مجالات العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا للسنة الثانية متوسط

 

     

v         مجـال المادة وتحــــولاتها

 

(التحولات الكيميائية – مفهوم الجزيء – مفهوم الذرة)

 

v          مجـال   الظواهر الكـــهربائية

 

(المغناطيسية والكهرومغناطيسية)

 

v          مجـال   الميـــكانيك

 

(الحركة  –  المرجع -  السرعة  –  نقل الحركة)

 

 

 

 

 

 

 

  

  مجال  المادة وتحولاتها

 

 

التحولات الكيميائية :

 

 

 

الكفاءة : يوظف بعض المعارف الأساسية المتعلقة بالمادة وتحولاتها لوصف وتفسير بعض الظواهر والحوادث في الحياة اليومية.

 

المعنى : -   يعرف أن التحولات الكيميائية تؤدي إلى تحطيم بنية أجسام وتكوين أجسام جديدة.

- التمييز بين التحول الفيزيائي والتحول الكيميائي واستعمال النموذج الجزيئي لفهم  

     وتفسير بعض خواص التحول الكيميائي.

-            يعرف الترميز الكيميائي لتمثيل بعض الجزيئات بصيغ كيميائية.

 

الحجم الساعي :  10 ساعات(دروس)  +3 ساعات(أ .م)  + 5 ساعات(مشاريع)

الوحدات

الوحدات التعلمية

 

الأعمال المخبرية

 

التحول الكيميائي

 

- التحول الكيميائي.

- إنحفاظ الكتلة خلال التحول الكيميائي.

 

* التمييز بين التحول الكيميائي والتحول الفيزيائي.

تفسير التحول الكيميائي بالنموذج المجهري.

- النموذج المجهري للتحول الكيميائي

 

* تجسيد التحول الكيميائي بالنموذج الجزيئي.

الصيغة الكيميائية للجزيء.

- الرموز الكيميائية

 

* يمثل صيغة بعض الجزيئات بالنموذج الجزيئي.

 

 

 

 

 

 

 

 

الوحدة التعلمية رقم : 1 – التحول الكيميائي

المحتوى-المفاهيم

أمثلة  للنشاطات

مؤشرات الكفاءة

-        التحول الفيزيائي والتحول الكيميائي.

 

 

-        مميزات التحول الكيميائي.

 

 

- مقارنة وصفية  للتحولات الفيزيائية والكيميائية بإجراء بعض التجارب البسيطة :

§                    ذوبان السكر في الماء.

§       التفكك الحراري للسكر.

§        انصهار الجليد.

§                     بيكربونات الصوديوم مع الخل.

 

-        يميز بين التحول الكيميائي والتحول الفيزيائي.

 

-        يعرف أن التحول الكيميائي يؤدي إلى تشكل أجسام جديدة.

 

 

 

 

 

الوحدة التعلمية رقم : 2 – إنحفاظ الكتلة

المحتوى  - المفاهيم

أمثلة  للنشاطات

مؤشرات الكفاءة

- إنحفاظ الكتلة عند التحول الكيميائي والتحول الفيزيائي.

-        إنجاز تجربتي انصهار الجليد، تفاعل بيكربونات الصوديوم مع الخل، لتوضيح إنحفاظ الكتلة عند التحول الكيميائي والفيزيائي.

- يمكن إجراء تجارب أخرى بسيطة تبرز إنحفاظ الكتلة.

 

- يعرف أن الكتلة محفوظة خلال التحول الكيميائي والتحول الفيزيائي.

 

 

 

 

 

الوحدة التعلمية رقم : 3 – النموذج المجهري للتحول الكيميائي

المحتوى  - المفاهيم

أمثلة  للنشاطات

مؤشرات الكفاءة

-        التفسير المجهري للتحول الكيميائي

§                   مفهوم الجزيء.

§                   تمثيل الجزيء بتراص الذرات.

-        إنحفاظ الذرات وعدم إنحفاظ الجزيئات في التحول الكيميائي.

تمثيل التحولات الفيزيائية والكيميائية السابقة بإجراء نشاطات يدوية باستعمال النماذج الجزيئية، تركيب وتفكيك كريات ملونة مختلفة الأحجام، حيث يظهر في هذا التمثيل إنحفاظ الذرات خلال التحول الكيميائي.

-        يميز بالنموذج الجزيئي التحول الكيميائي عن التحول الفيزيائي.

-        يوظف مبدأ إنحفاظ الذرات عند التعامل مع النموذج الجزيئي.

التوجيهات :- القصد من إنحفاظ الذرات وعدم إنحفاظ الجزيئات هو تفسير البنية عند التحول الكيميائي.

-   نكتفي، في هذا المستوى، باعتبار الذرة كرة دون إعطاء نموذج الذرة الذي يتطرق إلى بنيتها.

- يمكن استعمال قطع لعبة الليقو(lego) بدل الكريات الملونة.

 

الوحدة التعلمية رقم : 4 – الرموز الكيميائية

المحتوى  - المفاهيم

أمثلة  للنشاطات

مؤشرات الكفاءة

-        الرموز الكيميائية.

-        الصيغة الكيميائية للفرد الكيميائي

(الذرة – الجزيء).

- كتابة صيغ الأفراد الكيميائية باستعمال الرموز الكيميائية.

- كتابة التحولات الكيميائية باستعمال النماذج الجزيئية.

-  يعرف رموز بعض الذرات.

-        يعرف صيغ الجزيئات للأجسام المدروسة.

-        يعبر عن التحول الكيميائي بصيغة رمزية أو/وبالنموذج.

التوجيهات :- يفضل استعمال الفرد الكيميائي عوض الجسم النقي مع تفادي استعمال   

                   المركبات الشاردية في هذا المستوى.

-       يستعمل مفهوم التفاعل الكيميائي كنموذج للتحول الكيميائي.

            أما التعبير عنه بالمعادلة الكيميائية فهو خارج البرنامج.

 

 

 

 

الأعمال المخبرية  (العمل بالأفواج)

 

 

العمل المخبري رقم : 1 –  التمييز بين التحول الكيميائي والتحول الفيزيائي.      

المحتوى  - المفاهيم

أمثلة  للنشاطات

مؤشرات الكفاءة

-        التحول الكيميائي

 

  - التحول الفيزيائي

-        إجراء تجارب تبين التحولات الكيميائية والتحولات الفيزيائية.

- يميز بين التحول الكيميائي والتحول الفيزيائي عمليا.

التوجيهات :   يمكن إعادة التجارب المنجزة خلال الدروس السابقة.

 

العمل المخبري رقم : 2 – * تجسيد التحول الكيميائي بالنموذج الجزيئي.        

المحتوى  - المفاهيم

أمثلة  للنشاطات

مؤشرات الكفاءة

-        تمثيل التحول الكيميائي   

 بالنموذج الجزيئي

 

-        استعمال نموذج الكريات الملونة

- يفسر التحول الكيميائي بالنموذج الجزيئي.

التوجيهات :   قبل العمل المخبري، تصفف مجموعة من الكريات الملونة بشكل معين ثابت

       ثم يطلب من التلاميذ إعادة تصفيفها وترتيبها بشكل آخر ثابت، وهذا للتعبير عن التحول الكيميائي.

 

العمل المخبري رقم : 3 –  يمثل صيغة بعض الجزيئات بالنموذج الجزيئي.          

المحتوى  - المفاهيم

أمثلة  للنشاطات

مؤشرات الكفاءة

- صيغ بعض الجزيئات باستعمال النموذج المجهري ثم بالرموز الكيميائية.

-        إجراء تجربة كيميائية،ثم كتابة صيغ الأفراد الكيميائية باستعمال:   

§          النموذج الجزيئي.

§          الرموز الكيميائية.

- يمثل الأفراد الكيميائية بالرموز الكيميائية.

 

 

 

 

مشروع تكنولوجي

 

Projet technologique

 

تسخين الماء بالطاقة الشمسية

وظيفة المشروع : استغلال الماء المسخن بالطاقة الشمسية.

خطوات إنجاز المشروع:

 

الخطوات

النشاطات

مؤشرات الكفاءة

-تسخين مباشر للماء بأشعة الشمس.

 

 

 

 

 

- إنجاز تركيبـة بسيطة لتسخين الماء بالطاقة الشمسية.

 

 

 

-          منتوج المشروع

-       متابعة (عن طريقة الملاحظة) درجة حرارة الماء بمحرار مغمور في الماء الموجود في قارورة بلاستيكية أو معدنية، مطلية من الخارج بالطلاء الأسود.

-          إنجاز تركيبة بسيطة تتكون من صفائح زجاجية ومجموعة أنابيب من مادة ناقلة للحرارة

    ( كالنحاس، الألومنيوم، الزنك،...)  بغرض استقبال أشعة الشمس من أجل تسخين الماء المار بالأنابيب.

-          هذه التركيبة تسمح بتزويد بيوتنا بالماء الساخن قصد استعماله في الأغراض المنزلية المختلفة عن طريق ربطها بالشبكة الداخلية لتوزيع الماء في منازلنا.

- يعرف أن الضوء هو شكل من أشكال الطاقة.

 

 

 

 

 

 

 

-          ينجز تركيبا لتسخين الماء في المنزل.

 

 

 

التوجيهات : -الرجوع إلى الوثيقة المرافقة للتعرف على تفاصيل إنجاز المشروع.

             - البحث في الإنترنت، عن الطاقة الشمسية كبديل طاقوي.

 

 

 

 

 

    مجال  : الظواهر الميكانيكية

 

مدخل إلى الحركات :

الكفاءة : يوظف مفهومي المسار والسرعة لوصف بعض الحركات من الحياة اليومية.

المعنى :  إن هذه الكفاءة تسمح للتلميذ بأن يعرف أن:   

                        -   الحركة تنسب دوما إلى مرجع.

                        -   الحركة تتميز بالمسار والسرعة.

                        -   السرعة تكون إما ثابتة أو متغيرة.

                        -   الحركة المنتظمة تكون فيها السرعة ثابتة.

                        -   نقل الحركة يتم بوسائل مختلفة.

الحجم الساعي : 9 ساعات  (دروس)  + 3 ساعات(أ .م)   + 5 ساعات (مشاريع)

الوحدات

الوحدات التعلمية

 

الأعمال المخبرية

الحركة

 

المسار

-  حركة أم السكون؟

 

-  حركة نقطة من جسم صلب ومسارها.

 

-  حركة نقاط من جسم صلب.

 

* رسم المسارات

السرعة

-        السرعة

 

* مخطط السرعة

نقل الحركة

- كيف يتم نقل الحركة؟

 

* نقل الحركة بوسائل مختلفة

 

 

 

 

 

 

  الوحدات التعلمية  (الأنشطة مع كل القسم)

الوحدة التعلمية رقم : 1 – حركة أم سكون؟

المحتوى  - المفاهيم

أمثلة  للنشاطات

مؤشرات الكفاءة

- الحركة

- السكون

- نسبية الحركة.

- المرجع

-        دراسة حركة كل من الشمس والأرض والقمر، مع اعتبار الأرض أو الشمس كمرجع.

-        تقديم نص تاريخي لغليلي. Galilιe

 

- يتعرف على الحالة الحركية والحالة السكونية  لجسم بالنسبة لجسم آخر.

 

- يعرف أهمية المرجع في تحديد حالة حركة.

 

التوجيهات : - الرجوع إلى وحدة المجموعة الشمسية للسنة الأولى من التعليم المتوسط

                 - يمكن تمثيل كل من الشمس والأرض والقمر بنموذج مجسم لتوضيح

                       المفاهيم المدروسة.

                 -  يمكن الاستعانة ببرمجيات الإعلام الآلي الموافقة لكل حالة.

          -  المعالم خارج البرنامج.

-  إدراج البعد التاريخي من خلال دراسة نص مثل: كيف تم قياس نصف قطر الأرض ؟

 

 

الوحدة التعلمية رقم : 2  –  حركة نقطة من جسم صلب ومسارها

المحتوى  - المفاهيم

أمثلة  للنشاطات

مؤشرات الكفاءة

-        حركة نقطة من جسم صلب.

-         مفهوم المسار

 

-        يرسم مسار نقطة من جسم صلب  في حالة حركة مستقيمة- منحنية – دائرية وينسبها إلى مرجعها.

-  يعرّف المسار أنه الخط الواصل بين الأوضاع المتتالية التي يشغلها المتحرك وفق الاختيار المتعلق بالمرجع.

 

 

 

 

 

 

 

 

الوحدة التعلمية رقم : 3 - حركة نقاط من جسم صلب  

المحتوى  - المفاهيم

أمثلة  للنشاطات

مؤشرات الكفاءة

 

-        مسارات نقاط من  جسم صلب في حالة الحركة :

§        الانسحابية.

§        الدورانية.

- دراسة حركة نقاط مختلفة من دراجة مثلا بأخذ:    

§        هيكلها كمرجع

§        الأرض كمرجع

 في حالة الحركة الانسحابية والدورانية.

 

-         ينسب المسار إلى النقطة المتحركة وإلى مرجعها.

التوجيهات :   -استعمال برمجيات الإعلام الآلي، لتحديد نوع المسار الموافق لكل مرجع مختار.

 

الوحدة التعلمية رقم : 4 -  سرعة المتحرك

المحتوى  - المفاهيم

أمثلة  للنشاطات

مؤشرات الكفاءة

- مفهوم السرعة

- سرعة نقطة من جسم صلب.

-السرعة الثابتة والسرعة المتغيرة.

- وحدة السرعة

 

 

- الدراسة الوصفية لمخطط السرعة وذلك في حالة السرعة الثابتة والتي قد تتزايد أو تتناقص.

- يعبر عن تغير سرعة نقطة بمخطط كيفي للسرعة.

 

- يعبر عن السرعة باستعمال المخططات والعكس.

-   يميز بين الحركة المنتظمة والمتغيرة استنادا إلى مخطط السرعة.

 

التوجيهات : - يقترح إعطاء أمثلة لبعض الحركات قبل رسم مخطط السرعة.

               - مخطط الحركة خارج البرنامج.

               -نكتفي بالتعبير عن تغير السرعة  بالقول : تتزايد السرعة، تتناقص السرعة.

               - نستعمل(في هذا المستوى) الوحدة:   كم/سا  -      km/h   

 

 

 

 

 

 

الوحدة التعلمية رقم : 5 - كيف يتم نقل الحركة؟

المحتوى  - المفاهيم

أمثلة  للنشاطات

مؤشرات الكفاءة

- عناصر ووسائل نقل الحركة.

 - نقل الحركة بالاحتكاك.

- نقل الحركة بالتعشيق.

-        نقل الحركة بالسيور.

-        نقل الحركة بالسلسلة.

-        فوائد نقل الحركة.

 

- استعمال الدراجة لتوضيح عملية نقل الحركة والوسيلة المستعملة لذلك.

- التعرض لبعض التطبيقات في الحياة اليومية لإبراز وسائل أخرى لنقل الحركة.

مثل : محرك الساعة، بعض المحركات الميكانيكية.

 

 

- يتعرف على وسائل وعناصر نقل الحركة.

 

 

- يتعرف على مزايا نقل الحركة في الحياة اليومية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الأعمال المخبرية  (العمل بالأفواج)

 

 

العمل المخبري رقم : 1     رسم المسارات         

المحتوى  - المفاهيم

أمثلة  للنشاطات

مؤشرات الكفاءة

- رسم مسار مستقيم.

 

-         رسم مسار دائري.

-         رسم المسار المنحني.

- إجراء تجربة حركة العربة على سكة مستقيمة، ثم تحديد الأوضاع وملاحظة نوع المسار.

- إجراء تجارب تبين المسار الدائري.

- يمكن استعمال صور الفيديو

- أو القرص المضغوط لملاحظة أنواع المسارات.

- يرسم مسار نقطة من جسم في حالة الحركة :              

§       انسحابية.

§       دورانية.

§       انسحابية ودورانية معا.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

العمل المخبري رقم : 2     مخطط السرعة         

المحتوى  - المفاهيم

أمثلة  للنشاطات

مؤشرات الكفاءة

- رسم مخطط السرعة.

 

 

 

 

 

- رسم مخطط السرعة بتقديم جدول قيم السرعة الثابتة ثم المتزايدة والمتناقصة.

 - إعطاء مخططات مختلفة للسرعة ليتم ترجمتها وفق الحالات المختلفة للسرعة: ثابتة – متزايدة – متناقصة.

- يرسم مخططات السرعة.

 

 

- يقرأ مخططات السرعة.

 

 

 

 

العمل المخبري رقم : 3     نقل الحركة         

المحتوى  - المفاهيم

أمثلة  للنشاطات

مؤشرات الكفاءة

- وسائل نقل الحركة.

 

 

 

 

- إجراء تطبيق على كل وسيلة من وسائل نقل الحركة.

- فك وتركيب بعض الآلات والماكينات البسيطة (لعب أطفال, ماكينات خياطة,...) لاكتشاف عناصر نقل الحركة.

- يتعرف على العنصر القائد والعنصر المقتاد خلال نقل الحركة.

 

- يصنف أنواع نقل الحركة.

 

 

التوجيهات: - يمكن استعمال نماذج (قابلة للتفكيك) أو مخططات وظيفية في حالة اختيار آلات مثل علبة تغيير السرعة.

              

 

 

 

 

 

 

 

مشروع تكنولوجي

 

Projet technologique

 

كـيـف نـنـقـل الـحـركـة ؟

وظيفة المشروع : نقل الحركة في الدراجة

خطوات إنجاز المشروع :

 

الخطوات

النشاطات

مؤشرات الكفاءة

- تحديد عناصر نقل الحركة الموجودة في الدراجة.

 

- تحديد وظيفة كل عنصر من عناصر نقل الحركة في الدراجة.

- وسيلة نقل الحركة في الدراجة.

 

- الجزء الخاص بنقل الحركة في الدراجة.

-          ملاحظة حركة الدراجة.

- التعرف على الوسيلة والعناصر المسببة للحركة في الدراجة.

-          تفكيك دراجة لمعرفة كل العناصر التي تنقل الحركة.

-       استرجاع مختلف عناصر نقل الحركة من  درجات قديمة.

- تركيب هذه العناصر للحصول على الجزء الخاص بنقل الحركة.  

-          يتعرف على العناصر الأساسية لنقل الحركة في الدراجة.

-          يحدد :

§    العنصر القائد.      

§    العنصر المنقاد.

§    وسيلة نقل الحركة.

 

 

التوجيهات : - تستعمل الدراجة السليمة في البداية لمعرفة وسائل نقل الحركة, ثم تركب عناصر مسترجعة (قديمة) في هيكل دراجة أخرى لكي تصبح مماثلة للأولى.

            - في حالة توفر هيكل واحد لدراجة (أو عدم توفره تماما) يمكن مطالبة   التلاميذ أو البعض باستعمال مواد، كالخشب واللدائن والمطاط لصنع وتشكيل 

              العناصر الضرورية لنقل الحركة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   مجال: الظواهر الكهربائية

 

المغانط والتيار الكهربائي :

الكفاءة : يفسر بظاهرة التمغنط بعض الظواهر الكهرومغناطيسية في الحياة اليومية.

المعنى :      إن هذه الكفاءة تسمح للتلميذ بأن يتعرف :

          -  على مفهوم الحقل المغناطيسي وعلاقة الظاهرة المغناطيسية بالتيار الكهربائي لإجراء بعض التطبيقات في الكهرومغناطيسية (كالمحرك والجرس الكهربائيين، مكبر الصوت)

الحجم الساعي : 8 ساعات(دروس)  +3 ساعات(أ .م)    +6 ساعات(مشاريع)

الوحدات

الوحدات التعلمية

 

الأعمال المخبرية

 

المغانط

 

-         المغانط

-         تمغنط الحديد

 

* الظواهر المغناطيسية.

الحقل المغناطيسي

 

 

 

  التيار الكهربائي والمغناطيس.

- الحقل المغناطيسي المتولد عن المغناطيس.

 

 

- الحقل المغناطيسي والتيار الكهربائي.

 

 

 

 

 

 


* التأثير المتبادل بين مغناطيس والتيار الكهربائي.

 

* كيف نصنع محركا ؟

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الوحدات التعلمية  ( الأنشطة مع كل القسم )

 

الوحدة التعلمية رقم : 1 – المغانط

المحتوى  - المفاهيم

أمثلة  للنشاطات

مؤشرات الكفاءة

- قطبا مغناطيس.

- التجاذب– التدافع

- القطب الشمالي

 والقطب الجنوبي  

    لمغناطيس.

 

 

-إجراء تجارب حول التجاذب والتدافع بين مغناطيسين.

- تسمية قطبي المغناطيس.

-          التعرف على مختلف أشكال المغانط الدائمة.

-          وضع مغناطيس، على شكل قضيب فوق قطعة فلين تسبح فوق سطح الماء لتحديد قطبي مغناطيس.

- يميز بين قطبي المغناطيس.

 

 

- يتعرف على أشكال المغانط الدائمة.

 

 

 

التوجيهات : - لا نميز بين الشمال الجغرافي والشمال المغناطيسي.

          - يقصد بالمغانط الدائمة المغانط المألوفـة.

 

الوحدة التعلمية رقم : 2 – تمغنط الحديد

المحتوى  - المفاهيم

أمثلة  للنشاطات

مؤشرات الكفاءة

- التأثير المتبادل بين المغناطيس وقضيب من الحديد.

- تمغنط  قضيب الحديد.

- تجارب تبين تأثير مغناطيس على بعض المعادن مثل معدن الحديد.

- يتعرف على قطبي قضيب الحديد الممغنط باستعمال البوصلة

 

 

التوجيهات : استعمال الإبرة الممغنطة للكشف عن القطبين المختلفين المتشكلين في

قضيب الحديد الممغنط.

 

 

 

 

 

الوحدة التعلمية رقم : 3 –    الحقل المغناطيسي  المتولد عن مغناطيس

المحتوى  - المفاهيم

أمثلة  للنشاطات

مؤشرات الكفاءة

- الحقل المغناطيسي.

- منحى وجهة الحقل 

   المغناطيسي.

- الطيف المغناطيسي.

-الكشف عن حقل مغناطيس باستعمال الإبرة الممغنطة.

- تحديد منحى وجهة الحقل.

- تجسيد الحقل المغناطيسي باستعمال برادة الحديد

 ( الطيف المغناطيسي )

- استعمال الإبرة الممغنطة لمعرفة خصائص الحقل المغناطيسي في نقطة من الفضاء المجاور للمغناطيس.

- يكشف عن الحقل المغناطيسي باستعمال إبرة ممغنطة.

- يتعرف على الحقل المغناطيسي.

- يتعرف على الطيف المغناطيسي

  التوجيهات : - يعطي المغناطيس للفضاء المحيط به مميزات خاصة ويسمى ذلك الفضاء 

                  بالحقل المغناطيسي.

يمكن تحديد قطبي مغناطيس عن طريق الطيف المغناطيسي.

 

الوحدة التعلمية رقم : 4 –       الحقل المغناطيسي والتيار الكهربائي

المحتوى  - المفاهيم

أمثلة  للنشاطات

مؤشرات الكفاءة

- الحقل المغناطيسي

المتولد عن التيار الكهربائي.  

- تأثير المغناطيس على التيار الكهربائي.

 

 

- إجراء تجربة  أرستد.

- إجراء تجربة لابلاس.

   - إنجاز المحرك  

 الكهربائي.

 

- يتعرف على التأثير الناتج بين المغناطيس والتيار الكهربائي.

التوجيهات : -عدم التعرض للدراسة الكمية عند إجراء النشاطات المقترحة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   الأعمال المخبرية  (العمل بالأفواج)

العمل المخبري رقم : 1 – الظواهر المغناطيسية 

المحتوى  - المفاهيم

أمثلة  للنشاطات

مؤشرات الكفاءة

الظواهر المغناطيسية:

 

§       المغانط الدائمة.

§       قطبا مغناطيس.

§       الحقل والطيف المغناطيسيين.

§     التجاذب والتدافع.

- إجراء تجارب حول المغناطيسية باستعمال مختلف أشكال المغانط.

- جذب المغانط لبعض المعادن دون الأخرى.

- استعمال برادة الحديد

لتجسيد الطيف المغناطيسي.

- استعمال إبرة ممغنطة للكشف عن الحقل المغناطيسي وكذلك قطبي مغناطيس.

-     يكشف عن الحقل          المغناطيسي ويجسد طيفه باستعمال برادة الحديد.

 

التوجيهات : يمكن التذكير بأهمية البوصلة لتحديد الاتجاهات الجغرافية كتطبيق.

 

العمل المخبري رقم : 2 – التأثير المتبادل بين مغناطيس والتيار الكهربائي             

المحتوى  - المفاهيم

أمثلة  للنشاطات

مؤشرات الكفاءة

-الأثر المغناطيسي   

  للتيار الكهربائي .

 

 -المغناطيس الكهربائي      

   (الوشيعة الحلزونية)

- إنجاز تجارب تبين التأثير المتبادل بين مغناطيس وتيار كهربائي باستعمال :

    سلك ناقل، وشيعة حلزونية،      

 مغانط ذات أشكال مختلفة، مقياس غلفاني، مولد كهربائي (بطارية أعمدة)

-        إنجاز تجربة لابلاس.  

-        إنجاز تجربة أرستد.

 

- يعرف أن للتيار الكهربائي أثر مغناطيسي.

التوجيهات :      -   يمكن استعمال مصباح بدل المقياس الغلفاني.

                  -   استعمال الوشيعة الحلزونية لتشابهها في الطيف والقطبين مع القضيب المغناطيسي، وهذا لا يمنع  استعمال الوشيعة المسطحة أيضا.

 

 

 

العمل المخبري  رقم 3: كيف نصنع محركا ؟         

المحتوى - المفاهيم

أمثلة  للنشاطات

مؤشرات الكفاءة

مبدأ المحرك الكهربائي.

الفعل المتبادل بين الحقل المغناطيسي والتيار الكهربائي.

 

 

 

يعطى لكل فوج محركا كهربائيا صغيرا (المحرك الكهربائي المستعمل في لعبة الأطفال مثلا) حيث يتم تفكيكه لمعرفة العناصر التي يتركب منها.

يعاد تركيب المحرك.

 إجراء مجموعة من التجارب :

الأولى : قطع التيار

  لا يشتغل المحرك.

الثانية : نزع المغناطيس

   لا يشتغل المحرك.

الثالثة : مرور التيار بوجود المغناطيس.

 يشتغل المحرك.

-        - يعرف أن مبدأ عمل المحرك هو التأثير المتبادل بين المغناطيس والتيار الكهربائي.

 

 

-        - يوظف الأفعال المتبادلة بين الكهرباء والمغناطيسية في التطبيقات العملية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مشروع تكنولوجي

 

Projet technologique

 

 

المحرك الكهربائي

وظيفة المشروع :  تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة ميكانيكية

خطوات إنجاز المشروع :

الخطوات

النشاطات

مؤشرات الكفاءة

- إنجاز الجزء الثابت

من المحرك

 

 

 

- إنجاز الجزء المتحرك  (المتحرض)

 

 

 

 

- تركيب المحرك

و تشغيله.

- يحضر لوحة خشبية طولها   30cm وعرضها 20cm كحامل.

تثبت عليها اللواحق الخاصة بالجزء الثابت للمحرك المشتملة على مغناطيس كهربائي.

   

-إنجاز الأجزاء المتحركة للمحرك، مثل الوشيعة الحلزونية (متحرض) ، باستعمال سلك ناقل من النحاس قطره mm 1 تقريبا  يلف على قطعة معدنية (مسمار).

 

-تركيب الجزء المتحرك على الجزء الثابت.

- تشغيل المحرك بتوصيله ببطارية أعمدة.

- إعادة فحص عناصر المحرك، في حالة عدم اشتغاله.

 -  ينجز عناصر الجزء الثابت من المحرك الكهربائي. 

 

 

 

-  ينجزالجزء المتحرك للمحرك الكهربائي.

 

 

 

 

 -  ينجز المحرك الكهربائي

 

-  يعرف مبدأ عمل المحرك الكهربائي.

 

التوجيهات :- يستحسن التعرض إلى تجربة لابلاس قبل إنجاز المشروع من أجل أخذ فكرة  عن التفاعل بين المغناطيس والتيار الكهربائي(الكهرومغناطيسية).

 - يمكن استعمال مغناطيس دائم على شكل حرف u بدل المغناطيس الكهربائي.