تقويم متعلمي سنة أولى متوسط

من بين الإستراتيجيات الجديدة المنتهجة في الديوان هو إصلاح المنظومة التقويمية للسنة الأولى متوسط حيث يتم التقويم على ثلاث مراحل


1. التقويم التشخيصي : يكون في بداية العام الدراسي .
2. التقويم التكويني : يكون خلال العام الدراسي .
3. التقويم التحصيلي : في نهاية السنة الدراسية .
ويكون على شكل مقابلة، ويهدف الديوان من خلال هذه الإصلاحات إلى تعزيز فرص نجاح المتعلم. لمعلومات إضافية نضع بين يديك الشرح التالي:

المرحلة الأولى: التقويم التشخيصي


يكون في بداية العام الدراسي، ويخص متعلمي السنة الأولى متوسط، ويجري هذا التقويم أساتذة الديوان رفقة مستشار التوجيه المدرسي ويشمل 3 جوانب :
الجانب النفسي والاجتماعي: باختبار الظروف الاجتماعية والصعوبات النفسية التي يواجهها المتعلمون.
الجانب الصحي باختبار المشاكل الصحية التي قد يواجهها المتعلم
الجانب البيداغوجي باختبار الصعوبات التعلمات الأساسية التي يواجهها المتعلم في القراءة والكتابة واللغة الأجنبية والحساب والإعلام الآلي.


المرحلة الثانية: التقويم التكويني


*فرض الكتروني على مستوى أرضية التعليم الإلكتروني.
*فرض مراقبة ذاتية : عن طريق تحميل الفرض وحله .
*مقابلة ثانية مع المتعلم


المرحلة الثالثة: التقويم التحصيلي


يكون في نهاية العام الدراسي على شكل مقابلة في المواد الأساسية .