منهاج العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقدمة

 

 

1- تحليل الوضعية الراهنة :

 

أجرت وزارة التربية تعديلات عدة على برنامج سنة 1994 (كانت مبررة في حينها) لكن آثار ذلك وانعكاساته أبرزت الملاحظات الآتية :

  

* أصبح البرنامج لا يساير الحاجيات الجديدة لمجتمعنا وتحولاته الاقتصادية والسياسية ومشاريعه المتفتحة على كل الميادين بمختلف قطاعاته.

* عدم التوافق الداخلي في مركبات البرنامج الحالي سواء أكان ذلك في برنامج السنة للمادة مع بقية المواد الأخرى أو برامج سنوات التعليم الأساسي.

* نقص رغبة التلميذ في التعلم مع برنامج همشته(أغلب فقراته) التطورات التكنولوجية وتطبيقاتها الميدانية التي يلحظها ويتعامل معها التلميذ، ولا تعكسها نشاطات المدرسة.

*  طلبات الأساتذة في التغيير من أجل تفعيل دور المدرسة في المجتمع .

 

و بالمقابل :

*  أصبح البرنامج الحالي لا يواكب نشاطات متعلم هذا اليوم الذي تغيرت سلوكاته بفعل عوامل التطور المختلفة.

*  تََََََََََغيَّر سلوك المتعلم واتَّجه نحو آفاق تعلم أخرى (غير المدرسة)، يتوجب علينا أخذها بعين الاعتبار في سياق التعلمات.

*  تطورت العلوم والتكنولوجيا واحتلت مكانة مرموقة في الحياة اليومية للمواطن.

 

 

2- الوضعية المرغوب فيها :

 

يوفر البرنامج الجديد الذي يعتمد الإصلاح مسارات تعلم متنوعة وتبرز أهم المحطات المستجدة فيه في المعالم الآتية :

 

*  يستند على مكتسبات التلميذ في التعليم الابتدائي .

* يرعى التعلم كمكتسب يقترن باستعمال وتوظيف المعارف المرتبطة بحياة المتعلم ومحيطه ويستجيب لرغباته و فضوله.

* تتجاوب المقاربة بالكفاءات (أساس بناء كل مناهج التعليم الجديدة) لإرادة تطوير غايات المدرسة، لكي تتكيف مع الواقع المعاصر في حقول الشغل والمواطنة والحياة اليومية، ولا يعني هذا إطلاقا أنها تستغني عن المعارف، بل تعطيها دفـعا جديدا وهو القدرة على تجنيدهـا في وضعيات متنوعة.

*  يوفر فرص الاستكشاف مع استغلال مواهب وقدرات المتعلم من أجل التعامل مع مشكلا ت حياته اليومية من خلال مواضيع فيزيائية تتوافق مع سنه باعتماد مبدا البحث, التقصي, المعالجة, التفسير, مقابلة الآراء, التمتع بمباهج الدنيا, صنع نماذج, التدرب على المسعى التجريبي ...

 

 

 

 

* يعطي مكانة مرموقة للعمل اليدوي (الأعمال المخبرية، المشاريع التكنولوجية) باعتبارها بعدا طبيعيا يؤدي إلى تأسيس مهارات توفر له فرص التعامل مع تكنولوجيا محيطه وتؤهله للاندماج في مجتمعه.

* إن العمل اليدوي يمنح للمتعلم فرص التعامل مع أشياء وصنع أشياء من محيط، يعبر بها عن مواهبه ويشعر بكيانه ليثبت بها وجوده ويحس بسعادته ورضاه عن نفسه.

* يتضمن البرنامج  تدرج استمرارية تعلمات مختلف المفاهيم خلال كل مراحل التعليم (من الابتدائي فالمتوسط حتى الثانوي)، بحيث تترابط أجزاء برامج مختلف السنوات عموديا حول مواضيع محورية يتعمق المتعلم في دراستها .

 

* ُيدرجُ البرنامج مواضيع جديدة مثل الفلك – الصوت – التلوث- ...

 

* يهدف برنامج السنة الأولى متوسط وكل برامج التعليم المتوسط في المادة (مع برامج المواد الأخرى) إلى جعل التلميذ في حالة نشاط بداية لكي ينمي معارفه بنفسه ويتمثل دور الأستاذ في تفعيل دور المتعلم ومساعدته على تنمية قدراته بنفسه عبر كل السبل التي ترقي من آداءاته.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المبادئ الأساسية المنظمة للمنهاج

 

 

 

 

تقديم المادة :

 

" المادة ذات طابع تجريبي أساسا يهدف تعليمها إلى تكوين الفكر العلمي لدى التلميذ الذي يتفهم محيطه التكنولوجي الحديث و يتفاعل معه و يؤثر فيه إيجابا ".

 

لا يمكن للفرد أن يثق بنفسه إلا من خلال تمكينه في محيطه, وشعوره بذاته, ودعم استقلاليته, وتيسير سبل مواصلة تكوينه المستقبلي .

 

تسمح المادة للتلميذ باكتساب مفاهيم علمية ووسائل اكتشافها, وإجراءات مناسبة  تمكنه من القيام بدوره في المجتمع بثقة وفعالية في إطار الانتماء إلى محيط اجتماعي, يتطلب كفاءات عمل متزايدة  باستمرار ضمن عالم علمي- متزايد هو الآخر- في شموليته ومتنام بصورة سريعة ومستمرة.

 

وإذا كانت الفيزياء والكيمياء والتكنولوجيا والإعلام الآلي أبعادا حاضرة في كل مكان وترتبط بنشاط الإنسان وتطوره ورفاهيته وهي في خدمته فإن أبرز صورها لا تتمثل فقط في الاختراعات المتتالية اليومية أو في ميدان انتشار المعلوماتية أو في الأجهزة العلمية الطبية التي أصبحت تنفذ إلى جسم الإنسان لجراحته بدون جراحة بل تعدت كل ذلك بحيث أنها ولجت كل ميادين الحياة بدون استثناء في نفس الوقت الذي أصبحت في متناول كل الناس على اختلاف مستوياتهم (الثقافية والاجتماعية) ومن مختلف الأعمار.

 

إن بناء منهاج مادة العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا يعتمد على الأبعاد والمبادئ الأساسية الآتية :

  

 

1  - أبعاد مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا :

 

إن لهذه المادة أربعة أبعاد :

 

أ/- البعد الفيزيائي :

         الفيزياء هي إحدى المواد العلمية التي تهتم بوصف وتفسير الظواهر الطبيعية, وكذلك ببعض العمليات والتركيبات التقنية والتكنولوجية .

وفي التعليم المتوسط : يعتمد تدريس الفيزياء عموما على الدراسة الكيفية الوصفية للظواهر. وترتكز على توظيف المعارف المكتسبة في وصف الأوجه الخارجية الملحوظة والملموسة للظاهرة فيزيائيا وتفسير بعض مميزاتها :

في السنة الأولى متوسط : وصف التجهيز التجريبي - وصف تركيب جهاز تقني - وصف إجراء التجربة... ويترافق ذلك مع بداية التلمس الأولى للقياس الكمي (قياس بعض المقادير الملموسة: كتلة,...

 

 

وفي سنوات التعليم المتوسط الموالية : يعتمد الوصف والتفسير علي تحديد  الشروط والأسباب التي تتوقف عليها ظاهرة ما  وكذا صحتها ونواصل التدرج في قياس بعض خصائص المادة مثل التيار...

ويرتبط بهذه الدراسة إنجاز تجارب كثيرة ومتنوعة، خاصة في العمل المخبري لتدعيم وإكمال المفاهيم والمعارف الأساسية المكتسبة من التعليم الابتدائي، كما تساهم في إدخال مفاهيم ومعارف جديدة في التعليم المتوسط، مع التركيز على الجانب التاريخي للفيزياء .

 

 

ب/- البعد الكيميائي :

  يشمل المادة وتحولاتها ومفهوم التحولات الكيميائية وبعض الحوادث الكيميائية الخاصة بالاحتراق كما يشمل أيضا التفاعل الكيميائي كنموذج للتحول الكيميائي والتطرق إلى نموذج الذرة.

 

 تقدم هذه المحتويات اعتمادا علي المنهجية العلمية المتمثلة في إنجاز تجارب، سواء في الدرس أو في العمل المخبري لكي يوظف معارفه في وصف وتفسير مجالات مختلفة كالصناعات المعدنية والصناعات الغذائية الفلاحية والصناعات البلاستيكية ومعالجة مشاكل المياه والنفايات حتى يبرز تأثير الكيمياء في البيئة، كما يشمل هذا البعد أيضا تاريخ الكيمياء.

 

ج/- البعد التكنولوجي :

إن البعد التكنولوجي لهذه المادة يكمن في إنجاز بعض المشاريع التكنولوجية التي تتطلب الربط بين النظري والتطبيقي، كما يأخذ بعين الاعتبار تنمية المهارات اليدوية والاتجاه التطبيقي والكفاءة التفاوضية  لدى التلميذ، للوصول به إلى تحقيق و إنجاز مشاريع لها علاقة بخبراته اليومية  وانشغالاته واهتماماته بما يحدث في محيطه اليومي، ثم دراستها ومعالجتها في إطار الأنشطة التجريبية الصفية واللاصفية من أجل التطوير والابتكار.

 

وتتدرج هذه المقاربة العمودية لهذه المشاريع خلال التعليم المتوسط كالآتي:

§ تعطى التفاصيل حول المشروع من بدايته إلي نهايته (إنجازي) ويخص ذلك السنة الأولى متوسط.

§ يفسح المجال للتلميذ من أجل إبراز مواهبه بكفاءة بتوجيه من الأستاذ (استكشافي) ويخص ذلك كلا من السنتين الثانية والثالثة متوسط.

§ تحل فيه الإشكالية باتباع المسعى العلمي من طرف التلميذ نفسه (إبداعي، ابتكاري) ويخص ذلك كلا من السنتين الثالثة والرابعة متوسط.

   

 

د/- البعد المعلوماتي :

إن استعمال الحاسوب كوسيلة تعليمية في هذه المادة،  يعتبر وسيلة من الوسائل التجريبية كإجراء بعض القياسات ومعالجتها, وإجراء المحاكاة والكتابة باستعمال بعض البرامج مثل: WORD وEXCEL والاتصال بالشبكات الوطنية والعالمية لاستخراج المعلومات والتفاعل مع مواقع علمية مختلفة.

 

 

2-  مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا و مجالات الحياة المختلفة :

 

إن تدريس هذه المادة بأبعادها الأربعة يساهم في فهم مجالات الحياة : العلمية والبيئية, والاجتماعية, والاقتصادية, والثقافية.

 

 أ/- المجال العلمي :

إن اكتساب المعارف في الدروس العلمية يقتضي من التلميذ أن يوظف هذه المعارف في وصف وتفسير الظواهر الطبيعية والتركيبات التقنية التكنولوجية ويعرف كيف يصدر الحكم العلمي.

وعلى هذا الأساس فإن تدريس العلوم باتباع المنهج العلمي, يسمح للتلميذ أن يتعامل بكفاءة مع المشكلات والمواقف التي تعترض حياته اليومية وكذلك ربط هذه المادة بمختلف مراحل التطور التاريخي للعلوم.

 

 

ب/- المجال البيئي :

إن الجانب البيئي يظهر في متطلبات الحياة اليومية للتلميذ, لكي يطلع وبكفاءة على ما يقوم به الإنسان عموما من أجل تحويل المحيط الذي يعيش فيه لتلبية حاجياته في الحياة اليومية, مع احترام هذا المحيط (التوازن البيئي) حيث أنه من الواضح أن القفزات التطورية في مختلف الميادين, أفرزت سلبيات متعددة  نالت من العناصر البيئية (التلوث بمختلف أصنافه ،ظاهرة ارتفاع درجة حرارة الأرض,ظاهرة الاحتباس الحراري،...).

 

   

ج/- المجال الاجتماعي :

إن الجانب الاجتماعي يظهر معناه في المعارف التي تؤدي إلى التطور التقني التكنولوجي المستمر، وإلى رفاهية المجتمع وتحسين ظروف حياته الاجتماعية مع تفادي النتائج السلبية التي قد ترجع  بالضرر على المجتمع.

        

د/- المجال الاقتصادي :

إن تدريس هذه المادة يأخذ بعين الاعتبار التوجهات العالمية الجديدة فيما يخص تحديات العولمة، وذلك بإدراج بعض المواضيع في النشاطات الصفية أو اللاصفية مثل : الطاقات المتجددة، ومعالجة النفايـات والاهتمام بمشاكل المياه وما يترتب عنها من سلبيات في المجال الفلاحي, كالري, وفي تزويد المناطق السكانية بالمياه الصالحة للشرب.

كما يمنح تدريس هذه المادة للمتعلم الوعي بالدور الذي تلعبه في توجيه وتنشيط الاقتصاد الوطني، بحيث يراعى في ذلك التأهيل العلمي والمهني للمتعلم بعد إنهاء هذه المرحلة من التعليم، حتى يساهم في التنمية الاقتصادية الشاملة ويتكيف مع المتغيرات الاقتصادية وفرص العمل المتاحة في إطار التوازن بين الموارد والسكان.

 

هـ/- المجال الثقافي :

إن تدريس هذه المادة في التعليم المتوسط ينبغي أن يحافظ على احترام المقومات الحضارية الثقافية الوطنية، كما يساهم في التفتح على الثقافات العالمية وفي تكوين مواطن صالح يحرص على اعتزازه بحضارته وتاريخ أمته، والسعي في رقي أمته علميا واقتصاديا وذلك بمشاركته في تطوير مجتمعه ،وحماية إنجازاته الصناعية, وهياكله السياسية والثقافية.

كذلك فإن تدريس العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا يسعى أن يلعب دورا أساسيا في استقرار المجتمع أمنيا, وتحقيق ازدهاره اقتصاديا وسياسيا، أي أن هذه المادة تكسب المتعلم ثقافة علمية شاملة، يساهم بها في خدمة أمته ووطنه.

 

 

3- العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا و ملمح المتعلم :   

 

انطلاقا من أبعاد مادة العلوم الفيزيائية والاتصال وتأثيراتها على المجالات المختلفة للحياة يمكن اشتقاق الملمح العام للمتعلم عند تدريس هذه المادة في  التعليم المتوسط.

§     تمكين المتعلم من  ثقافة علمية ضرورية للحياة في العالم المعاصر,وكذا توسيعها باستغلال التوثيق المناسب وإيقاظ الاهتمام العلمي, و إثارة المواهب لدى المتعلم.

 

 

§     تمكين المتعلم من طرق علمية فيزيائية تساعده على :

- مواجهة المشكلات في الحياة اليومية والتعامل معها في حدود يضمن احترام البيئة والمجتمع.       

-  مواصلة الدراسة أو التوجه إلى التكوين المهني و التمهين.

-  التدريب على عملية إنجاز المشاريع التكنولوجية. 

- استيعاب واستخدام التكنولوجيات الحديثة، حتى يستطيع الاندماج في الحياة العصرية, ومسايرة التطور العلمي التقني والتكنولوجي.

  

§    إدخال البعد التاريخي في العلوم لدى المتعلم، حتى يتمكن من التعرف على كيفية ظهور الأفكار العلمية, ومساهمة العلماء في تطويرها وتوظيفها في بناء العلوم والتكنولوجيات الحديثة, والتعريف ببعض مشاهير العلماء.

§    تمكين المتعلم من منهج التفكير العلمي.

§    تمكين المتعلم من معارف كيميائية قابلة للتطبيق في عدة مجالات  كالصناعات المعدنية, وفهم الوسط البيئي, والصناعات الغذائية الفلاحية ...

§    تمكين المتعلم من  معارف ومهارات في الإعلام الآلي.

 

           

4- الأسس التعليمية المنهجية :

 

أ/ الكفاءة :

إن مركز اهتمام العملية التعليمية /التعلمية لا يتمثل في تمكين المتعلم من معارف علمية فقط، بل في توجيهه أيضا إلى توظيفها معتمدا الأسس التعليمية المنهجية التي تؤدي إلى ربطها بوضعيات تسمح بالتأثير في داخل المدرسة وتتعداها إلى خارجها حيث تجند المكتسبات المتعلقة بالمعارف الجاهزة والقابلة للتوظيف عند الحاجة وفي الوقت المناسب خصوصا عندما يتعلق الأمر بحل مشكلة مركبة أي : وضعيات تتطلب التحليل – التفسير – اتخاذ القرار – التفاوض – التعديل .

المقصود بالكفاءة هو الوصول بالتلميذ إلى توظيف المعارف المكتسبة في العملية التعليمية /التعلمية  قصد التعرف على مشكل يعترضه و اتخاذ الموقف المناسب لحله عقليا ومنطقيا في حينه.

 

 

ب/ طرائق التدريس و التقييم :

يرتبط مفهوم الطريقة بمجموعة من القواعد المنهجية والخطوات المنطقية التي يتبعها الأستاذ لتسهيل عملية التعلم/ التعليم من أجل الوصول إلى الكفاءات المحددة.

 

ومن أهم هذه الطرق التي يمكن اتباعها في تدريس المادة :     

- الطريقة التجريبية، طريقة النشأة التاريخية، طريقة العمل بالمشاريع، طريقة النمذجة، الطريقة البنيوية، طريقة حل المشكلات, طريقة لعب الدور، ... الخ.

- تلعب التجربة في العلوم الفيزيائية دورا أساسيا في كل هذه الطرائق.

إن اختيار طريقة ما من بين مجموعة طرائق يعود إلى جانبها النفعي .

 

يتمثل الهدف في إحداث انسجام لسيرورة عمل منحدرة من مختلف التيارات البيداغوجية واضعين نصب أعيننا الفعالية و الواقعية :

-  نعلم هي قبل كل شيء نمكن المتعلم من التعلم.

-  المتعلم هو الذي يتعلم، نساعده في تعلماته.

 

 

 

-     المتعلم هو المهندس الذي يشيد صرح معارفه العلمية.

-     المتعلم هو الفاعل الأساسي في تكوين ذاته.

-     الأستاذ هو المرجع الذي يوفر خبرته في خدمة الآخرين.

 

نذكر هنا بمنهجية تربوية جديدة على منظومتنا و هي الوضعية- الإشكالية.

 

الوضعية – الإشكالية:

يؤدي اختيارها إلى وعي التلميذ بنقائص معارفه, وإلى ضرورة تعديلها ويقينه بعدم فعاليتها والشعور بالحاجة إلى بناء معارف جديدة, و إجراءات جديدة أكثر فعالية.

قبل أي عمل تجريبي،يصوغ التلاميذ فرضياتهم, التي تدفعهم إلى الكشف (نزع اللثام أو الغطاء) عن تصوراتهم.

يعتمد التلاميذ, بعدئذ, نهج بروتوكول تجريبي  يحققونه من أجل التحقق من فرضياتهم المصوغة.

المشكل هو منطلق بدء النشاط الفكري بحيث لا يتحدد دور التلميذ في الإجابة عن سؤال ما فقط، بل يتعداه إلى صياغة أسئلة ذات دلالة, وإلى وضع فرضيات (مقابلة فرضيات الآخرين) يجب تجريبها في حل الإشكاليات.

يتوخى هذا النهج الدراسي الانتقال من منطق العرض (تقديم الدروس) إلى منطق الطلب (طرح إشكاليات، تساؤلات).

والهدف هو جعل التلميذ يدرك حقيقة معنى مفهوم ما, ويلمسه من خلال فوائده (القطيعة التامة مع منطق عرض المعرفة).

 

يستعمل التلميذ أثناء حل إشكالية ما إجراءات متنوعة، على أنها تكون غير كافية، تتجلى له عندئذ ويدرك أهمية هذه المعرفة التي تصبح هي الأداة الأنجع للحل، وهذا ما يعطي معني لاستخدامها, وهكذا يصبح القسم مخبرا لنفس نهج العالم الباحث الذي : يجرب– يخطئ – يعيد التجريب- يكتشف- يبادر- يتبادل التجارب والخبرات مع الآخرين- يصوغ الفرضيات – يعود إلى صياغتها في كل لحظة بحرية تامة،... عن طريق الحوار والاستدلال في النقاش مع زملائه, وكذلك مع أستاذه .

 

إن النشاط الذي يقوم به التلميذ يسمح له بالانتقال من وضع المستهلك للمعرفة إلى وضع المنتج لها وبذلك نبتعد عن البيداغوجية الإلقائية.

 

التقييم :

يعتبر التقييم عملية مدمجة في سيرورة التعلم والتعليم ومرافقا لها يتوجب على الأستاذ التخطيط المسبق لتقييم خطوات التعلم بطريقة متزامنة مع التخطيط لعملية التعلم.

تتجلى مكانة التعلمات في توجهاتها المرتقبة بوظيفة السيرورة والنتائج، ويتوجب عندئذ أن يكون للتقييم نفس الوظائف وهي تقييم السيرورة والنتائج.

تتخلل مسارات التعلم فترات للتقييم التكويني الذي يمكن أن يأخذ أشكالا متعددة.

يعتمد التقييم وسائل موضوعية, معاييرها مضبوطة مسبقا و محددة لمستويات التمكن من الكفاءات.

 

يتجه التقييم كليا صوب المتعلم في أثناء التعلم. عندما يلاحظ الأستاذ المتعلم أثناء الفعل يمكنه أن يفتك قرائن مراحل تدرج تطوره في كفاءاته من أجل  ضبطه للانسجام مع الطرائق، ... وإذا اقتضت الضرورة إعادة النظر في علاقة وأنماط  المساعدة من أجل الوصول إلى فعالية أكثر.

 

 

 

 

 

 

ج/ إنجاز التجارب :

         إن خطوات العمل التجريبي الذي يعتمد:

         - الملاحظة -  الفرضية – التجربة  –  النتائج  –  المعالجة  -  الحوصلة.

         يُمكن التلميذ من إنجاز:

v التجربة التوضيحية :وهي التجربة التي ينجزها الأستاذ أمام التلاميذ ،حيث تعتمد عملية اكتساب المعارف على تقديم المفاهيم الفيزيائية والكيمائية من طرف الأستاذ ومشاركة التلاميذ.

v تجربة التلميذ :وهي التجربة التي يقوم بإنجازها التلميذ في الدرس أو في حصة الأعمال المخبرية. حيث لا يتجاوز دور الأستاذ  التوجيه والتنشيط فقط .

 

 

د/ المعارف القبلية :

يقصد بالمعارف القبلية الأفكار التي يبرزها التلميذ في الدرس عندما يطلب منه وصف وتفسير  الظاهرة أو الحادثة.

أي أن التلميذ يحمل معه إلى الدرس معارف قبلية انطلاقا من خبراته اليومية المختلفة, وعليه ينبغي على الأستاذ أن يستغلها في سير الدرس.

 

 

هـ- توجيه خبرات التلاميذ :

إن توجيه الدرس من الوسط (المنزل، الشارع، المدرسة) الذي يعيش فيه التلميذ يكون بواسطة مناقشة المعارف القبلية والاهتمامات المتواجدة عنده، حتى تتمكن عمليات التعلم/التعليم من تعديلها أو تصحيحها أو حتى إلغائها، و توجيه هذه الخبرات يكون عن طريق أسئلة وطرح الإشكاليات… الخ.

 

توجيه التلميذ يعني أيضا التوقع بأن التلميذ يمكنه أن يبني بنفسه مفاهيم علمية انطلاقا من معارفه القبلية, وعليه فتخطيط الدرس وسيره يعتمد على إظهار اهتمامات التلاميذ وأخذ إنشغالاتهم وتساؤلاتهم بعين الاعتبار.

 

     

و- النشاط الذاتي للتلميذ : 

إن النظريات الحديثة في التعلم تعطي للتلميذ فرصا تمكنه من إظهار نشاطاته واهتماماته بكل حركية (ديناميكية) ونشاط ،كما تمكنه من التحقق بنفسه وإصدار الحكم على صحة أو خطأ معارفه القبلية اتجاه الظواهر المختلفة.

 

 

ي- توجيه الدرس و محيط التلميذ :

إن توجيه الدرس نحو محيط التلميذ ينبغي ألا يفهم منه أسئلة حول مشكلات الحياة اليومية والإجابة عنها حتى نهاية الدرس، لأن هذا يعرقل الدرس ويعقده, وإنما المقصود بتوجيه الدرس نحو الحياة اليومية هو جعل التلميذ يدرك بأن متطلبات الحياة العلمية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية تقتضي منه معارف جديدة ونتائج علمية تعطي له إمكانيات لشرح و تفسير هذه المشكلات والتوقف عندها في عمليتي التعليم والتعلم إذا اقتضى الأمر ذلك.

 

نهتم في الفيزياء بمرحلة بناء الإشكالية التي تسبق الحل، حتى يكون لها دلالة ومعنى وانعكاس على محيط المتعلم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ό  الحجم الساعي :

التعليم المتوسط

مرحلة التعليم

4

3

2

1

السنة

1+1.5

1+1.5

1+1.5

1+1.5

الحجم الساعي الأسبوعي

67.5

67.5

67.5

67.5

الحجم الساعي السنوي

 

 

ό  كفاءات التعليم المتوسط :

الكفاءات العلمية

الكفاءات التجريبية

- يفهم المصطلحات العلمية والتقنية ثم يستخرج الخلاصات من النصوص العلمية.

- يفسر بعض الظواهر الطبيعية والحوادث في العلوم الفيزيائية.

- يقدر رتبة المقادير الفيزيائية.

- يكتشف تأثيرات بعض المواد الكيميائية في المحيط والبيئة...

-  يحل إشكالية ما باتباع المسعى العلمي.

 

-  يجري بكيفية سليمة خطوات إنجاز تجربة.

 

-  يخطط لمراحل إنجاز مشروع تكنولوجي .

-  ينشئ مخططات بيانية .

 

الكفاءات العرضية :

-  يوظف اللغة العربية في التعبير العلمي شفهيا و كتابيا.

-  يستعمل بعض البرامج في الإعلام الآلي   Excel. ..Word لتحرير التقارير و إنجاز بعض التجارب.

-  يستعمل الحاسوب للتعامل و الاتصال بالمواقع العلمية الوطنية منها و الدولية .

-  يوظف الرياضيات للتعبير الكمي و الإنشاء الهندسي.

يستعمل الأدوات التقنية المتنوعة و بعض الأجهزة بشكل مناسب .

 

 

ό  الكفاءات الأساسية للسنة الأولى متوسط :

الكفاءات العلمية

الكفاءات التجريبية

- يتعرف على نموذج الدارة الكهربائية المغلقة واستعمالاتها.

- يتعرف على وضع الأرض وموضع كل من الأرض والقمر بالنسبة للشمس مصدر الضوء.

-  يصف بعض الخواص الأساسية للمادة .

-  يقدر رتبة المقادير الفيزيائية المقررة.

- يفهم المصطلحات العلمية ويستخرج الخلاصات من النصوص العلمية

- ينفذ بكيفية سليمة خطوات إنجاز تجربة .

 

- ينفذ بكيفية سليمة مراحل إنجاز مشروع تكنولوجي

 

- يدرس مخططا بيانيا جاهزا .

- يطبق قواعد الأمن أثناء إجراء التجارب في العلوم الفيزيائية.

- يحقق تجريبيا تركيبات الدارات الكهربائية انطلاقا من مخططاتها.

 

الكفاءات العرضية :

-  يوظف اللغة العربية في التعبير العلمي شفهيا و كتابيا.

-  يحرر  تقارير علمية باستعمال البرنامجين Word، Excel.

-  يوظف الرياضيات لإجراء العمليات المناسبة .

-  يوظف بعض المعارف المكتسبة من العلوم الفيزيائية  لوصف بعض الظواهر في مادتي العلوم الطبيعية والجغرافيا.

 

ό محتوى مادة العلوم الفيزيائية والاتصال :

 

إن محتوى مادة العلوم الفيزيائية والاتصال في التعليم المتوسط يشتق من الملمح العام للمتعلم في نهاية التعليم المتوسط ويشمل :

 

مفاهيم المجالات الأربعة الآتية :

- المادة وتحولاتها- الظواهر الكهربائية – الظواهر الضوئية والفلكية- الميكانيك. ويهدف كل منها إلى :

-   دراسة الظواهر والحوادث الطبيعية .

-   دراسة المفاهيم وبعض القوانين الفيزيائية البسيطة.

-   دراسة العلاقة بين العلوم الفيزيائية وتاريخ العلوم.

-   اعتماد المسعى العلمي المُدعَّم بالنماذج المبسطة والنشاطات التجريبية.

-   وتستغل المعارف المكتسبة في وصف وتفسير الظواهر في الحياة اليومية من خلال مجالات الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية واستعمالات الإعلام الآلي.

 

تربط محتويات هذه المادة دراسة مختلف المجالات مع الطاقة : الظواهر الكهربائية والطاقة، الظواهر الضوئية والحرارة والطاقة، الظواهر الميكانيكية والطاقة، ...

 

يكتسب التلميذ بعد نهاية هذه المرحلة ثقافة علمية شاملة تسمح له بالمعالجة العلمية لبعض الظواهر التي تصادفه في حياته اليومية كما تمكنه من مواصلة دراسته في الفروع العلمية والتقنية المختلفة.

 

و يشمل منهاج السنة الأولى متوسط :

- المفاهيم الخاصة بالكهرباء ومظاهر الطاقة

-  حركة الكواكب المرتبطة بجاذبية الشمس وبعدي الفضاء والزمن.

-  الكسوف والخسوف وأطوار حركة القمر وتمثل مقاربة أولى لمفهوم الانتشار المستقيم للضوء المتعلق بالحركة في الكون.

-   جزء الميكانيك الذي يهدف إلى تحسيس التلاميذ بحركة الأجرام السماوية مع الزمن (حركتها تنظم اليوم, الشهر,..) وكذلك مخلتف النشاطات المقترنة بإنتاج نماذج مصغرة باحترام السلم للمقارنة بين حجم الكواكب والشمس والمسافات بينها.

-   دراسة المادة المبنية على استخدام مستمر للنموذج المجهري البسيط لحركة الجزيئات من أجل فهم المادة والتنبؤ بسلوكها وخصائصها.

 

وعلى هذا الأساس يعتمد بناء منهاج السنة الأولى متوسط على ثلاثة  تساؤلات محورية :

1 – كيف يمكن شرح الخواص الأساسية للمادة ؟

2 – كيف يمكن إشعال المصابيح الكهربائية ؟

3 – ما هو دور الأرض والقمر والشمس في تنظيم حياتنا ؟

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مجالات السنة الأولى متوسط
 

 

 

 

 


المجال الأول : المادة وتحولاتها

المجال الثاني : الظواهر الكهربائية

المجال الثالث : الظواهر الضوئية والفلكية

 

المجال الأول  : المادة وتحولاتها

 

 

الكفاءة : يوظف بعض المعارف الأساسية المتعلقة بالمادة وتحولاتها لوصف وتفسير بعض الظواهر والحوادث في الحياة اليومية.

المعنى : إن هذه الكفاءة تسمح للتلميذ من :

- إجراء قياسات لمقادير فيزيائية : كالطول و الكتلة ، وتحديد درجة حرارة جسم .

- استعمال نموذج الحبيبات لفهم وتفسير بعض خواص المادة وتحولاتها.

(حالات المادة ؛ تحولات المادة ؛ انحفاظ الكتلة ؛ الخلائط ؛ الجسم النقي ؛ المحلول المائي ).

الحجم الساعي للمجال : 16 سا.

 

 

الأعمال المخبرية

الدروس

الوحدات التعلمية

الوحدات

 

1.5سا

 1 سا

- الحجم والكتلة

* كيف نقيس بعض المقادير؟

1- بعض القياسات

 

 

1.5سا

2 سا

1 سا

-   حالات المادة

-   تغيرات حالة المادة

*   تغيرات حالة المادة

2- حالات المادة

 

1.5س

 

 

1.5سا

2 سا

 

1 سا

 

 

- الخلائط

* من الماء الطبيعي إلى الماء النقي .

الماء الطبيعي خليط .

* رسم مخطط غليان الماء و مخطط انصهار الجليد

 

3- الخلائط

 

 

 

2سا

1سا

المحلول المائي.

أين كتلة المذاب في المحلول ؟

4 –المحلول المائي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الوحدات التعلّمية (الأنشطة مع كل القسم)

 

الوحدة التعلمية رقم 1 :  الحجم والكتلة .                                         المدة : 1 سا

 

 

مؤشرات الكفاءة

أمثلة للنشاطات

المحتوى – المفاهيم

 

- يقيس حجم جسم سائل.

 

-  يقيس حجم جسم صلب.

 

- يعرف أن 1لتر يكافئ 1دم3 وأن  1مل يكافئ 1 سم 3.

 

- يتحكم في استخدام أجزاء ومضاعفات: الـ: م ، م2 ، م3.

- يقيس كتلة جسم صلب.

-  يقيس كتلة جسم سائل.

- يتحكم في استخدام أجزاء ومضاعفات:  الكيلو غرام .

- قياس حجم سائل باستعمال أدوات قياس الحجوم مثل: بيشر  مدرج، حوجلة معيارية، وعاء قياس "منزلي" …الخ

- قياس حجم جسم صلب غير منحل في الماء بطريقة الغمر.

- حساب حجم جسم صلب ذي شكل هندسي بسيط (مكعب أو متوازي المستطيلات أو اسطوانة الخ) عن طريق قياس أبعاده .

- قياس كتلة جسم باستعمال أدوات قياس الكتل مثل : الميزان، وعاء القياس "المنزلي"…الخ

1- الحجم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2 - الكتلة

 

 

 

الوحدة التعلمية رقم  2 :  حالات المادة .                             المدة : 1 سا +1 سا

 

 

مؤشرات الكفاءة

أمثلة للنشاطات

المحتويات– المفاهيم

 

 

 

- يميز بين حالات المادة في الشروط العادية  والشروط غير العادية.

 

- يميز بين الغاز والدخان.

 

- يميز بين حالات المادة الثلاث

- تقديم أمثلة عن مواد صلبة سهلة الانصهار (الشمع أو القصدير أو الرصاص …).

- تقديم المواد السابقة بعد تسخينها حتى درجة انصهارها.

- تقديم أمثلة عن مواد سائلة (الماء ، الزيت).

- تقديم المواد السابقة بعد تبريدها  أو تسخينها.

- التعرض لبعض الأمثلة من الحياة اليومية  مثل :

. ثاني اوكسيد الكربون في الحالة العادية (غاز).

. ثاني أكسيد الكربون المضغوط في المطفأة (سائل)، غاز البيوتان، غاز الميثان، غاز الأستيلين.

 

- التمثيل بالرسومات الحالات الثلاثة للمادة باستعمال نموذج الحبيبات.

1- الحالة الصلبة

أ/ - في الشروط العادية.

ب/ - في الشروط غير العادية

 

2- الحالة السائلة

أ/- في الشروط العادية

ب/ - في الشروط غير العادية

 

3- الحالة الغازية 

أ/ - في الشروط العادية

ب/ - في الشروط غير العادية

 

4- نموذج الحبيبات

 التوجيهات : - الشروط العادية : يقصد بها الضغط ودرجة الحرارة في المكان الذي تجرى فيه الأنشطة.

              - تقديم تفسير أولي بسيط لشرح حالات المادة بنموذج الحبيبات.

 

 

الوحدة التعلمية رقم 3 :  تغيرات حالة المادة .                                   المدة : 1 سا       

 

 

مؤشرات الكفاءة

أمثلة للنشاطات

المحتويات– المفاهيم

 

 

- يصف الظواهر الخاصة بحالة المادة في الطبيعة.

 

 

- يعرف المصطلحات الموافقة لتحولات حالة المادة.

- إجراء تجارب عن تغير حالة الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة ومن الحالة السائلة إلى الحالة الغازية.

- تحقيق تجربة تبين تأثير الضغط على تغير حالة الماء باستعمال :

. ناقوس زجاجي مزود بمفرغة الهواء.

- عرض مخطط تحولات حالة المادة.

1- التحول الفيزيائي العوامل المؤثرة في تغير حالة المادة :

. درجة الحرارة والضغط.

 

2- تغيرات حالة المادة

     التوجيهات :   -  توظيف المعارف القبلية  للتلاميذ عن مفهوم  الضغط.

                   -  يمكن الاستدلال بالكافور على تغير حالة المادة من الحالة الصلبة الى الحالة الغازية .

                        -  إعطاء أمثلة عن عملية البخر : تجفيف الملابس بالرياح...  لتمييز البخر عن التبخر.

 

 

الوحدة التعلمية  رقم4 :  الخلائط .                   المدة : 1 سا + 1 سا

 

 

مؤشرات الكفاءة

أمثلة للنشاطات

المحتويات– المفاهيم

 

 

 

 

 

- يميز بين الخلائط المتجانسة                و الخلائط غير المتجانسة .

 

·    خلط و فصل :                  

        - بذور بعض النباتات.

    - برادة الحديد بمسحوق الكبريت.

-       - الماء  بالزيت. ...  الخ

·    خلط و فصل :                          

- ملح الطعام والماء .

- الكحول  بالماء ... الخ

- فتح سدادة قارورة مشروب غازي والإدلاء بملاحظات.

1-الخليط غير المتجانس

 

 

 
 

2-الخليط  المتجانس

 

  التوجيهات :- يتم فصل الكحول عن الماء بتغيير درجة حرارة المزيج .

 

الوحدة التعلمية  رقم 5 : ما هو الماء النقي ؟                         المدة : 1 سا

 

 

مؤشرات الكفاءة

أمثلة للنشاطات

المحتويات– المفاهيم

 

 

-       يعرف بعض معايير النقاء للماء

-       (درجة الغليان – درجة التجمد).

-       يفسر بنية الماء النقي بنموذج الجزيئات.

إنجاز بعض التجارب.

 

·       تمثيل كل من الماء الخليط والماء النقي برسومات مبنية على نموذج الحبيبات.

 

1-الماء النقي

 

 

 

2- نموذج الجزيئات للماء النقي

التوجيهات :  تعطى الصيغة الكيميائية للماء النقي () بدون تفصيل، على أساس أن الأجسام النقية يرمز لكل منها بصيغة كيميائية معينة.

 

 

 

 

 

الوحدة التعلمية رقم 6 : المحلول المائي.                                         المدة : 1 سا+1 سا

 

 

مؤشرات الكفاءة

أمثلة للنشاطات

المحتويات– المفاهيم

 

- يعرف أن المحلول المائي خليط متجانس .

- يميز بين المذيب والمذاب.

 

 

- يميز بين المحلول الممدد والمحلول المركز والمحلول المشبع .

- تحضير محاليل مائية مختلفة الطبيعة.

 (ملح + ماء، سكر+ماء، قرص من الفيتامينC  + ماء, ...).

- إذابة كتل مختلفة من السكر في نفس الكمية من الماء ثم تذوق كلاّمنها.

- إضافة كميات مختلفة من جسم ملون ينحل في الماء في نفس الكمية من الماء ثم ملاحظة الفرق بينهما.

1- المحلول المائي:

     . المذيب

     . المذاب

 

2- تركيز المحلول المائي  

 

 

الوحدة التعلمية رقم 7 : أين كتلة المذاب في المحلول ؟                                المدة : 1 سا

 

 

مؤشرات الكفاءة

أمثلة للنشاطات

المحتويات– المفاهيم

 

- يستنتج : . انحفاظ الكتلة .

. عدم إنحفاظ الحجم.

- يفسر إنحفاظ الكتلة بنموذج  الحبيبات.

- إجراء مجموعة من التجارب باستخدام كتل مختلفة للمذاب.

 

إنحفاظ الكتلة

التوجيهات:  التعرض لمبدأ انحفاظ  الكتلة من خلال التحولات الفيزيائية فقط.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الأعمال المخبرية (العمل بالأفواج)

 

 

العمل المخبري  رقم 01 : كيف نقيس بعض المقادير؟            المدة :1.5 سا

 

مؤشرات الكفاءة

أمثلة للنشاطات

المحتوى- المفاهيم

 

 

 

     يختار أدوات القياس المناسبة .

 

 - يقرأ  التدريجات بدقة على الأدوات المستعملة ( مسطرة، قدم قنوية، مرجلة عيارية، بيشر مدرج، ميزان، محرار، وعاء قياس منزلي …)

- يعبر عن نتيجة القياس بوحدة مناسبة

 

 

 

 

 

 

 

    - يكتشف أن الحس الحراري لا  يسمح  

    بتحديد درجة الحرارة.

- قياس أطوال بعض الأجسام المادية باستعمال عدة أدوات (مسطرة، قدم قنوية، متر).

- (التعبير عن نتيجة القياس بـ: م، سم، مم).

- قياس حجم جسم صلب غير منحل في الماء عن طريق  الغمر :

·  قياس حجم جسم سائل.

·  قياس وحساب حجم جسم صلب منتظم الشكل.

- (التعبير عن نتيجة القياس ب :  

·  "ل، دسل, مل" –   3، دم3, سم3").

* قياس كتلة جسم باستعمال أجهزة.

- و أدوات قياس الكتل مثل :

·   الميزان، وعاء قياس منزلي …

- (التعبير عن  نتيجة القياس  بـ:

·       كغ ، غ ، ملغ …)

·       تحديد درجة حرارة ماء :

·       ساخن ، فاتر، بارد.

 

1 – قياس الأطوال :

- قياس الأطوال .

 

 

2- قياس الحجوم:

- للأجسام الصلبة.

-للأجسام السائلة.

 

 

 

 

3– قياس الكتل

 

 

4- درجة الحرارة

  

 

 

التوجيهات : تذكير التلاميذ بـ : - كيفية حساب المساحات ووحدة قياساتها .

                                  - أجزاء ومضاعفات كل وحدة.

 

 

العمل المخبري:  رقم:   02  -  تغيرات حالة المادة                     المدة: 1.5سا

 

 

مؤشرات الكفاءة

أمثلة للنشاطات

المحتوى- المفاهيم

 

 

- يتعرف على بعض الشروط المناسبة

لتغير مادة ما (درجة الحرارة، الضغط).

 

- يفرق بين البخر والتبخر  والغليان

تحقيق التجارب التالية :

- انصهار وتجمد الرصاص أو الشمع.

- تبخر وتكاثف الماء.

- انصهار الجليد.

- تصعيد وتكثيف اليود (نشاط خاص بالأستاذ).

1 - الانصهار.

2 - التجمد. 

3 – التبخر.

4 - التكاثف.

5 - التصعيد  

أو التسامي.

6- التكاثف الجاف

7- مخطط تغيرات            

حالات المادة.

 

 

 

 

 

العمل المخبري : رقم  03  من الماء الطبيعي إلى الماء النقي.             المدة : 1.5 سا

مؤشرات الكفاءة

أمثلة  للنشاطات

المحتوى- المفاهيم

–      يميز بين المياه الموجودة في الطبيعة.

 

–      ينجز تجارب  :

 . التركيد

 . الإبانة

 . الترشيح

 . التقطير

 

- إحضار قارورات للمياه المعدنية المختلفة وقراءة البطاقات الملصقة عليها.

 

-  إنجاز تجارب لتحضير الماء النقي من  الماء الطبيعي.

        1.المياه المعدنية

·     

·     

·     

·    2. الماء النقي.

.

 

 

العمل المخبري : رقم  04 : المخططان البيانيان لانصهار الجليد وغليان الماء    المدة : 1.5 سا

مؤشرات الكفاءة

أمثلة للنشاطات

المحتوى- المفاهيم

 

         * يمثل بالرسم البياني :

- انصهار الجليد.

 

-        

 

- غليان الماء.

 * يحدد منطقة الانصهار ومنطقة الغليان في الرسمين البيانيين السابقين 

- تمثيل رسم بيان  انصهار الجليد وذلك بتقديم :  

. جدول لتغير درجة حرارة الجليد مع الزمن (يقدم الأستاذ سلما مناسبا).

- تمثيل رسم بيان غليان الماء بتقديم                                                                  جدول لتغير درجة حرارة الماء مع الزمن.

- إعطاء السلم المناسب للرسم.

 

1.انصهار الجليد   

 

 

 

 

 

 

2.غليان الماء

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المشاريع التكنولوجيـة

                                  

 ينبغي إنجاز مشروع واحد على الأقل في هذا المجال                    الحجم الساعي : 9 سا.

 

Ψ       كيف نحصل على الماء الشروب ؟

1 - وظيفة المشروع : الحصول على الماء الشروب

2-خطوات إنجاز المشروع

مؤشرات الكفاءة

الأنشطة

الخطوات

- ينجز عملية الغربلة.

-إجراء الغربلة لماء خام (ماء الوادي، ماء السد...).

1- الغربلة

- يوظف عملية الإبانة .

- يتعرف على دور بعض المواد الكيميائية.

- تعديل حموضة الماء بماء الجير.

- تخثير الشوائب بكبريتات الألمنيوم.

2- إبانة الشوائب

- يوظف عملية الترشيح .

-    إنجاز حوض رملي .

-    إجراء عملية الترشيح بالرمل.

3- الترشيح

- يتعرف على أهمية التعقيم.

- تعقيم الماء بفعل مادة كيميائية مناسبة.

4- التعقيم

- يعرف كيف تحفظ المياه.

- إنجاز خزانات مائية.

5- التخزين

- يجسد المشروع بمجسم.

-   يستخرج معايير الماء الشروب.

- إنجاز المجسم.

- إجراء بحث توثيقي عبر شبكة الانترنيت

6- منتوج  المشروع

Ψ   المقطر الشمسي

1- وظيفة المشروع : تقطير الماء بالطاقة الشمسية

2- خطوات إنجاز المشروع

مؤشرات الكفاءة

الأنشطة

الخطوات

- يوظف مفهوم الطاقة الشمسية في تحول المادة.

- تركيب الأدوات المطلوبة بشكل مناسب.

1- انجاز التركيب

- يختبر المقطر الشمسي.

- إجراء عملية التقطير.

2- منتوج المشروع

Ψ       المرياح

1- وظيفة المشروع : قياس سرعة الرياح

2- خطوات إنجاز المشروع

مؤشرات الكفاءة

الأنشطة

الخطوات

- ينجز محور الدوران وفق الأبعاد المعطاة

- إنجاز القطع المختلفة للجهاز.

1- محور دوران الجهاز

- يحقق توازن الجزء المتحرك.

- إنجاز الجزء المتحرك والمتكون من لوحة ذات شكل متوازي المستطيلات ومنقلة.

2- الجزء المتحرك

 

- تركيب أجزاء الجهاز.

- تحقيق التوازن، الدوران الحر للجزء المتحرك

3- أجزاء الجهاز

- يستعمل المرياح لقياس سرعة الرياح

- تجريب المرياح

4- منتوج المشروع

 

 

 

 

 

Ψ  دوارة الرياح (Rose des vents )

1-وظيفة المشروع :تحديد جهة الرياح

2- خطوات إنجاز المشروع

مؤشرات الكفاءة

الأنشطة

الخطوات

- ينجز القطع المختلفة وفق المقاييس

- إنجاز القطع المختلفة للجهاز.

1- قطع الجهاز المختلفة

- يركب الجهاز.

- تركيب القطع المختلفة لبناء الجهاز

2- تركيب الجهاز.

- يستعمل الجهاز لتحديد جهة الرياح

- تجريب دوارة الرياح.

3- منتوج المشروع .

 

Ψ  مقياس الرطوبة

1-وظيفة المشروع :قياس الرطوبة

2- خطوات إنجاز المشروع

مؤشرات الكفاءة

الأنشطة

الخطوات

- ينجز القطع المختلفة.

- إنجاز القطع المختلفة وفق المقاييس.

1-  القطع المختلفة للجهاز.

- يركب القطع المختلفة للجهاز.

- تركيب الجهاز.

2- تركيب الجهاز .

- يستعمل الجهاز لقياس الرطوبة.

- تجريب الجهاز .

3- منتوج المشروع .

 

Ψ  جهاز الهيليوغراف (Hιliographe)

1 - وظيفة المشروع : تعيين مدة التشميس خلال يوم واحد أو أكثر.      

2 - خطوات إنجاز المشروع

مؤشرات الكفاءة

الأنشطة

الخطوات

- ينجز القطع المختلفة للجهاز وفق المقاييس المعطاة.

-  إنجاز القطع المختلفة للجهاز.

1 - القطع المختلفة للجهاز

 

-إنجاز الجهاز الجامع للضوء (المركز للضوء) على شريط التسجيل.

2- الجهاز الجامع للضوء.

- يستعمل المصباح كمركز للضوء

- استعمال المصباح كمركز للضوء

- تفكيك المصباح والاحتفاظ بزجاجة المصباح والغمد فقط.

3-  المصباح  كمركز للضوء

- يركب الجهاز

- الربط بين مختلف أجزاء الجهاز وفق البيانات المعطاة.

4-جهاز الهيليوغراف Hιliographe

- يختبر الجهاز

-    ملأ المصباح بالماء.

-    تثبيت ورق التسجيل.

-    اختبار الجهاز.

5- منتوج المشروع

 

 

 

 

 

 

 

 

المجال الثاني : الظواهر  الكهربائية

 

Zone de Texte: الكفاءة : يوظف المعارف المكتسبة في بعض التطبيقات الكهربائية البسيطة مراعيا قواعد الأمن .
المعـنى  :  يركب دارة كهربائية بسيطة ويوظف ذلك في الحياة اليومية : كإنجاز دارة ( ذهاب-إياب) كما يستطيع حماية عناصر هذه الدارة من التلف ويستغل تركيب الدارات في بعض التطبيقات التكنولوجية.

 

الأعمال المخبرية

الدروس

الوحدات التعلمية

الوحدات

 

 

 

 

 

1.5 سا

 

 

 

 

 


1.5سا

 

 

 

 

 

 


1.5سا

1 سا

 1سا

1  سا

 1سا

 

 

 

1 سا

 

1سا

 

 

 

 

 

 

1سا

1سا

-  ما هي الدارة الكهربائية  ؟

-  كيف يشتعل مصباح التوهج ؟

-  مكونات مصباح التوهج

-  تركيب الدارة الكهربائية

 

*   النواقل والعوازل

 

 

-    الدارة الكهربائية من نوع (و) (أو).

-  الدارة الكهربائية من نوع ذهاب – إياب.

*  التركيبات الكهربائية واهميته

. على التسلسل

. على التفرع

 

-  ما هي الدارة الكهربائية المستقصرة ؟

-    كيف نتجنب الدارة المستقصرة ؟

 

*  ربط الأعمدة

 

 

 

- الدارات الكهربائية

 

 

 

 

 

- تركيب الدارات الكهربائية

 

 

 

 

 

 

 

- كيف نحمي الأجهزة الكهربائية؟

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الوحدات التعلّمية  (الأنشطة مع كل القسم)

 

الوحدة التعلمية رقم 1 : ماهي الدارة الكهربائية ؟                              المدة : 1 سا

مؤشرات الكفاءة

أمثلة للنشاطات

المحتوى– المفاهيم

- يتعرف على الدارة الكهربائية: المغلقة - المفتوحة.

- يتعرف على الرموز النظامية للعناصر التالية :

. بطارية أعمدة، المصباح، القاطعة المحرك

- يتعرف على نوع كل قطب من قطبي بطارية أعمدة.

- يحقق تركيب دارة كهربائية  تجريبيا  انطلاقا من مخططها

- تحقيق عدة تركيبات كهربائية، على التسلسل، باستعمال :    

 . مصباح، محرك، بطارية أعمدة، أسلاك توصيل، قاطعة.

 

- إنجاز رسم تخطيطي لدارة كهربائية ممثلة برموز عناصرها.

 

- إنجاز تركيب دارة كهربائية بسيطة انطلاقا من مخططها.

1- تركيب دارة كهربائية

 

2- تمثيل مخطط دارة كهربائية :

     أ/ رمز العمود

    ب/ رمز المصباح

    ج/ رمز القاطعة

    د/ رمز المحرك

 

3- قطبا العمود أو قطبا بطارية أعمدة 

التوجيهات : يتم تركيب دارة كهربائية بسيطة بالمشاركة الفعلية للتلاميذ مع استعمال رموز العناصر الكهربائية من أجل تمثيلها.

 

الوحدة التعلمية رقم 2 :  إستعمال مصباح التوهج.                        المدة : 1 سا

 

 

مؤشرات الكفاءة

أمثلة للنشاطات

المحتوى – المفاهيم

 

- يميز  بين قطبي بطارية أعمدة

 

- يكشف عن مربطي المصباح

- يتعــرف على الدلائـل المختلفة لمصباح التوهج

- يوصل مباشرة المصباح ببطارية  أعمدة أو بعمود.

- يعكس قطبي العمود.

- يستعمل سلكا واحدا للتوصيل ثم سلكين.

- يشغل مصابيح ذات دلائل مختلفة.

 

 

اشتعال مصباح التوهج ببطارية أعمدة

 

 

التوجيهات : استعمال بطارية أعمدة مسطحة  قم = 4.5 فولط. ومصباح التوهج 4.5 فولط أو أكثر بقليل حتى يلاحظ التلميذ توهج المصباح.

الوحدة التعلمية رقم 3 :  مكونات مصباح التوهج .                           المدة : 1 سا

 

 

مؤشرات الكفاءة

أمثلة للنشاطات

المحتوى – المفاهيم

 

-       يتعرف على مكونات مصباح   التوهج.

-  يتعرف على وظيفة كل عنصر    من عناصر المصباح

-  يتعــرف على أنواع أخرى من   المصابيح.

- تقديم مصابيح التوهج لمجموعات مصغرة من التلاميذ.

- التعرف عن النواقل والعوازل في مصباح التوهج.

- يقدم الأستاذ أنواعا أخرى من المصابيح (مصابيح متألقة، مصباح الزئبق، مصابيح الطيف …)

1- مكونات مصباح التوهج

 

 

 

2- الدراسة التكنولوجية لمكونات مصباح التوهج

التوجيهات : - يذكر الأستاذ بأن المصابيح (المتألقة، الزئبقية، الطيفية,..) ليست مصابيح توهج بحيث تعطى للتلميذ كثقافة علمية .

-     على الأستاذ أن يذكر التلاميذ بالاحتياطات الأمنية عند التعامل مع الكهرباء.

 

 

الوحدة التعلمية رقم 4 : تركيب الدارات الكهربائية .                             المدة : 1سا

 

 

مؤشرات الكفاءة

أمثلة للنشاطات

المحتوى – المفاهيم

 

 

-يحقق تركيب دارة كهربائية انطلاقا من مخططها.

 

 

- يمثل مخطط دارة كهربائية انطلاقا من تركيبها.

- إنجاز تركيب دارة كهربائية تحتوي على بطارية أعمدة ومصباح ومحرك مربوطين على التفرع (انطلاقا من مخطط  دارة).

- إنجاز تركيبتين لدارتين كهربائيتين مختلفتين تحتويان على مصباحين يشتعلان معا.

- إنجاز تركيب دارة كهربائية تحتوي على مصباحين أحدهما يشتعل دوما  و الثاني نتحكم في اشتعاله بقاطعة.

1- قراءة مخطط دارة كهربائية

 

 

 

 

2- تركيب دارة كهربائية بها أكثر من عنصر كهربائي.

 

   التوجيهات :نقل التلميذ من المشاركة الفعلية في تركيب الدارات الكهربائية البسيطة إلى مشاركة فكرية وذلك

               بالتخطيط لعمله ومناقشة زملائه.

الوحدة التعلمية رقم : 5 –  الدارة الكهربائية من نوع (و)، (أو) :            المدة :1سا

 

 

مؤشرات الكفاءة

أمثلة للنشاطات

المحتوى ـ المفاهيم

 

- يتعرف على الدارة الكهربائية من نوع (و) و من نوع  (أو) .

 

 

-ينجز رسما تخطيطيا لدارة كهربائية من نوع (و)، ومن نوع (أو).

-يحقق تجريبيا تركيب دارة كهربائية من نوع (و) ثم من نوع (أو) .

-ينجز جدول الحقيقة لدارة كهربائية من النوع (و) ثم من النوع (أو).

- تحقيق تركيب دارة كهربائية باستعمــال بطاريــة أعمدة ومصـباح وقاطعتــين على التسلسل.

- تمثيل مخطط دارة كهربائية من نوع (و).

- تحقيق تركيب دارة كهربائية باستعـمال عمــود ومصباح وقاطعتين على التفرع.

- تمثيل مخطط دارة كهربائية من نوع (أو).

1-الدارة الكهربائية من نوع

(و)

·  جدول الحقيقة لدارة كهربائية من نوع (و).

 

2- الدارة الكهربائية من نوع

(أو)

 

·  جدول الحقيقة لدارة كهربائية من نوع (أو)

التوجيهات : يدعم الأستاذ درسه بتقديم فائدة هاذين النوعين من الربط في التكنولوجيات الحديثة (الدارات المنطقية).

الوحدة التعليمية رقم:6 -  الدارة الكهربائية من النوع :(ذهاب – إياب) .          المدة : 1 سا

 

 

مؤشرات الكفاءة

أمثلة للنشاطات

المحتوى – المفاهيم

 

- يتعرف علىدارة كهربائية من نوع (ذهاب-إياب ).

-ينجز رسما تخطيطيا لدارة كهربائية من نوع (ذهاب-إياب ).

- يحقق تركيب دارة كهربائيةمن نوع      

  (ذهاب – إياب).

- ينجز جدول الحقيقة لدارة كهربائية من النوع :  (ذهاب – إياب ) .

-       تحقيق دارة كهربائية من نوع (ذهاب – إياب) باستعمال :

. بطارية أعمدة، مصباح، قاطعتين، أسلاك التوصيل

 

- تمثيل مخطط دارة كهربائية من نوع (ذهاب – إياب).

-  دارة كهربائية من نوع (ذهاب – إياب)

 

 

 

- جدول الحقيقة لدارة كهربائية من نوع،    (ذهاب -  إياب )

 

 

 

الوحدة التعلمية رقم :  7 -  ما هي الدارة الكهربائية المستقصرة ؟                    المدة : 1سا

مؤشرات الكفاءة

أمثلة للنشاطات

المحتوى –المفاهيم

 

 

 

- يتعـرف على الدارة لكهربائية  المستقصرة .

 

 

- يتعرف على أضرار وأخطار استقصار دارة كهربائية على عناصر الدارة.

-تحقيق تركيب دارة كهربائية  تحتوي على التسلسل :

·  بطارية  أعمدة، مصباحين، ثم:

-  وضع أحد المصباحين في حالة دارة مستقصرة بوصل سلك كهربائي على التفرع بين طرفي المصباح .

- وضع بطارية أعمدة في حالــة دارة مستقصـرة   وذلك بوصل قطبي بطارية أعمدة  بسلك ناقل .

- ما هي الدارة الكهربائية المستقصرة ؟

 

-ما هو تأثير استقصار دارة كهربائية على :

 

أ –  المصباح ؟

ب– بطارية الأعمدة ؟

 

التوجيهات : تحسيس  التلميذ في آخر الحصة بمدى خطورة استقصار الدارة خاصة في حالة بطارية ذات تيرات كهربائية كبيرة وتوترات عالية

 

 

 

 

الوحدة التعلمية رقم : 8 – كيف نتجنب الدارة المستقصرة ؟                            المدة : 1سا

مؤشرات الكفاءة

أمثلة للنشاطات

المحتوى- المفاهيم

 

 

 

 

- يتعرف على كيفية حماية الدارة الكهربائية .

 

 

 

- يعرف كيف يتجنب المخاطر الناجمة عن الكهرباء

- استعمـال الأسـلاك الكهربائية المغلفة بالمادة العازلة.

- تحقيق تركيب دارة كهربائية تحتوي على التسلسل :

- بطارية أعمدة ومصباحين ومنصهرة ثم وضع أحد المصباحين في حالة دارة مستقصرة .

- تقديم تصميم كهربائي مفصل لغرفة.

- التحذير من مخاطر الكهرباء على الإنسان، تجنب لمس طرفي المأخذ الكهربائي باليد، عدم استعمال الأجهزة الكهربائية في الأماكن المبللة

1- الحماية من استقصار الدارة :

أ – عزل الأسلاك .

ب– استعمال منصهرة.

 

 

 2-  الحماية في المنزل :

أ- باستعمال منصهرة

ب-باستعمال قاطع .

 

التوجيهات :ربط أنشطة الوحدة التعليمية رقم 8 مع أنشطة الوحدة رقم 7  من أجل أن يكشف التلميذ دور

 المنصهرة في حماية الدارة .

 

 

 

 

 

الأعمال المخبرية (العمل بالأفواج)

 

العمل المخبري  رقم  : 01 -    النواقل والعوازل                           المدة: 1.5سا

مؤشرات الكفاءة

أمثلة للنشاطات

المحتوى-المفاهيم

-        

- يميز  بين النواقل والعوازل .

-          

 -  

 

- يتعرف على دور النواقل والعوازل

-       في  تركيب الدارة  الكهربائية

-       وفي التطبيقات العملية .

تركيب دارة بسيطة :

-عمود، مصباح، قاطعة، أسلاك توصيل.

- تغليف الدارة بـ :

أ/- أجسام ناقلة (سلك نحاس  ورق ألمنيوم,..

ب/- أجسام عازلة (ورق، طباشير، خشب جاف …)

    - الكشف عن عطب المصباح .

- إنجاز مجسم كاشف الناقلية من طرف الأستاذ مسبقا.

1- النواقل الكهربائية

-  

 

2- العوازل الكهربائية

 

 

 

 

4- كاشف الناقلية الكهربائية

 

 

العمل المخبري  رقم :  02 - التركيبات الكهربائية.                      المدة: 1.5سا

 

 

مؤشرات الكفاءة

أمثلة للنشاطات

المحتوى- المفاهيم

 

- يعرف دور التركيب على التسلسل

-        

-        

 

- يعرف دور التركيب على التفرع .

 

-      يوظف التركيبات على التسلسل وعلى  التفرع لتشغيل بعض الأجهزة

 

- تمثيل وتركيب دارة كهربائية :

(أعمدة، أسلاك، مصابيح، قواطع)

 

أ/ المصابيح على التسلسل .

ب/ المصابيح على التفرع .

ج/ ربط المصابيح ربطا مختلطا

1-     التركيب على التسلسل

 

 

 

2  - التركيب على التفرع

 

3 – التركيب المختلط

 

العمل المخبري  رقم  03 :  ربط الأعمدة .               المدة :1.5سا

مؤشرات الكفاءة

أمثلة للنشاطات

المحتوى- المفاهيم

- يعرف الربط على التسلسل .

- يبين دور ربط الأعمدة في تشغيل جهاز كهربائي .

- يكتشف فوائد ومضار الربط .

 

- تشغيل لعبة كهربائية توتر تشغيلها معلوم باستعمال أعمدة متماثلة مربوطة على التسلسل (عدد الأعمدة حسب الحاجة).

-  تحقيق ربط على التسلسل لعدة أعمدة متماثلة لتشغيل جهاز ثم عكس أحد الأعمدة. 

1 -ربط الأعمدة على التسلسل

 

2 - ربط الأعمدة على التضاد.

3 - فوائد ربط الأعمدة .

التوجيهات:    التمييز بين القوة المحركة الكهربائية لعمود والتوتر الكهربائي. 

                            

 

 

المشاريع التكنولوجية

                 

ينبغي إنجاز مشروع واحد على الأقل في هذا المجال                   الحجم الساعي :  7.5 سا

 

Ψ      كاشف المستوى

1- وظيفة المشروع: مراقبة مستوى الماء في الخزان عن بعد.

2- خطوات إنجاز المشروع :

مؤشرات الكفاءة

الأنشطة

الخطوات

 

-    ينجز علبة لوحة المراقبة.

- إنجاز لوحة المراقبة بدون الدارة الكهربائية وفق المقاييس المعطاة .

 

1- إنجاز لوحة المراقبة.

 

-    يتحكم في كيفية التلحيم.

-        اتباع عمليات سيرورة تركيب الدارة اعتمادا على الوثائق.

2- تركيب الدارة الكهربائية

 

-  يختار الخزان المناسب.

-  يقيس أبعاد الخزان.

-        تحضير الخزان المناسب لكاشف المستوى

3- تحضير الخزان.

-      يربط المسبار في الدارة الكهربائية بلوحة المراقبة

يتعرف على وظيفة كاشف المستوى

-  استغلال  أبعاد الخزان لإنجاز المسبار تجزئة المسبار إلى عدد من  المستويات تتوافق مع لوحة  المراقبة

 

4- إنجاز المسبار.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Ψ  الهاتف الداخلي

1 - وظيفة المشروع