا ما يسمى بالسلوك الغذائي، وتم اختيار وضعية لسلوك مثير وهو الافتراس والذي يجسد علاقة غذائية بين مفترس (آكل) وفريسة (مأكول).

- يأتي النشاط الثالث لتجسيد وضعية تمثل مراحل الافتراس، ويطالب التلاميذ بوصف سلوك المفترس (سلوك هجومي) وسلوك الفريسة (سلوك دفاعي).

- يأتي النشاط الإدماجي ليتيح الفرصة للتلميذ بترتيب مراحل الافتراس من أجل دعم مفهوم السلوك الغذائي لجملة من الأفعال المنسجمة التي يقوم بها الحيوان لحصوله على الغذاء.

يحدّد الغذاء المفضل عند مجموعة من الحيوانات.

يعرّف مصطلحي

(المفترس) و(الفريسة)

 

يصف وضعية تمثل سلوك الافتراس من معاينة الفريسة إلى حد القضاء عليها.

 

السلوك الحيواني المتعلق بالتكاثر.

- نعتمد في هذا النشاط على عائلة حيوانات تكون الصفات الجنسية الثانوية بارزة مثل تواجد العرف الجنسي عند الديك وانعدامه عند دجاجة وكذا ا نتصاب ريش الذنب عند الديك ...

- أما بالنسبة للنشاط الثالث والمتعلق ببعض المظاهر التي تخص سلوك التكاثر يختار المعلم لذلك بعض السلوكات البارزة مثل إصدار الأصوات عند القطط وذكور الضفادع، نمو قرون الأيل في فترة التكاثر وذلك انطلاقا من الواقع المعيش مع الاستعانة بالصور التوضيحية.

- وبخصوص النشاط الإدماجي فإنه يستحسن اختيار مشهد مألوف لدى الطفل مثل سلوك التكاثر عند الدجاج، ويركز فيه على اقتراب الذكر من الأنثى، وضع البيض واحتضانه، رعاية الكتاكيت ...

- يحدد أهم الاختلافات التي تميز الذكر عن الأنثى.

- يتحقق من ضرورة

تواجد الذكر والأنثى عند التكاثر.

- يصف بعض التغيرات المورفولوجية التي تخص الحيوان عند التكاثر.

- يحلل سلوكا متعلقا بالتكاثر عند حيوان ما.

 

 

 

 

 

 

المجال المفاهيمي7 : تشكيل المادة لصناعة الأشياء

الكفاءة المرحلية : تمييز المواد القابلة للتشكيل.

أقطع، أفكك، وأركب بأدوات بسيطة.

الوحدات المفاهيمية

الكفاءة القاعدية

الحجم الزمني

أدوات الاستعمال البسيطة.

يقطع، يفكك، ويركب أشياء بأدوات بسيطة.

ساعتان (02)

الأشياء المصنوعة بالقولبة والتشكيل

يصنع أشياء مختلفة بتغيير أشكالها عن طريق القولبة والتشكيل.

ساعتان (02)

أشياء مصنوعة عن طريق الطي.

يصنع أشياء متينة بطي مادة مطاوعة.

ساعتان (02)

الوحدة

شرح النشاطات

مؤشرات الكفاءة

 

 

أدوات الاستعمال البسيطة.

1.  يعرض المعلم مجموعة من الأدوات الخاصة بالتقطيع مثل : مقص، منشار، سكين، مفرمة، ...الخ، ويطالب التلاميذ بتسميتها وربط كل أداة مع مجال استعمالها. (مقص/ورق، منشار/خشب، سكين/خضر أو خبز/مفرفة/جزر.

2.  عرض مجموعة أدوات خاصة بتفكيك وتركيب الأشياء مثل : المفّك، الكمّاشة، المطرقة ...

يطلب من التلاميذ تسميتها :

* وربط كل أداة مع مجال استعمالها (المفك/ البراغي، الكماشة/ المسمار، الصامولة /اللولب، المطرقة / المسمار ...).

* وربط الشكل مع الوظيفة (علاقة الأسنان بالقطع، الشكل المسطح للمطرقة بالطرق، ...).

يجب انتقاء أمثلة لأدوات ملائمة : هناك نوعان من الأدوات :

1.  ما يسمح بالتقطيع وتغيير الشكل كالمقص والمنشار والمبرد.

ما يسمح بتفكيك وتركيب الأشياء المصنوعة : كمفك البراغي والكماشة ومفتاح الصامولة.

  يعرّف بعض الأدوات البسيطة من خلال وظيفتها.

 

  يميز الأدوات من خلال مجالات الاستعمال.

 

 

 

  يربط شكل الأداة بوظيفتها.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الوحدة

شرح النشاطات

مؤشرات الكفاءة

 

الأشياء المصنوعة بالقولبة والتشكيل.

1.  يتعرّف التلاميذ على المواد التي صنعت منها بعض الأشياء المعروضة أمامهم.

قارورات وأكواب بلاستيكية، أوان زجاجية وخزفية وطينية، آجر، قرميد، خبز

2.  معاينة الأشياء المعروضة للتعرف عليها. البعض منها مصنوع عن طريق القولبة كالقارورات، والأكواب البلاستيكية، والبعض مصنوع عن طريق التشكيل (أو العجن) كالأواني الخزفية والطينية، الخبز ...

صنع بعض الأشياء باستعمال بعض المواد عن طريق القولبة أو العجن مثل:عجين الدقيق/خبز، صلصال/أوان، الشمع، جبس/ مجسمات ...

   يتعرف على مواد صنعت منها أشياء موجودة بمحيطه.

 

  يتعرف بأن الأشياء مصنوعة من مواد قابلة للتشكيل، ومواد قابلة للقولية.

 

 

 

أشياء مصنوعة عن طريق الطي.

1.     يقدم المعلم مجموعة من الأشياء المصنوعة بالطي مثل : علب الورق التموجي (كارتون) قارورات بلاستيكية، أشياء مصنوعة بصفائح ملتوية : الهدف جعل التلاميذ يكتشفون أمثلة عن أشياء تصبح متينة بعد طيّها.

يقدم المعلم مثالا لذلك بإنجاز جسر مؤلف من ورقة عادية ودعامتين (خشب أو بلاستيك) ومطالبة التلاميذ بالبحث عن الطريقة التي تعطي متانة لهذا الجسر (الورقة لا تلتوي).

- يكتشف أن بعض الأشياء مصنوعة بمواد مطاوعة تمّ طيّها.

 

- يتعرّف عن كيفية جعل مادة مطاوعة متينة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المجال المفاهيمي 8 : مــظاهر نشاط الكرة الأرضية

الكفاءة المرحلية : يعرف الزلزال ومخاطره

 

الوحدات المفاهيمية

الكفاءة القاعدية

الحجم الزمني

الــزلــزال

الزلزال يحدث تشققات في الأرض

ساعة واحدة

آ ثــــار الـزلـزال

الزلزال يحدث خسائر.

يقي الإنسان نفسه من ذلك.

ساعة واحدة

الوحــدة

شرح النشاطات

مــؤشرا ت الكــفاءة

 

 

 

 

 

الـزلــزال

نستهدف من خلال هذه النشاطات المندرجة في إطار هذا الموضوع مقاربة أولية لنشاط الكرة الأرضية، ولذلك تم اختيار الزلزال كأحد مظاهر هذا النشاط ونقتصر في هذا المستوى على تناول الآثار التي تخلفها الزلازل، ونعتمد في ذلك على مناظر طبيعية قبل وبعد حدوث الزلزال ليستخلص التلميذ أنه لا يمكن أن تحدث مثل هذه التشوهات إلا إذا اهتزت الأرض وهو التعريف الذي يجب أن يبنيه التلميذ في هذا المستوى عن مفهوم الزلزال.

كما تجدر الإشارة إلى أن الزلزال يمتد لمساحة محددة، وتكون الخسائر كبيرة كلما اقتربنا من منطقة وقوع هذا الزلزال.

 

يعلل بعض الظواهر مثل تشقق الأرض وتغير مجرى الوديان بحدوث هزات أرضية.

 

آ ثـار

 

الـزلـزال

نؤكد في هذا النشاط على الجانب التحسيسي والوقائي، وعلى التلاميذ أن يحضروا قائمة لجملة من التوصيات الأمنية والوقائية وعرضها من أجل الإثراء.

يصف بعض الخسائر

المتعلقة بالبنايات عند حدوث الزلزال.

يتعرف على بعض السلوكات التي يجب أن نتحلى بها عند حدوث الزلزال.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


تحضير وحدة تعليمية

 

بعض التساؤلات التي تطرح مسبقا.

 

أ / ما الموضوع ؟ (بالنظر إلى ما قام به التلاميذ هذه السنة والسنوات السابقة)

ب/ ما الأهداف المرجوة من هذا العمل ؟

1. ما هي النقاط المعرفية بالضبط ؟

2. ما السلوكات التي أطورها ؟

3. ما المهارات التي أود أن يمارسها التلاميذ ؟

(يجب أن تصاغ الأهداف بوضوح وبطريقة مقنعة)

ج/ ما النقطة التي أختارها للبداية ؟ كيف يمكنني إثارة فضولهم ؟

د/ ما نوع النشاط الذي يقوم به التلاميذ ؟

مثلا : أنظر ذلك الشيء، أكتب أو أرسم، أنجز تلك التجربة أو توقعها، كيف أسجل هذه الأعمال ؟

يجب التنبؤ بالعمل خطوة /خطوة، في إطار الفعل والمهمة.

هـ/ ما هو دوري في سير مختلف المراحل ؟

مثلا : أنشط (بأية طريقة ؟)، أوفر وسائل، أختار مرجعا أو وثيقة، أو أترك التلاميذ يبحثون، أنظم العمل، أوزع الأدوار، أعيد صياغة وأراجع، أعطي الكلمة لـ.

و/ ما نوع التنظيم الذي أختاره حسب الظروف ؟

مثلا : عمل فردي، ثنائي، مجموعات، جماعي، كتابي، شفهي، ...

ز/ ما هي الوسائل والإمكانيات التي أستعملها ؟ ما نوع الوثائق ؟

كيف أنظم فضاء القسم (طاولات التلاميذ، أين يكون موقع الأجهزة ؟

المراجع ؟ ...

ح/ ما هو الدور الذي أعطيه للأثر الكتابي ؟

تسجيل بعض النقاط، ملخصات، تحليل، تعاليق، ملاحظات، تقارير ... متى وكيف أتدخل ؟

ط/ كيف أقيم فيما إذا توصلت إلى الأهداف التي حددتها ؟

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تدرج نشاطات وحدة تعليمية

 

مثال : الوحدة المفاهيمية : الأسنان والتسنن

مؤشرا ت الكفاءة

-         يسمي مختلف الأسنان عند الطفل، ويحدّد مواضعها.

-         يستخلص وجود أسنان حليبية وأسنان دائمة.

-         يتعرّف على ما يضر الأسنان وما يقويها.

 

الحصة

التساؤل

نشاط التلميذ

الخطة

نمط التعبير

المعارف

الحصة

الأولى

(تفاصيل تسلسل مراحلها في الصفحة رقم)

هل نملك كلنا نفس العدد من الأسنان ؟

هل لأسناننا نفس الشكل؟

هل هي متباعدة ؟

متلاصقة ؟

    إنجاز رسم تخطيطي مبسط.

 

إ نجاز بـصمة سنية.

    ممارسة

يد وية.

 

    ملاحظة.

    إنجاز

رسومات.

ترجمة

ملاحظات من الواقع إلى

رسم تخطيطى.

. عد د الأسنان.

 

. أنماط الأسنان

 

. مـواضـع الأسـنان.

 

 

 

الحصة

 

الثانية

مـا هـو الفرق بين أسنان الطفـل الصغير وأسنان الشباب ؟

لماذا تسقط أ سنان

الطفل الصغير؟

 

 

 

 

فـحص صـور.

 

 

 

ملاحظة

 

مـقارنة

 

 

 

إنجاز ملخص

 

 

 

 

 

 

 

أسنان حليبيـة

 

وأسنان دائمة

 

 

 

الحصة

 

الثالثة

ما هو سبب

تسوس الأسنان ؟

كيف نقوي

أسناننا ؟

اسـتغـلا ل لوحـة إشهارية تتعلق بصحة الأسنان

    الملاحظة.

 

    البحث

فرديا.

 

كتابة قائمة

تتضمن ما يضر

الأسنان وما

يقويها.

 

القواعد الصحية

للأسـنان.

الحصة

الرابعة

(إدماج

وتقويم)

 

كتابة البيانات

على رسم أصم.

تكملة رسم الأسنان الناقصة في الرسم.

الإدماج والهيكلة ضمن

الأفواج

إنجاز تقرير

لرسم عليه

بيانات.

 

 

 

 

مخطط عام لخـطــة تـربـوية معــتمــدة في إنجاز

الــنـشــاطــات الــعــلمــيـة

وضعيـة الانطلاق

تثار من طـرف المعلم.

- تدخل هذه الوضعية في إطار النشاطات الوظيفية ذات العلاقة

مــع

 


 

اهتمامات الطفل بجسمه مشروع تربية حيوان خرجة علمية وسائل الإعلام أو مشروع إنبات

 

ملاحظات تلقائية أو مهيكلة تثير تساؤلات تؤدي إلى :

صياغة مشكل علمـي

 

البحث عن عناصر الإجابة

نفتـرض

إصدار فرضيـا ت

نلاحـظ التوثــيـــــق

نجرب

للوصول إلى حل

المشكل أو عدم الحل

 

في حا لة الحل في حالة عدم التوصل إلى ا لحل

نصل إلى مستوى صياغة المفهوم نعيد النظر في السيرورة المنهجية

 

- كيف نستعمل هذه المعارف الجديدة في الحياة اليومية ؟

- هل تغير هذه المعارف من أسلوب المعالجة الفكرية والمواقف ؟

 

تقويـم

- التقويم الذاتي باستعمال شبكات الملاحظة وسلوكات التلاميذ (مؤشرات الكفاءة).

ـ بالاستعانة بوضعيات التحويل والإستثمار.

 

مثال 1 من الوحدة المفاهيمية : الأسنان والتسـنـن

 

 

العرض التسلسلي لمراحل الحصـة الأولـى

مؤشرات الكفاءة : يسمي مختلف أنماط أسنان الطفل ويعاين مواضعها وأشكالها.

وضعيـة الانطلاق :

 

                            I.      مرحلة إثارة التساؤلات لصياغة المشكل العلمي

 

النشـاط 1 : رسم أ سـنـان.

التعليمـة : ارسم كل أسنان الطفل على الشكل الذي يمثل فم طفل عمره 7 سنوات.

نشـاط المعلم : يؤكد على تنوع الانتاجات لاستخراج التـساؤل.

- هل لأسناننا نفس الشكل ؟ هل نمتلك نفس العدد من الأسنان ؟

- هل هي متباعدة ؟ متلاصقة ؟

 

                    II.      مرحلة البحث والتقصي.

 

النـشاط 1 : ملاحظة أسنان الزميل، ملاحظة الطفل لأسنانه بواسطة المرآة.

التعليمـة : مرر أحد أصابعك على أسنانك، لاحظ أسنانك بالمرآة.

لاحظ أسنان زميلك وحاول الإجابة على الأسئلة السابقة.

دور المعلم : يستقبل مختلف ملاحظات التلاميذ.

ومن المفروض أن يستخلص التلاميذ وجود أسنان بأحجام وأشكال مختلفة،

وفي هذه الحالة يبرز التساؤل التالي : الأسنان مختلفة من حيث الحجم والشكل.

- هل الأسنان المـتشابـهـة تحتـل نفس الوضــع في الفــم ؟

النـشاط 2 : إنجاز بصمات سنية على قطعة عجين متماسكة أو كسرة.

التعليمـة : - ضع قطعة العجين بحيث تكون الأسنان العلوية والسفلية محتكة مع قطعة العجين.

- عض مرة واحدة فقط ولا يكون ذلك بقوة حتى لا تخترق أسنانك قطعة العجين.

- حدد وجهي قطعة العجين التي وضعت عليها آثار الأسنان العلوية والسفلية.

 

III. مر حلة الهيكلة

 

النشـاط 1 : إنجاز رسم تخطيطي للبصمة السنية.

التعليمـة : انقل الآثار التي تركتها أسنانك في العجينة على الرسم المبسط الذي يمثل فمك.

 

 


مثال 2 من الوحدة المفاهيمية : المعلمة في الفضاء البعيد

 

 

العرض التسلسلي لمراحل حصة : الحصة الأولى

 

الوضعية

التنظيم

نشاطات المعلم

النشاط المنتظر من التلاميذ

مؤشرات الكفاءة

وضعية الانطلاق.

عمل فردي

من 5 إلى 10 د

انطلاق من قصة أو صور يسأل المعلم تلاميذاته : هل توجد في الحي المساكن فقط ؟

يحاور المعلم التلاميذ في شأن الإجابات المقترحة.

- يعرض التلاميذ أفكارهم ويدونون أجوبتهم على السبورة ويحاولون تبريرها.

    يوظف معارفه القبلية (تصوراته) من أجل وضعية معطاة.

    يقترح فرضيات.

 

 

وضعية البحث والتقصي.

عمل بالأفواج 1

من 5 إلى 20 د

يقترح على التلاميذ استعمال مخططات أو وثائق لحل الإشكال المطروح، أو القيام بزيارة للميدان أو يقترح وسائل سمعية بصرية

يحرّر التلاميذ أثرا كتابيا على شكل ملخص لاكتشافاتهم.

يحدّد أسماء منشآت الحي، وفوائدها.

    يسمي منشآت الحي.

    يذكر فوائد منشآت الحي.

    يقرأ مخططا.

    يصل إلى حل منطقي للمشكل المطروح.

الخلاصة والاستنتاج

(تحرير الأثر الكتابي).

كل القسم من 10 إلى15 د

ينظم مراحل النشاطات، ويطلب تدوين الأثر الكتابي المتمثل في الحوصلة.

*يقيم الحصة شفويا.

- يقترحون ويشاركون في كتابة المعارف المكتسبة (الملخص).

    يبني معارفه.

    يتحكم في اللغة كتابيا.

    يتقبل التقييم.

 

 

 

1- يترك تحديد عدد التلاميذ كل فوج إلى المعلم.


نموذج لبطاقة تقويــم

 

المجال المفاهيمي: مظاهر نشاط جسم الطفـل

 

الوحدة المفاهيميـة : الأسنان والتسنن

 

الكفاءات ا لقاعديـة : - التعرّف على مختلف الأسنان عند الطفل واستخلاص نمطي الأسنان (حليبية، دائمة).

- تطبيق القواعد الأساسية للمحافظة على صحة الأسنان.

تقديم الـنشاط

إنجاز تقرير على مستوى الفوج متمثل في :

1- كتابة البيانات على رسم أصم لفم طفل عمره 7 سنوا ت موضح عليها بعض الأسنان.

2- تكملة رسم الأسنان الناقصة في مواضعها.

مؤشرات الكفاءة

التعليــما ت

خطـة مـمارسـة النـشا ط

يتحقق من وجود ثلاث أنواع من الأسنان ويسميها : قواطع أنياب - أضرا س.

 

 

 

 

يتعرف على مواضع

الأسنان وعددها.

 

يفرق بين أشكال الأنواع الثلاث للأسنان يبين التشابه الموجود بين الأسنان بالنسبة للجهة اليمنى واليسرى لكل فك وكذا الجهة العلوية (الفك العلوي) والجهة السفـلية (الفك السفلي)

- اكتب أسماء الأسنان في الإطار المخصص على الرسم الذي أمامك لطفل عمره 7 سنوا ت.

 

 

 

 

- ارسم الأسنان الناقصة في الشكل باعتمادك على آثار البصمة.

 

 

- أكتب أسماء الأسنان التي قمت برسمها.

- لون الأسنان المتشابهة باستعمال ثلاثة ألوان :

القواطع بالأخضر.

الأنـياب بالأحمـر.

الأضراس بالأصفـر.

       يعرض المعلم نموذجا يمثل رسما أصما لفم طفل عمره سبع سنوات (رسم جماعي) ويوضح بعض الأسنان الموزعة على الفكين العلوي والسفلي، ثم يوزع نماذج لنفس الشكل على أفواج مشكلة.

وبعد تلقي الأجوبة المختلفة، يشجع المعلم التلاميذ على تصحيح أخطائهم اعتمادا على العينة البصمة.

       ويكلف التلاميذ من أفواج مختلفة بكتابة البيانات على الرسم الجماعي.

       يطالب التلاميذ بتعداد الأسنان الناقصة انطلاقا من المواضع الشاغرة ومقارنة الفكين.

       يقوم التلاميذ ضمن الأفواج برسم الأسنان

الناقصة بالاعتماد على تحويل الآثار التي تركتها أسنانه على البصمة إلى رسم.

ويقوم المعلم بإنجاز نفس العمل على الرسم الجماعي.

       يطالب التلاميذ بإتمام كتابة البيانات بالنسبة للأسنان التي رسموها.

       يطلب من التلاميذ تلوين الأسنان المتشابهة في الفكين بنفس اللون.

 

 

 

 

ملحق خاص ببعض التعاريف ذات علاقة بتطبيق المنهاج

 

 

الكفاءة : هي جملة من المعارف المفاهيمية، المنهجية، المعارف الخاصة بالمواقف وبالاتصال والتي تسمح في وضعيات خاصة بحل مشاكل وتنفيذ مشاريع، والكفاءة تنهي فترة تكوينية.

 

مؤشرات الكفاءة : هو سلوك قابل للملاحظة، يرتبط بوضعية خاصة ويعبر عنه بممارسة.

 

التعريف العملي للكفاءة : إنها هدف التعلم الذي يستهدف في نهاية مرحلة من التعلم.

 

الإشكالية : هي المجال الذي يجد فيه المشكل العلمي معنى.

 

المفهوم العلمي : إنه أداة تسمح بإدراك الواقع بصفة فعالة، كما أنه وسيلة نظرية لتفسير الظواهر. ويتضمن المفهوم تسمية وتعريف (دال ومدلول).

 

مستوى تناول المفهوم : هو صياغة منتجة لنفس المفهوم في مستويات دراسية متدرجة ويتعلق بالعمليات الذهنية الموظفة، ا لنشاطات التي تسمح ببنائه والمميزات اللغوية.

الشبكة المفاهيمية : وضع مفهوم في علاقات مع العناصر المكونة لنفس المفهوم من جهة وعلاقات تربط المفهوم بمفاهيم مجاورة من جهة أخرى.